ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انخفاض أسعار شقق التأجير بدبي 23%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 26 أبريل 2010

أفاد تقرير صادر عن مركز البحوث والاستشارات لدى سي.بي ريتشارد إيليس الشرق الأوسط أن أسعار شقق التأجير في دبي قد انخفضت بنسبة 23 بالمائة مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وكان التقرير الذي عرض حالة السوق العقارية في دبي في الربع الأول من العام الجاري قد بين أنه تم الإعلان عن قانون سقف الإيجارات للعام 2010 مع المحافظة على الأسعار السائدة في مرسوم العام 2009، ويظل مؤشر الإيجارات الصادر عن هيئة تنظيم العقارات المرجع الرئيس لأصحاب العقارات والمستأجرين في تحديد إيجار العقارات في جميع المناطق المحددة. وذلك وفقاً لصحيفة "الاقتصادية" اليوم الإثنين.

وفي مارس/آذار العام 2010، تم الإعلان عن مرسوم جديد يتعلق بملكية الأراضي الممنوحة من قبل الحكومة، يعطي مواطني الإمارات حق امتلاك وتطوير الأراضي التجارية والصناعية التي كانت قد منحتها لهم الحكومة في السابق، بشرط أن يدفعوا 50 في المائة من قيمتها التقديرية للسماح لهم بذلك.

وقال التقرير، إن القانون الجديد من شأنه أن يساعد على فتح القطاع الصناعي الذي قد يشكل منفعة للتنوع الاقتصادي في الإمارة، أكبر بكثير من المنفعة التي قد يشكلها التوسع في سوق المباني السكنية الذي شهدته الإمارة في السنوات الأخيرة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفيما يتعلق بقطاع المكاتب، فبحسب التقرير فقد ظل راكداً خلال الربع الأول من العام 2010 مع وجود مستويات متدنية على الطلب من السكان والمستأجرين الجدد ليضيفوا مزيداً من الضغط على معدلات التأجير والإشغال.

وتستمر معدلات الشواغر في النمو مع ازدياد العرض على المباني القائمة والجديدة، ويستمر المستأجرون في تحقيق المكاسب مع زيادة توفر الخيارات في السكن لتدفع معدلات التأجير نحو الانخفاض.

كما حافظت معدلات تأجير المكاتب في المنطقة التجارية الرئيسة على وضعها (باستثناء منطقة مركز دبي المالي الدولي) مقارنة بالربع السابق من العام الماضي. وتستمر الأسعار تراوح بين 1940 درهماً (نحو 528 دولار) و 2400 درهم (نحو 653 دولار) للمتر المربع الواحد في السنة.

وتستمر منطقة مركز دبي المالي الدولي في التعرض لانخفاضات بسيطة في معدلات التأجير لدى المطورين الخاصين والعقارات التي تعود ملكيتها إلى مركز دبي المالي الدولي، رغم أن معدلات التأجير مازالت في ذروتها في المناطق الممتازة الأخرى، وتراوح الأسعار فيها بين 3230 درهماً (نحو 880 دولار) و 4305 دراهم (نحو 1172 دولار) للمتر المربع الواحد في السنة.

الوحدات السكنية

مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، شهدت معدلات التأجير في الربع الأول من العام 2010 انخفاضاً هامشياً فقط. وعلى أساس سنوي، انخفضت أسعار تأجير الشقق بأكثر من 23 في المائة بين 22 منطقة شملتها الدراسة.

وكانت الانخفاضات في معدلات التأجير ضمن مناطق عقارات التأجير أكبر منها في مواقع التملك الحر، وذلك نتيجة لتدني جودة المباني والمرافق فيها والمستوى العام للتشطيب في المشاريع المخصصة للتأجير.

كما انخفضت معدلات التأجير في الفيلات السكنية في مناطق الفلل كافة. وعلى أية حال، فقد كانت نسبة الانخفاض متدنية مقارنة بالانخفاض الذي تعرضت له الشقق نتيجة لديناميكيات العرض الرئيسة.

وظلت تكاليف الخدمة في مناطق التملك الحر تشكل قلقاً للمستثمرين الحاليين والمرتقبين. فقد أسهمت معدلات التأجير المنخفضة في تعزيز تكاليف الخدمة الزائدة التي وضعها المطورون خلال فترة الذروة. ومع تدني معدلات التأجير، فإن عائدات التأجير ستتأثر هي الأخرى وبشكل أكبر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

تقرير غير صحيح
المرسل واحد من الناس, dubai, uae في 30 نيسان 2010 - 00:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اذا الايجارات انخفضت فقط فى الشارقه وليس بالانخفاض الكبير ونصيحه لكل من يفكر ان ياتى الى السكن فى الشارقه فهى جميله جدا لاكنز بعد سنه فقط يضربك السكر والضغط والكأبه وكل امراض الدنيا اسالو كل ساكن هناك .
تخفيضات وهمية ...
المرسل صريح في 26 نيسان 2010 - 14:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان كل هذه التقارير لا تمت الى الواقع بصلة وهدفها ترويج العقارات في دبي من خلال تضليل المستثمرين .. ان الواقع مختلف نهائيا وابسط دليل على ذلك ان مؤشر الاسعار لدى دائرة الاراضي والاملاك والذي يعتبر المرجع الاساسي والوحيد للنزاعات لا يزال مرتفع .. ان كل هذه الارقام بعيدة عن الصحة ويمكن التأكد من خلال ترقب الاعلانات أو مراجعة لجنة الايجار والدوائر الرسمية ... كذلك مراجعة اسعار تأجير العقارات التابعة لمجلس الاعمار أو الشركات التابعة للحكومة مثل تيكوم,دي اي بي , نخيل, اعمار ......

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سي بي ريتشارد إليس»

 بريد الأخبار

  1. سي بي ريتشارد إليس

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى