ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البرادعي يحث إيران على قبول اتفاق الوقود قبل نهاية العام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 21 نوفمبر 2009

حث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران الجمعة على قبول عرض لإرسال اليورانيوم الإيراني المخصب لمعالجته في الخارج قبل نهاية العام الحالي، ونصح قوى غربية بعدم فرض المزيد من العقوبات على طهران.

ووصف "محمد البرادعي" خطة تتوسط فيها الوكالة وترسل إيران بموجبها اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا وفرنسا لتحويله إلى وقود لمفاعل طبي في طهران، بأنها فرصة لإزالة انعدام الثقة حول البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف في مؤتمر صحفي ببرلين: "أتمنى فعلاً أن نتوصل لاتفاقية قبل نهاية العام.. أعتقد بصراحة أن الكرة الآن في ملعب إيران.. أتمنى ألا يفوتوا هذه الفرصة النادرة والعابرة".

وتنتهي فترة تولي "البرادعي" منصبه يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني بعدما قضى 12 عاماً في محاولة وقف انتشار تقنية الأسلحة النووية، وأثنى "البرادعي" على الدور الذي يلعبه الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" في المحادثات مع إيران، وقال: "إن أوباما بدأ تغييراً كاملاً في السياسة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار "البرادعي" إلى أن الولايات المتحدة تتبع منذ تولي "أوباما" الرئاسة نهجاً خلاقا وعملياً لحل المأزق بشأن برنامج إيران النووي، واستغل "البرادعي" المؤتمر الصحفي ليبعث رسالة مباشرة إلى القيادة الإيرانية.

وقال: "عليكم الانخراط في الدبلوماسية الخلاقة.. أنتم بحاجة لفهم أن هذه هي المرة الأولى التي ستحصلون فيها على التزام حقيقي من رئيس أمريكي بالتواصل الكامل معكم على أساس الاحترام وبدون شروط"، وأضاف: "لا تضيعوا هذه الفرصة".

ورفضت إيران يوم الأربعاء الاقتراح الذي وضع "البرادعي" مسودته لإرسال الوقود إلى الخارج، لكن مدير الوكالة الذرية قال: "إن رد إيران لم يكن مكتوباً.. وإنه لا يعتقد أنه يمثل موقف طهران النهائي.. وإنه لا يزال على صلة بالمسؤولين الإيرانيين المعنيين".

وقال "البرادعي": "لا أعتبر أنني تلقيت رداً نهائياً.. ما تلقيته هو رد شفاهي يقول إننا بحاجة لإبقاء كل المواد في إيران حتى نحصل على الوقود.. ويمثل الأمر بالنسبة لي حالة قصوى لانعدام الثقة".

وأضاف: "إن القوى الغربية وطهران خيبت آمال بعضها البعض في الماضي.. وإن إيران لديها كل الأسباب لفقدان الثقة".

وذكر إنه يعارض فرص المزيد من العقوبات إذا رفضت إيران الاقتراح في نهاية الأمر.

وقال: "هل ستحل العقوبات هذه القضية؟ لا أعتقد.. أرى أن العقوبات ستجعل الأمور أسوأ"، وأضاف: "إن هذا من شأنه أن يجعل إيران أكثر تشدداً".

والتقت ست قوى عالمية في بروكسل الجمعة لمناقشة الرد على رفض إيران مسودة اتفاق الوقود، وحذر "أوباما" طهران من أنها ستواجه عواقب، في إشارة إلى المزيد من العقوبات عليها.

وبموجب خطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية سترسل نحو 75 في المائة من اليورانيوم منخفض التخصيب لديها لتحويله إلى ألواح وقود لمفاعل في طهران يصنع النظائر لعلاج السرطان.

وتريد القوى العالمية تقليل مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى ما دون الكمية اللازمة لصنع قنبلة نووية إذا تم تخصيبه لدرجة نقاء أعلى، وتقول طهران إنها يمكن أن توافق على مبادلة اليورانيوم منخفض التخصيب بوقود المفاعل داخل أراضيها لكنها تفضل شراء الوقود من موردين أجانب بدلاً من التخلي عن أي كمية من اليورانيوم منخفض التخصيب.

وتشتبه قوى غربية بأن إيران تستخدم برنامجها النووي لتطوير أسلحة نووية، وتنفي طهران هذا الأمر وتقول إن طموحاتها النووية تقتصر على توليد الكهرباء بصورة سلمية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى