ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إيران ستنتج الوقود النووي بنفسها إذا لم يوافق المجتمع الدولي على تزويدها به

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 29 نوفمبر 2009

أكد مرجع ديني إيراني بارز أن إيران ستنتج بنفسها الوقود النووي في حال لم يوافق المجتمع الدولي على تزويدها هذا الوقود اللازم لتشغيل مفاعل الأبحاث في طهران، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء "ا ف ب".
وقال رجل الدين المحافظ آية الله احمد خاتمي في خطبة عيد الأضحى في جامعة طهران متوجها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن "واجبكم الشرعي تأمين الوقود لمفاعل طهران"، وأضاف "لو فعلتم ذلك، لانتهى الأمر"، مؤكدا أن هذه " الأمة " "التي تمكنت من تحصيل حقوقها في التكنولوجيا ستؤمن أيضا الوقود لمفاعلها".

جاء هذا التصريح، وبحسب "ا ف ب"، ردا على قرار الإدانة الذي أصدرته بحق طهران الجمعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب البرنامج النووي الإيراني الذي يثير مخاوف الغرب، وتضمن هذا القرار دعوة إلى "تعليق فوري" لأعمال بناء منشأة نووية جديدة قرب مدينة قم المقدسة لدى الشيعة، تكتمت إيران على أمرها.

واكد آية الله خاتمي إن هذا القرار "سياسي بامتياز وليس قرارا فنيا". وأضاف بالطبع ستكون أمام إيران خيارات أخرى"، من دون توضيح ماهية هذه الخيارات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأعلن المندوب الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية أن إيران قد تقلص تعاونها مع الوكالة إلى الحد الأدنى المفروض في معاهدة حظر الانتشار النووي.

وأضاف "ليس عليهم أن يتوقعوا، مساعدة تتعدى التزاماتنا، والتي قدمناها إليهم حتى الآن فقط من اجل تذليل الغموض، كإعلان (وجود) موقع فردو".

وأكد سلطانية أن بلاده لن تتراجع عن حقها في تخصيب اليورانيوم لغايات مدنية، والذي تضمنه معاهدة حظر الانتشار النووي. وقال "لا هذه القرارات، ولا هذه العقوبات والتهديدات بمهاجمة منشآتنا النووية ستوقف الأنشطة السلمية لإيران، ولاسيما في مجال التخصيب".

وتسعى الدول الكبرى، ومعها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى التحقق من طبيعة البرنامج النووي الإيراني إذ يشتبه الغرب في أن طهران تخفي خلف الطابع المدني لهذا البرنامج شقا عسكريا، الأمر الذي تنفيه الجمهورية الإسلامية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى