ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأصول والممتلكات التي قد تضطر دبي لبيعها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 نوفمبر 2009

ستحاول دبي طمأنة الأسواق والمستثمرين اليوم الاثنين بشأن الكيفية التي تعتزم أن تعيد بها هيكلة مجموعتها المثقلة بالديون دبي العالمية بعدما طلبت بصورة مفاجئة تأجيلاً للسداد من حملة سندات قيمتها 3.5 مليار دولار تستحق يوم 14 ديسمبر/كانون الأول.

ويمكن أن يؤدي غياب الوضوح واحتمال رفض حملة السندات للتأخير في السداد إلى بيع اضطراري لأصول ثمينة ودفع الإمارة إلى تصفية استثمارات خطرة تمت أثناء طفرة استمرت ست سنوات ومن غير المرجح أن يتولد عنها إيراد طويل الأجل.

وفيما يلي تفاصيل عن أصول أساسية وممتلكات جذابة قد تطرح للبيع..

-أصول دبي العالمية:
*موانئ دبي العالمية:
واحدة من أكبر شركات تشغيل الموانئ في العالم ويمكن القول إنها درة التاج في خزانة مقتنياتها، وكان إصدارها العام الأولي في 2007 أكبر إصدار في المنطقة حتى الآن وجمعت من خلاله حوالي خمسة مليارات دولار، لكن سعر سهمها هبط بأكثر من ثلثي قيمته الأصلية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وسعت الشركة إلى طمأنة المستثمرين يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني على أنها ليست جزءاً من إعادة هيكلة دبي العالمية، وأجرت دبي العالمية محادثات مع شركة للاستثمار الخاص لبيع جزء من شركة تشغيل الموانئ.

*ستاندرد تشارترد:
اشترت استثمار العالمية وهي الذراع الاستثمارية لدبي العالمية حصة 2.7 في المائة من بنك "ستاندرد تشارترد" بقيمة حوالي مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2006، وأشار البنك يوم الجمعة إلى أن تعرضه لدبي العالمية لن يكون مهماً.

*ام.جي.ام ميراج:
استثمرت دبي العالمية في 2007 حوالي خمسة مليارات دولار في شركة "ام.جي.ام ميراج" لتشغيل أندية القمار بشراء أسهم ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار، وقاضت دبي العالمية العام الماضي "ام.جي.ام ميراج" مع جفاف الائتمان وأشرف مشروع سيتي سنتر على الإفلاس، وعانى المشروع من مشاكل في البناء.

*بارنيز:
اشترت استثمار العالمية سلسلة "بارنيز" الأمريكية لسلع التجزئة الفاخرة مقابل 942 مليون دولار في 2007، وتعاقدت "بارنيز" مع مؤسسة "بريلا فاينبرج" لاستشارات إعادة الهيكلة في أغسطس/آب لمساعدتها في بحث الخيارات التي تعزز موقفها المالي.

*بريلا فاينبرج:
استثمرت شركة استثمار العالمية أيضاً حوالي 100 مليون دولار في بنك الاستثمار الصغير.

*سيرك دو سولي:
اشترت شركتا نخيل لتطوير العقارات واستثمار حصة 20 في المائة في شركة جولات السيرك الدولية ومقرها مونتريال في يونيو/حزيران 2008، وخططت لبناء مسرح مع المجموعة على جزيرتها الصناعية الرئيسية التي تتخذ شكل السعف.

*مضمار الجولف تيرنبري:
اشترت "ليجركورب" وهي وحدة استثمارات الترفيه والرياضة التابعة لدبي العالمية مضمار الجولف "تيرنبري" الذي تقام عليه أقدم مسابقات الجولف من شركة "ستاروود" للفنادق والمنتجعات في نوفمبر/تشرين الثاني 2008 مقابل حوالي 100 مليون دولار.

*سفينة كوين اليزابيث2:
تم شراء السفينة أصلاً في 2007 مقابل 100 مليون دولار لتحويلها إلى فندق فاخر عائم أمام جزيرة صناعية على شكل سعفة في دبي، وأصبح مستقبل السفينة موضع تمحيص منذ رست في ميناء راشد في دبي العام الماضي لتجديدها، وفي يوليو/تموز قالت نخيل إنها تنظر في نقل السفينة إلى موقع آخر أو إلى إفريقيا.

*أتلانتس دبي:
افتتح المنتجع في نوفمبر/تشرين الثاني في استعراض للألعاب النارية تكلف 50 مليون دولار، وهو مشروع مشترك مع رجل المال "سول كيرزنر" من جنوب إفريقيا.

-أهم أصول دبي:
*طيران الإمارات:
شركة الطيران التي يتولى رئيس مجلس إدارتها أيضاً رئاسة اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي قدمت طلبيات بقيمة 55 مليار دولار لطائرات من بوينج وايرباص.

وتصدرت الشركة جهود تحويل دبي إلى مركز دولي وكانت تقترب من بيع أسهم محتمل قبل حدوث الأزمة المالية، ودحضت طيران الإمارات مراراً تكهنات بأنها ستندمج مع شركة الاتحاد الناقل الوطني لدولة الإمارات.

*دبي للألمنيوم "دوبال":
تأسست شركة إنتاج الألمنيوم عام 1979 وأصبحت واحداً من أكبر المنتجين والمصدرين للألمنيوم في العالم، وفي عام 2006 دخلت في مشروع مشترك مع مبادلة للتنمية وهي شركة استثمار مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي لبناء واحد من أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم.

*بورصة لندن:
حصلت بورصة دبي على حصة 21 في المائة من مشغل البورصة في نوفمبر/تشرين الثاني 2007، وفي يونيو/حزيران الماضي قالت إنها تعتبر استثمارها في بورصة لندن كاستثمار طويل الأجل وليست لديها خطط لبيع حصتها، وكانت أسهم بورصة لندن من بين أكثر الأسهم انخفاضاً على مؤشر "فاينانشال تايمز 100" بعد الأنباء عن ديون دبي.

*اتش.اس.بي.سي:
اشترت الذراع الاستثمارية لشركة "دبي انترناشونال كابيتال" وهي شركة استثمارية خاصة مملوكة لحكومة دبي في 2007 حصة لم يكشف عنها في بنك "اتش.اس.بي.سي" مما جعلها واحداً من أكبر المستثمرين في أكبر البنوك الأوروبية.

وأنشأت "دبي انترناشونال كابيتال" في 2006 صندوقاً يهدف إلى شراء حصص في بعض من أكبر الشركات المدرجة في العالم، وخضعت المجموعة في وقت سابق هذا العام لإعادة هيكلة وترك مديرها التنفيذي الشركة.

*دويتشه بنك:
اشترت استثمارات مركز دبي المالي العالمي حصة 2.2 في المائة في "دويتشه بنك" الألماني في 2007 في صفقة قيمتها حوالي 1.83 مليار دولار، وفي الأسبوع الماضي عين محافظ جديد لمركز دبي المالي العالمي ضمن تغييرات في مناصب كبيرة في دبي.

*شركة سوني:
اشترت "دبي انترناشونال كابيتال" من خلال صندوقها للأسهم الإستراتيجية العالمية حصة في شركة الالكترونيات والترفيه اليابانية في 2007 فيما وصف في ذلك الوقت بأنه استثمار مهم، ويكون أي أحد يشتري أكثر من خمسة في المائة من شركة مدرجة في بورصة طوكيو ملزماً بإبلاغ الجهات التنظيمية بالحصة خلال خمسة أيام عمل.

*شركة الدفاع الجوي والفضاء الأوروبية:
اشترى صندوق الأسهم الإستراتيجية العالمية أيضاً حصة 13.2 في المائة من الشركة إلام لايرباص مما جعله واحداً من أكبر المؤسسات المستثمرة في مجموعة الفضاء الأوروبية.

*اليانس ميديكال:
اشترت "دبي انترناشونال كابيتال" أيضاً في 2007 "اليانس ميديكال" مقابل 1.25 مليار دولار وتعتزم توسيع واحدة من أكبر الشركات الأوروبية لخدمات الفحص بالأشعة المقطعية وأشعة الرنين لتدخل إلى الشرق الأوسط وآسيا.

*إعمار العقارية:
تخوض أكبر شركة عربية لتطوير العقارات من حيث القيمة السوقية عملية اندماج مع ثلاث شركات تطوير أخرى مرتبطة بالدولة بعدما تركها استحواذ فاشل في الولايات المتحدة وانهيار السوق العقارية في دبي في وضع مكشوف.

ورغم ذلك تشمل محفظتها برج دبي أطول برج في العالم والذي من المقرر افتتاحه في يناير/كانون الثاني، كما فتح بالفعل واحد من أكبر المراكز التجارية في العالم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

اسأل الله ان يعافي كل بلاد المسلمين من كل شر
المرسل خالد - قطر في 30 تشرين الثاني 2009 - 17:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اسأل الله ان يعافي كل بلاد المسلمين من كل شر.
كيف يكون لدولة اسلامية ان تستثمر في اكبر منتجع للقمار في العالم و قد حرم الله ذلك في كتابه الكريم:

*ام.جي.ام ميراج:
استثمرت دبي العالمية في 2007 حوالي خمسة مليارات دولار في شركة "ام.جي.ام ميراج" لتشغيل أندية القمار بشراء أسهم ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار،

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (سورة الأنعام)

فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ (44)

مُّبْلِسُونَ : خائفون
اسأل الله ان يعافي كل بلاد المسلمين من كل شر.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

دبي للألمنيوم - دوبال
| 3 مقالات
  1. طيران الإمارات ودوبال.. أبرز الشركات المرشحة للخصخصة بدبي
  2. 28 مليار دولار الاستثمارات الإماراتية بقطاع الألمنيوم
دبي العالمية
| 3 مقالات
  1. مجموعة دبي تقول إن أسباباً شخصية وراء استقالة أحد مسؤوليها
  2. استقالة الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة دبي
  3. دبي العالمية تعيد هيكلة ديون قدرها 24.9 مليار دولار
إعمار العقارية
| 3 مقالات
  1. إعمار العقارية تنفي سعيها لجمع 800 مليون دولار
  2. 69% تراجع أرباح إعمار العقارية في الربع الثاني
  3. إعمار العقارية تلغي مقترح ترحيل الأرباح وتوزع 10% نقداً
طيران الإمارات
| 3 مقالات
  1. طيران الإمارات ثاني أكبر ناقلة للشحن بالعالم
  2. طيران الإمارات ترعى الدوري السعودي لكرة القدم
  3. طيران الإمارات تلغي 3 رحلات لنيويورك بسبب إعصار آيرين

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي للألمنيوم - دوبال»
  2. دبي العالمية»
  3. إعمار العقارية»
  4. طيران الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. دبي للألمنيوم - دوبال

  2. دبي العالمية

  3. إعمار العقارية

  4. طيران الإمارات

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى