ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تعقيدات الاقتصاد العالمي تتجاوز قدرة جولة الدوحة على حلها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 02 ديسمبر 2009

تعرضت جولة الدوحة التي لا تزال غارقة في المفاوضات التي بدأت قبل ثمان سنوات لانتقادات الثلاثاء، إذ وصفت بالعجز عن مواجهة التحديات العالمية الراهنة التي تتراوح بين إخفاقات السوق وظاهرة الاحتباس الحراري.

وورد في تقرير صدر في اليوم الثاني للاجتماع الوزاري للدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية الذي يعقد بجنيف: "إن البلدان الفقيرة لن تجني سوى مكاسب ضئيلة من الاتفاق العالمي للتجارة الحرة الذي يعد لمساعدتها على إيجاد أسواق جديدة لصادراتها".

وقال المعهد الدولي لأبحاث سياسات الغذاء ومقره واشنطن: "شهدت التجارة العالمية والاقتصاد العالمي تغيراً شديداً منذ عام 2001"، مشيراً على وجه الخصوص إلى ظهور البرازيل والهند والصين كقوى تجارية.

غير أن التغيرات الحادة في السلع الأولية وأسواق الغذاء المستقرة لم تدرج ضمن جدول الأعمال الأساسي لجولة الدوحة، كما لم يتم التعامل مع تغير المناخ إلا على هامش المباحثات التي تركز بالأساس على خفض كل من التعريفة الجمركية والدعم على سلع مثل السيارات واللحوم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقدرت الدراسة التي أجراها المعهد أن المبادرات المطروحة على مائدة المفاوضات في جنيف لن يكون لها تأثير يذكر على حالة الاقتصاد العالمي، إذ لن تسهم في زيادة الدخل الحقيقي في العالم سوى بنسبة 0.09 بالمائة سنوياً أي 70 مليار دولار.

وقالت الدراسة: "بشكل عام ستزيد الصادرات العالمية بنسبة اثنين بالمائة"، محذرة البلدان الفقيرة التي كانت الأكثر معاناة جراء الأزمة المالية وتباطؤ الاقتصاد العالمي من أنها لن تربح كثيرا من الاتفاق العالمي الذي يريد المدير العام لمنظمة التجارة العالمية "باسكال لامي" أن يتم التوصل إليه عام 2010.

وأضافت الدراسة: "اتفاق الدوحة له تأثير غير محدد على البلدان النامية ولا يقدم ما يكفي إلى الدول الأشد فقراً.. عليه أن يقدم المزيد فيما يتعلق بحرية دخول الأسواق وخفض تكاليف التجارة".

وتتباين إلى حد كبير أراء خبراء الاقتصاد فيما يتعلق بتقدير الفوائد التي ستجنى من جولة الدوحة فبعضهم يراها لا تذكر وبعضهم يقدرها بمئات المليارات من الدولارات، ومن المستحيل إجراء حساب دقيق لهذه المكاسب قبل إبرام الاتفاقية ومعرفة نوعية السلع التي ستظل محمية من المنافسة الخارجية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة التجارة العالمية»

 بريد الأخبار

  1. منظمة التجارة العالمية

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى