ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سيول جدة تطرح فكرة إنشاء قناة فضائية متخصصة بالطقس

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 06 ديسمبر 2009

طرحت صحيفة سعودية اليوم الأحد فكرة لإنشاء قناة تلفزيونية فضائية متخصصة بشؤون الطقس بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق واسعة من المملكة والتي تسبب بسيول كارثية في مدينة جدة الساحلية راح ضحيتها أكثر من مئة قتيل.

وقالت صحيفة "الاقتصادية" التي تابعت شأنها شأن كافة وسائل الإعلام السعودية، الأحداث التي شهدتها جدة طوال الفترة الماضية من عمليات إنقاذ وتعويضات للمتضررين ونتائج لجنة التحقيق في الكارثة، قالت إنها تلقت فكرة الموضوع عبر البريد الإلكتروني من أحد المواطنين، قبل أن تطرحها للنقاش عبر موقعها على شبكة إنترنت.

وكانت مياه الأمطار والسيول اجتاحت مدينة جدة في 25 – 11 – 2009 قبيل عيد الأضحى المبارك في أسوأ كارثة تشهدها البلاد منذ سنوات، حيث تسببت في انهيار جسور وحوادث مرور، فيما سقطت بيوت على سكانها، وحلقت طائرات الدفاع المدني فوق المناطق المنكوبة بحثاً عن المفقودين، وتم تسجيل113 حالة وفاة، فيما تلقت إدارة العلميات والمراقبة 48 بلاغا عن حالات مفقودة، يجري العمل على متابعتها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتقول الصحيفة إن السيول التي هطلت على مدينة جدة تسببت في كارثة كبيرة بسبب عدم معرفة البعض بالمخاطر التي كانت تحدق بهم نتيجة تساقط الأمطار واندفاع السيول إليهم.

وأضافت إن البعض يرى بضرورة وجود قناة فضائية خاصة بأحوال الطقس تبث على مدى الـ24 ساعة تبين أحوال الطقس و تحذر من أخطار السيول والأعاصير بحيث تقوم الرئاسة العامة للأرصاد و حماية البيئة بالإشراف عليها بالتعاون مع الدفاع المدني.

ووضعت الصحيفة تساؤلا حول "هل وجود قناة فضائية خاصة بالطقس قد يساعد في نشر الوعي بين المواطنين والمقيمين ؟ أو الاكتفاء بوسائل الإعلام الحالية كالصحف وشبكة إنترنت والمنشورات الخاصة؟.

وأثار العدد الكبير للضحايا والخسائر المادية الفادحة ردود فعل غاضبة لدى السكان الحانقين على أمانة المدينة المطلة على البحر الأحمر والتي تعد بوابة المملكة التجارية، حيث تتهم الأمانة بعمليات فساد وإهمال أخر إنجاز شبكة صرف صحي كان من الممكن أن تخفف من تأثير الكارثة.

وتدخل العاهل السعودي الملك عبد الله وأمر بتعويض المتضررين وتشكيل لجنة تحقيق استبعد منها موظفو أمانة المدينة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (5 تعليقات)

غباء و سوء تخطيط!!
المرسل ibraheem, Makkah, Saudi Arabia في 08 كانون الأول 2009 - 02:33 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كما اسلف الاخوة المسؤول الدفاع المدني و الارصاد
لكن من الغريب جدا و من غير المنطقي اقتراح هذا الحل البدائي
يا اخوان في الاي فون و الياهو و كل جهاز لاتوب موجود احوال الطقس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و الله تخلف
لا حاجة لفضائية للطقس أعتقد أنه تبذير
المرسل أبو علي بسام, أثينا, اليونان في 07 كانون الأول 2009 - 12:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا داعي للفضائية فهيئة الأرصاد الجوية تقوم بالمهمة على أكمل وجه هذا من ناحية أما الذي يجب الأهتمام به هو مراجعة أقوال العلماء المتخصصين بالتغير المناخي الجميع أتفق أن الغيوم المحملة بالأمطار والتي تأتي من أوروبا بأتجاه الجنوب كانت تنتهي وتفقد زخمها في حوض البحر المتوسط ولكن بسبب التغير المناخي أصبحت هذه الغيوم تصل الى أبعد مسافة قبل أن تفقد زخمها ولذلك على السلطات في السعودية أخذ هذه الدراسة بجدية وتتوقع المزيد من الأمطار في السنوات القادمة وهذا تحول مهم على صعيد الزراعة والأحتياط المائي والبنية التحتية للمدن التي يجب أن تكون مهيئة للسيول وعلى السلطات العودة للتفكير في مشاريع أنتاج القمح الذي توقفت عنه بسبب الماء نرجو من السادة المسؤولين متابعة الموضوع وعمل ما يلزم لأستثمار الخير الرباني القادم التحضير من الأن للمجاري المحتملة للسيول وبناء السدود والبحيرات الصناعية للمحافظة على الماء وعدم السماح بهدرها وهذه ميزانية أقل من ميزانية التعويضات للمتضررين والله الموفق . السعودية أرض الخير وأهل الخير ومصدر الخير حماها الله أرضاً وشعباً وحكومةً
عصر الفضائيات و الرقص
المرسل مقيم عربى بأبوظبى, أبوظبى, أبوظبى في 07 كانون الأول 2009 - 11:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذا ليس بالحل العملى علشان كارئه بتحصل كل 20 أو 30 سنه أفضل أتفرج على قناه طقس كئيبه هذا نتيجه كثرة القنوات و إستسهال الحلول الأجدر أن تنشئوا قناه مائيه عميقه فى مجرى السيول من الجبال كما هو موجود فى مدينه لوس أنجلوس بأمريكا فهذه المدينه أكبر من جده و تحفها جبال روكى التى هى أكبر من جبال جده و يتساقط عليها أمطار أغزر بكثير من جده و لم يحدث عندهم هذا لأنهم أنشأو فناه مائيه عميقه مبطنه بالأسمنت لتصريف مياه السيول فى البحر و شاهدوا برنامج جوجل إيرث لكى يوضح لكم هذ القناه الضخمه و التى تظهر فى كثير من الأفلام الأمريكيه
سبحان الله على هاالجنان
المرسل abualbara, jeddah, sa في 07 كانون الأول 2009 - 10:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله الطقس بريء مماحدث..ماحدث ياعالم هو محصلة طبيعية للفساد المستشري
اين كان الدفاع المدني لم يحذر السكان
المرسل ناصر, الرياض, الممللكة العربية السعودية في 07 كانون الأول 2009 - 09:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من المفترض ان الدفاع المدني بتحذير الناس قبل ان تتحول المسائلة الي كارثة علما بان المطر استمر في الهطول لمدة تسع ساعات

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى