ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السيول تضيع تجارب وأبحاث 30 عاما بجامعة سعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 07 ديسمبر 2009

دمرت سيول جدة الكارثية البنى التحتية بجامعة الملك عبد العزيز وأضاعت تجارب وأبحاث أكثر من 30 عاماً بينها وفاة 60 ألف حيوان من سلالات معروفة ومحددة، في تأثير آخر للكارثة تجاوز الخسائر البشرية والمادية.

ونقلت صحيفة "المدينة" المحلية، عن مسؤولين بجامعة الملك عبد العزيز في الجامعة لم تسمها قولها أن السيول تسببت في وفاة أكثر من 60 ألف حيوان كانت تجرى عليها الأبحاث العلمية والتجارب الكيميائية الحيوية التجريبية والتي بدأت بسلالة من 40 زوجا من عدة أنواع من الحيوانات وتكاثرت طوال 30 عاما الماضية حتى فاق عدد الحيوانات بمركز الأبحاث الطبية أكثر من 60 ألف حيوان من سلالات معروفة ومحددة.

وقدرت المصادر حجم الأضرار التي لحقت بالجامعة بأنها تفوق المليار ريال نتيجة التلفيات الكاملة لمئات الأجهزة التي دمرتها السيول، إضافة إلى تلفيات العديد من الأجهزة في البنى التحتية مثل أجهزة التكييف وأجهزة المولدات الكهربائية الخاصة بالجامعة، وقطع العديد من الطرق التي بترتها السيول إضافة إلى حدوث آثار كبيرة وضخمة داخل العديد من المباني.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت مياه الأمطار والسيول اجتاحت مدينة جدة في 25 – 11 – 2009 قبيل عيد الأضحى المبارك في أسوأ كارثة تشهدها البلاد منذ سنوات، حيث تسببت في انهيار جسور وحوادث مرور، فيما سقطت بيوت على سكانها، وحلقت طائرات الدفاع المدني فوق المناطق المنكوبة بحثاً عن المفقودين، وتم تسجيل116 حالة وفاة، فيما تلقت إدارة العلميات والمراقبة 47 بلاغا عن حالات مفقودة، يجري العمل على متابعتها.
وعلى الرغم من شدة الأضرار إلا أن الجامعة أصرت على عودة الطلاب والطالبات في أول أيام الدراسة بعد تأكيدات مسؤولي الجامعة برفع الأضرار من مباني الجامعة التي يرتادها الطلاب وتجهيز أكثر من 500 قاعة دراسية.

ويعد مركز الملك فهد للبحوث الطبية في الجامعة، أكثر المباني والمواقع التي تعرضت للأضرار بعد مداهمة السيول للدور الأرضي "البدروم" الخاص بالمركز والذي كان النواة الحقيقية للمركز حيث كان يضم أكثر من 60 ألف عينة من الحيوانات التي كانت تجرى عليها التجارب الكيمائية التجريبية طوال 30 عام الماضية وكذلك تلف أكثر من 200جهاز ما بين أجهزة متقدمة عالية الدقة والتعقيد وأجهزة حساسة بسيطة وهو ما أصاب المركز بشلل كامل وتوقف العمل فيه حتى الآن نتيجة الأضرار التي أصابت أقسام وأرجاء المركز.

ويقول مدير مركز الملك فهد للبحوث الطبية منصور سليمان، إن الضرر بالمركز كبير وإن السيول دمرت أبحاث علمية يفوق عمرها 30 عاما، مبينا أن الأضرار المادية منها ما هو مباشر نتيجة مداهمة السيول لمرافق المركز وغمرها للموقع الذي تحفظ فيه العينات التي تجرى عليها التجارب والتي يفوق عددها 60 ألف حيوان، وهناك أضرار مادية غير مباشرة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وتلف العينات التي تحتاج للحفظ في درجات برودة معينة.

وأضاف سليمان أن الأضرار لحقت بالعديد من الأجهزة ومنها أجهزة التعقيم الخاصة بغرف حفظ العينات وغرف عمليات التجارب الخاصة بالحيوانات وأجهزة ومختبرات التجارب التخصصية مثل مختبر الكيمياء الحيوية التجريبي ووحدة الطب الرياضي والشيخوخة وهي وحدة تعنى بدراسة الشيخوخة وكيفية التقليل منها.

وقدر سليمان خسائر المركز المادية بما يفوق 130 مليون ريال، وقال إن هذا المبلغ فقط قيمة الأجهزة التي دمرت والعينات التي فقدها المركز نتيجة السيول.

وعن الأضرار والمخاوف من انتشار الفيروسات سواء داخل المركز أو خارجه، قال إنه تم إتلاف وتدمير العينات والتخلص منها بطرق علمية من خلال قيام فريق متخصص بكامل الاحتياطات الاحترازية التي تم اتباعها حتى لا يتعرض الشخص لأي أضرار، مؤكدا بأنه تم التخلص من الحيوانات التالفة بالطرق العلمية العالمية الصحيحة.

ويقول أستاذ الفيروسات الجزيئية الطبية المساعد عصام أزهـر، إن حجم الأضرار كبير وإن أبحاثا عمل عليها مئات الخبراء والأساتذة طوال 30 عاما أتلفت بعد أن تسببت السيول في وفاة جميع الحيوانات التي كانت تجرى عليها التجارب والتي يفوق عددها 60 ألف حيوان وبالتالي وفاة هذه الحيوانات قضى على النتائج التي توصل إليها الباحثون من خلال الأبحاث على سلالات تلك الحيوانات.

ولفت أزهر إلى أن المركز كان يضم أجهزة حساسة ودقيقة جدا بالإضافة إلى تدمير الكواشف والمحاليل التي كانت تستخدم في عمليات إجراء التجارب والأبحاث.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى