ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (10 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصر تريد اعتذاراً وتعويضات قبل إعادة سفيرها إلى الجزائر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 07 ديسمبر 2009

أكد وزير الدولة للشؤون القانونية المصري إن بلاده لن تعيد سفيرها إلى الجزائر، التي استدعي منها في أوج الأزمة التي أثارتها مباراتي كرة القدم بين البلدين في إطار تصفيات التأهل لمونديال جنوب إفريقيا 2010، إلا إذا حصلت على تعويضات عن الأضرار التي لحقت بالمصالح المصرية في هذا البلد.

وقال الوزير "مفيد شهاب" في تصريح لصحيفة "الشروق" الصادرة الاثنين: "لن نعيد السفير المصري في الجزائر إلا لو تم الاعتذار والتعويض عن الخسائر التي لحقت بالمصريين من مصالح وأفراد".

وكان التوتر بين البلدين بدأ إثر مهاجمة حافلة كانت تقل أعضاء المنتخب الجزائري في القاهرة قبل مباراة المنتخبين الأولى والتي انتهت بفوز مصر بهدفين مقابل لا شيء، ما استدعى إقامة مباراة حاسمة في الخرطوم بعد تعادل الفريقين بعدد النقاط والأهداف في صدارة مجموعتهما المؤهلة إلى كأس العالم.

وبعد مباراة القاهرة، هاجم متظاهرون في شوارع العاصمة الجزائرية 15 مكتباً لشركة محلية تابعة لمجموعة "أوراسكوم" المصرية للاتصالات، كما قاموا بأعمال تخريب استهدفت مرتين مكاتب شركة مصر للطيران في الجزائر، واتخذ الجدل بعداً دبلوماسياً إذ استدعت مصر سفيرها في الجزائر للتشاور، كما استدعت السفير الجزائري في القاهرة للاحتجاج على الهجمات.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من جانبه، قدر وزير الخارجية المصري "أحمد أبو الغيط" الأحد حجم الخسائر المصرية بعشرات ملايين الدولارات، وقال: "إن الشركات المصرية المستهدفة ومن بينها مجموعة أوراسكوم للاتصالات ستطالب بتعويضات".

وقال "أبو الغيط" وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية: "إن الشركات المصرية سوف تطالب بتعويضات عن هذه الخسائر.. ونأمل أن تقوم الحكومة الجزائرية والجانب الجزائري بالاستجابة لهذه الطلبات".

وأعرب عن الأمل في أن: "تتطور الأمور في المستقبل بين شعبين وبلدين تجمعهما دائماً أواصر الأخوة والمودة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (10 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (10 تعليقات)

الصلح خير
المرسل YASSER KAHLA, JEDDAH, SAUDI في 08 كانون الأول 2009 - 16:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يلا بينا نسمع كلام وتوصيات نبينا حبيبنا محمد عليه الصلاه والسلام
من سياخذ الاجر العظيم بالصلح والبدء به
اعتقد كعربى ان من يطلب من اخيه السماحه اولا فهو العظيم الكريم الكبير
فمن هو السباق
سنرى وفى النهايه احنا كلنا اهل
واكيد فى كاس العالم لو الجزائر بتلعب مع مين مش عربى اكيد بنقف دائما مع اخوتنى ويعنى لما اخوى الصغير يزعل معى وازعل معاه ونقطع هدوم بعض عادى
المهم لا نشمت بنا لاعادى وما اكثرهم
والاهم ان من جوه النفوس على راى المغاربه
صافى
صافى
صافى
أي مصري
المرسل AH-DS في 08 كانون الأول 2009 - 16:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا يت بعد اذنكم يا مصريين ماحدش يرد او يعلق علي اي حاجة في الموضوع ده لانها مش مستاهلة وماحدش يستاهل الرد
العدو معروف
المرسل Algerian, Abu Dhabi, UAE في 08 كانون الأول 2009 - 14:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله عيب عليكم نحن اخوة في الله والصهاينة يدمرون فلسطين.
الإزازة إتكسّرت يا ريّس، ويستحيل جمعها الآن
المرسل Algerian, Abu Dhabi, UAE في 08 كانون الأول 2009 - 13:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حسني مبارك قال أنه إتصل للإطمئنان بأولاده في السودان والجزائر، لكنه لم يتحدث عن إطمئنانه على أولاد الجزائر الذين كانوا ضيوفا على أرضه، وهو الكيل بمكيالين والتعاطي معهم بمنطق "الربيب"، ومن بإمكانه تكذيب رئيس الإتحاد المصري، سمير زاهر، عندما قال أن مبارك قال لهم أثناء إستقبالهم عقب مباراة الفصل بالمريخ: "الحمد لله على هزيمة مصر بالسودان، وإلا لعدنا بـ 500 جثة"؟.

الجزائريون يقولون اليوم: "الإزازة إتكسّرت يا ريّس، ويستحيل جمعها الآن، سواء بالتصريحات أو الكلام المعسول، بعدما دقّ الجانب المصري آخر مسمار في نعش علاقات ظلت باردة قبل أن تسكنها الموت
تعويضات قبل إعادة سفيرها إلى الجزائر?
المرسل Algerian, Abu Dhabi, UAE في 08 كانون الأول 2009 - 13:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وتضع شروط الوزير مفيد شهاب الحكومة المصرية في حالة ''تسول مالي وشحت سياسي'' طلبا لتعويضات، كان أكد بشأنها وزير الخارجية الجزائري، مراد مدلسي، رفض الجزائر المسبق لها، وأكد ضرورة الفصل بين الشؤون السياسية التي تديرها العلاقات الدبلوماسية، وبين مسألة التعويضات والشركات المصرية التي تحكمها قوانين التأمينات.
لا يمكننا تشجيع الجزائر مره أخرى
المرسل hany sherif, cairo, egypt في 08 كانون الأول 2009 - 13:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بعد ما حدث عام 87 و عام 2001 ومؤخرا بننا وبين المنتخب الجزائرى لا أعتقد أنه من الممكن أن نقوم بتشجيع الجزائر مره أخرى إلا فى حاله واحد وهى أن تكون المباراه بين الجزائر و إسرائيل كما يجب أن نرد على كل فعل منهم بالمثل بدءا من الأن
الإمارات تقترح استضافة مقابلة بين الجزائر ومصر
المرسل Algerian, Abu Dhabi, UAE في 08 كانون الأول 2009 - 13:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


غير أن صدمة الجزائريين بالاعتداء على لاعبيهم بالحجارة، ثم الاساءة للجزائر في القنوات التلفزيونية المصرية تجعل من مبادرة........
الشيخ صفوت حجازي يستنكر الحملة المسعورة ضد بلد الشهداء ويكشف
المرسل Algerian, Abu Dhabi, UAE في 08 كانون الأول 2009 - 12:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سأشجع الفريق الجزائري في كأس العالم بجنوب إفريقيا

واصل الداعية المصري صفوت حجازي انتقاده للهستيريا المصرية في التعامل مع مباراة الجزائر ومصر، في القاهرة وأم درمان، وما تلاها من حملة مسعورة تحولت إلى سب لكل ما يرتبط بالجزائر، تاريخا وثقافة وشعبا وحكومة، معتبرا أن كثيرا مما أورده الإعلام المصري لم يكن له أدنى علاقة بالمهنية والموضوعية أو الحقيقة.

وأكد الشيخ صفوت في برنامج "فضفضة" الذي بث أول أمس على قناة "الناس" أن البحث عن كرامة مصر كان ينبغي أن يكون في مجالات أخرى، وليس مع الأشقاء الجزائريين، لأن "الكرامة المصرية أهينت ولاتزال على يد الكيان الصهيوني إلى حد الساعة، كما يهان المصريون بسبب أنهم لا يجدون قوت يومهم ويعيشون في العراء"، منددا بالتعامل الإعلامي المصري الذي نشر كثيرا من التضليل والأكاذيب التي لا تمت إلى الحقيقة بصلة، ومنتقدا بشدة ما قام به بعض الفنانين الذين دعوا إلى مقاطعة الجزائر، والمحامين الذين أحرقوا العلم الوطني الجزائري أمام مقر نقابة المحامين، قائلا إن ما قاموا به شيء فظيع وغير مقبول على الإطلاق.

وفي السياق ذاته، قال الشيخ حجازي إن كثيرا مما قيل في مباراتي القاهرة وأم درمان من الجانب المصري غير صحيح، وأكد أن الفريق الجزائري تعرّض للضرب والاعتداء، كما أكد أن شهادات الفنانين المصريين التي تحدثت عن مجازر في السودان غير صحيحة، لأنها من المنطلق الشرعي مجروحة بسبب كون الشاهدين غير ثقات ولا تقبل رواياتهم، وفق مبدأ التوثيق المعتمد في علم الحديث، كما أكد أن بعض المصريين المقيمين في السودان تحدثوا معه شخصيا وأكدوا له أنهم لما سمعوا بأخبار الاعتداءات في الفضائيات المصرية خرجوا إلى شوارع الخرطوم يبحثون عن كل من يعتدي على المصريين فلم يجدوا أحدا وتيقنوا أن أخبار المجازر غير صحيحة.

وأثناء نقل بعض رسائل المعترضين على موقفه من القضية، حرص الشيخ على الدفاع بقوة عن آرائه، حيث اعتبر أنه نابع من أساس انتمائه للإسلام الذي لا يقبل الدعوات الجاهلية والنعرات، ويرفض الظلم ويحث على قول الحق، وكذا لكونه وطنيا غيورا على مصر وعليه أن يقول للمحسن أحسنت وللمخطئ أخطأت، وقال لأحد المعترضين: "ألسنا نحن من سمى الفريق الوطني بالفراعنة، وصنفنا لاعبينا إلى فرعون كبير وفرعون صغير؟"، كما قال لثان احتج بحرق الجزائريين للعلم المصري: "من أحرق علم مصر هم سفهاء، أما من أحرق علم الجزائر فهم محامون.. الأمر ليس سواء فاحكم بالعدل".
وعاتب الشيخ صفوت حجازي بعض وسائل الإعلام الجزائرية، وعلى رأسها "الشروق"، لأنها دخلت في مواجهات مع الفضائيات المصرية، لكنه قال إن ما قامت به الفضائيات المصرية أم غير مقبول وأساءوا لمصر عندما تجرأوا على الجزائر وسبوها، معتبرا أن الجزائر بلد الشهداء والعروبة ولن نقبل أن يمس كرامتها أي مصري، كما تلا قصيدة الشاعر المصري فاروق جويدة التي تشيد بعمق الروابط المصرية الجزائرية، وقال في ختام حلقته إنه سيشجع الفريق الجزائري في مونديال جنوب إفريقيا، لأن الجزائريين كانوا سيفعلون بالمثل لو تأهلت مصر، وقرأ بيانا حرره بعض علماء مصر يدعو إلى الحفاظ على الأخوة، لأنها واجب شرعي، وحث الناس على التوقيع عليه بشدة، في الجزائر ومصر.
ألحقيقة الناقصة
المرسل Ahmed Bakry, Alexandria, Egypt في 08 كانون الأول 2009 - 10:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ليست التجاوزات التي حدثت بالجزائر من تخريب و ترهيب و استباحة فقط السبب في الغضب الشعبي قبل الرسمي في مصر. ولكن التواطؤ السافر من الحكومة و الهجوم البربري على المشجعين المصريين بالسودان على الرغم من فوز فريق الهمج
وزير مصري يعترف بالاعتداء على حافلة منتخب الجزائر
المرسل الملياردير فيصل عوض عيسى أحمد الصالح, بوليستايرين الساحل الشرقي, المملكة العربية السعودية في 08 كانون الأول 2009 - 07:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وزير مصري يعترف بالاعتداء على حافلة منتخب الجزائر






وزير مصري يعترف بالاعتداء على حافلة منتخب الجزائر
اعترف وزير الشؤون القانونية والبرلمانية المصري مفيدر شهاب، بأن مشجعين مصريين كانوا وراء الاعتداء الذي تعرضت له حافلة، كانت تنقل لاعبي فريق الجزائر لكرة القدم، لدى وصلوهم إلى القاهرة الشهر الماضي، للمشاركة في مباراة مع نظيره المصري.
وقال شهاب في اجتماع للحزب الوطني الحاكم، إن ذلك "الاعتداء كان خطأ من جانبنا".
وظل مسؤولون ووسائل إعلام رسمية مصرية، يصرون على أن لاعبي المنتخب الجزائري، هم الذين قاموا بالاعتداء على الحافلة، وهي الحادثة التي اشعلت الأزمة التي رافقت مباراة فريقي البلدين، في تصفيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.
وأشار شهاب إلى خطورة الدور الذي لعبة الإعلام في الأزمة، عبر القنوات التلفزيونية الخاصة، وأكد أن العلاقات الدولية لا تحكمها الانفعالات، وأن المصالح أبقى من العواطف.




http://www.alssiyasi.com:1899/?brows...9847&lang_id=0

__________________

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى