ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تحقيق تقدم بشأن وضع القدس

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 ديسمبر 2009

جاء في مسودة بيان من المقرر الموافقة عليه في اجتماع يعقد اليوم الثلاثاء، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيدعون إسرائيل والفلسطينيين إلى تسوية وضع القدس على أنها عاصمة الدولتين في المستقبل.

وتنتقد مسودة البيان إسرائيل على بناء مستوطنات في الضفة الغربية قائلة: "إن ذلك يهدد حل الدولتين"، ودعت إسرائيل إلى إنهاء المعاملة التي تميز ضد الفلسطينيين.

ووفقاً لمسودة البيان التي من المقرر أن يضع اللمسات النهائية لها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: "يشعر المجلس بقلق بالغ بشأن الموقف في القدس الشرقية".

وجاء في مسودة البيان: "ويشير المجلس مجدداً إلى أنه لم يعترف أبداً بضم إسرائيل القدس الشرقية.. ولتحقيق سلام حقيقي يتعين إيجاد وسيلة لحل وضع القدس كعاصمة للدولتين في المستقبل".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافت: "كما يدعو المجلس الحكومة الإسرائيلية لكي تكف عن كل أشكال المعاملة التمييزية ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية".

وعبر مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم في الأيام الأخيرة من أن الاتحاد الأوروبي على وشك إصدار بيان صادم بشأن وضع القدس التي تعتبرها الحكومة الإسرائيلية العاصمة غير المقسمة لإسرائيل.

وبينما توجه مسودة البيان انتقاداً لإسرائيل، إلا أنها تكرر إلى حد كبير المواقف التي يتبناها بالفعل الاتحاد الأوروبي ويعبر عنه دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي في الاجتماعات مع مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين.

غير أن البيان يصدر في وقت تتعرض فيه إسرائيل لضغوط لوقف البناء في المستوطنات والتوسع بما في ذلك القدس الشرقية، واستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين المتعثرة منذ عام على الأقل.

وتدعو مسودة البيان محتجزي "جلعاد شاليط" إلى الإفراج عنه، وتم أسر "شاليط" بواسطة مسلحين من حماس في هجوم عبر حدود غزة في عام 2006.

ومع الإشارة إلى قرار إسرائيل الشهر الماضي بفرض تجميد مؤقت على الاستيطان، قال وزراء الاتحاد الأوروبي: "إن هناك حاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات لجمع الطرفين على مائدة التفاوض".

وجاء في مسودة البيان: "ويكرر المجلس إن المستوطنات والجدار العازل أقيما في أراض محتلة، وإن هدم المنازل وطرد سكانها غير قانوني بموجب القانون الدولي ويشكل عقبة أمام السلام ويهدد بجعل حل الدولتين مستحيلاً".

وأضافت مسودة البيان: "ويحث المجلس حكومة إسرائيل على أن تنهي على الفور جميع الأنشطة الاستيطانية في القدس الشرقية وبقية الضفة الغربية بما في ذلك النمو الطبيعي وتفكيك جميع المواقع النائية التي أقيمت منذ مارس/آذار 2001".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الاتحاد الأوروبي»

 بريد الأخبار

  1. الاتحاد الأوروبي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى