ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

منظمة: أغلب سكان العالم معرضون لدخان التبغ القاتل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 09 ديسمبر 2009

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء إن أكثر من 94 بالمائة من سكان العالم لا تحميهم القوانين التي تحظر التدخين مما يتركهم عرضة لواحد من أكبر مسببات الوفاة.

وذكرت المنظمة في تقريرها عن "وباء التبغ العالمي"، إن السياسات التي تمنع التدخين ضرورية للحد من الضرر الناجم عن التدخين السلبي الذي تقول المنظمة أنه يقتل نحو 600 ألف شخص كل عام، ويسبب الشلل، والتشوهات، وخسائر اقتصادية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات.

وأظهر التقرير أنه تم إحراز قدر من التقدم مع نسبة 2.3 بالمائة من سكان العالم أي نحو 154 مليونا شملتهم حديثاً قوانين منع التدخين في العام 2008 . لكنه حذر من المزيد من الوفيات إذا لم تسرع الحكومات باتخاذ إجراءات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال خبير المنظمة لشؤون الأمراض غير المعدية علاء علوان، "حقيقة أن أكثر من 94 بالمائة من السكان مازالوا غير محميين بقوانين شاملة تمنع التدخين تظهر أنه مازال هناك الكثير الذي يتعين عمله".

وأكدت أدلة علمية بما لا يترك مجالاً للشك أن التعرض لدخان التبغ يسبب الوفاة والأمراض والعجز. وعلى مدى نحو 40 عاماً مضت تراجعت معدلات التدخين في المناطق الغنية مثل الولايات المتحدة، واليابان وغرب أوروبا. لكنها ترتفع في أغلب الدول النامية.

وقالت المنظمة، إن سبع دول هي كولومبيا، وجيبوتي، وجواتيمالا، وموريشيوس، وبنما، وتركيا، وزامبيا سنت قوانين شاملة لمنع التدخين في العام 2008 ليبلغ العدد الإجمالي 17 دولة.

ويقتل التدخين أكثر من خمسة ملايين شخص سنوياً ويتصدر قائمة مسببات الوفاة في العالم. وقالت المؤسسة العالمية لعلاج أمراض الرئة في أغسطس/آب الماضي، إن التدخين قد يقتل مليار شخص في هذا القرن إذا استمرت الاتجاهات السائدة.

وقال تقرير منظمة الصحة العالمية، "ما لم تتخذ إجراءات عاجلة لاحتواء وباء التبغ، فإن معدل الوفيات السنوي سيرتفع إلى ثمانية ملايين بحلول العام 2030.

وأضاف التقرير، إن "أكثر من 80 بالمائة من هذه الوفيات قد تحدث في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل- بمعنى آخر حيث يكون من الأصعب تحمل مثل هذه الخسائر".

وأظهر التقرير أن حملات منع التدخين تعاني من نقص التمويل، إذ أن ما يحصل كضرائب سنوية من شركات التبغ على مستوى العالم يصل إلى 173 مثلاً لما ينفق على الحملات.

وحثت المنظمة الحكومات على تنفيذ معاهدة منع التدخين التي وقعت عليها 170 دولة.

وتدعو المعاهدة الدول إلى تبني إجراءات لمنع التدخين، وحماية الناس من دخان التبغ.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

????????????
المرسل عمرو بن بحر في 11 كانون الأول 2009 - 04:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كان العم ابو عاشور قد اضاع غليونه عند الغروب ونحن على وشك الافطار في رمضان...
وبحسب ابي عاشور فان الافطار لا طعم له مالم يشعل غليونه ويدخن تبغه ويشعر بهذه اللذه التي انقطع عنها منذ الفجر..ولذلك تكدرت خاطر ابي عاشور وامتلأت نفسه حسرات ...ايعقل ان يأتي الافطار وهو عن الدخان صائم ؟
والواقع انني كنت دائما ارى ابا عاشور في هذا الوقت بالذات , وقت الغروب , وانا اعود من الميناء ...اراه دائما يجلس امام بيته خارج الاسوار , مفترشا بساطا ازرق..وفي متناول يده غليونه وتبغه ثم طعامه وشرابه منتظرا ان يسمع الاذان ...وكنت القي عليه التحية ا فيردها باحسن منها..اما اليوم بالذات فقد كان منحرف المزاج فاقد للثقة , وقد لوح لي بيده ان اعرج اليه...
ثم قال لي وانا اجلس قبالته انه اضاع غليونه وانه لا يطيق الصبر اكثر مما صبر...واقترح على ان اذهب الى السوق واشتري له غليونا على جناح السرعة...ولكني اقترحت عليه امرا اخر..قلت سوف اصنع لك غليونا من الطين , حتى اذا افطرنا وسكن جوعنا واسترحنا قليلا اشترينا الغليون..
وفعلا صنعت له غليونا من الطين ثم اوقدنا نارا وجعلنا الغليون داخلها من اجل تقسيته وطرد ما به من ماء...ثم جعلت فيه ماصة يفتح طرف منها على التبغ والطرف الاخر على فم ابي عاشور حين يضع الغليون في فمه...
وبدا ابو عاشور في غاية السعاده والامتنان وهو ينظر الى الغليون..ثم القمه بالتبغ منتظرا لحظة الافطار...
ومع الافطار والدخان وشرب الشاي تهللت اساريره وزال الهم والغم وتبددت المخاوف ونظر الي ابو عاشور نظرة احترام وتبجيل...
وكان من عادة ابي عاشور انني اذا اتيته اواتاني حدثني احاديث كثيرة بعضها يصعب تصديقه..وليلتها قال لي وهو ينفث دخان غليونه : اتعرف من زارني ليلة البارحة ؟
قلت: لا
قال: فلان الفلاني..
قلت : رئيس الوزراء نفسه !!
قال نعم
قلت : يا ابا عاشور ولماذا لا تدعوني الى الجلوس مع زوارك هؤلاء وكلهم من رؤوس القوم ؟
قال : يا عمرو..الرجل جاءني متخفيا تحت جنح الليل..جاءني يغطي راسه وجزء من وجهه بكوفية..وهذا لانه لا يريد ان يتعرف عليه الناس..
قلت :وماذا حدثك وحدثته
قال احديث كثيرة..ولكنه اوصاني ان اكون متيقظا منتبها وان اكون على قدر المسؤولية التي اولاني اياها

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الصحة العالمية»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الصحة العالمية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى