ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تصدر شرائح مسبقة الدفع لتسديد فاتورة الكهرباء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 14 ديسمبر 2009

كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك، عن دراسة مشروع إصدار شرائح مسبقة الدفع لإيصال التيار الكهربائي، مبينا أن الدراسة في مراحله الأخيرة.

وأشار البراك في تصريحات نشرتها صحيفة "عكاظ" المحلية، إلى أن تجربة هذا النظام ستجري خلال الفترة المقبلة، في عدد من المحافظات والقرى، والتي لاتسجل معدلات عالية من الاستهلاك للتأكد من ملائمة المشروع وجدواه الاقتصادية على مختلف المستويات.
وأضاف البراك، إن المشروع شراكة مع هيئة تنظيم الكهرباء، مشيرا إلى أن البطاقات مسبقة الدفع تمكن مستهلك الكهرباء من معرفة استهلاكه وتمنع تعرض التيار الكهربائي الخاص به للانقطاع لأسباب عدم السداد، وهو ما يعتبر الطريقة الأسهل لأنظمة السداد لزبائن ومشتركي شركة الكهرباء في السعودية.

والدراسة الجديدة التي كشف عنها لأول مرة، تأتي في وقت تقول فيه هيئة تنظيم الكهرباء أنها تجري حاليا دراسة لتقدير الدخل المطلوب لشركة الكهرباء للقيام بواجباتها على أسس اقتصادية ومحاسبية دقيقة، وعلى ضوء هذه الدراسة سيتم اقتراح بدائل ونماذج للتعرفة تتم مناقشتها مع ذوي الصلة قبل عرضها على مجلس إدارة الهيئة للنظر فيها وعند إقرارها يتم الإعلان عنها وتحديد موعد لتطبيقها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتقول الهيئة أنها تجري دراسات لنماذج التعريفات المطبقة عالمياً لتحديد الأهداف المرجوة لتحسين أداء صناعة الكهرباء في المملكة، وأنه سيكون هناك متسع من الوقت للإعداد الكافي لها من حيث تركيب معدات جديدة إذا لزم الأمر مثل العدادات الرقمية أو غيرها، وكذلك الوقت الكافي للمشتركين للإعداد للمشاركة الإيجابية في إنجاح هذا التوجه.

وتتفاقم أزمة الكهرباء في السعودية عاما بعد عام ويوما بعد آخر في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، حيث تشهد عدد من المدن انقطاعات متواصلة بينما حاول أصحاب مصانع مؤخرا مقاضاة الشركة عن خسائر بالملايين نتيجة الانقطاعات التي تعزوها الشركة السعودية للكهرباء إلى ارتفاع الطلب بشكل كبير.

وتقول الشركة السعودية للكهرباء أن الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة بلغت أكثر من 38 ألف ميجاواط، وهذه تعادل قدرات التوليد في جميع الدول العربية تقريباً، وأن معدل الزيادة السنوية في الطلب على الكهرباء وصل إلى 8 في المائة، مايعني أن الحاجة للكهرباء ستصل إلى 60 مليون ميغاواط سنوياً في العام 2020.

وتقول وزارة الكهرباء السعودية أن تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية عالية مقارنة بالرسوم التي تحصل من المستهلك فهي أقل بكثير من القيمة الفعلية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الكهرباء والماء - السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى