ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

عطلة عيد الميلاد قد تنشط التجارة الإلكترونية عبر المحمول في أوروبا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 24 ديسمبر 2009

اكتشف المتسوقون في أوروبا خلال عطلة عيد الميلاد هذا العام استخدامات جديدة للهواتف المحمولة بعد التغلب على العوائق التقنية التي كانت تمنع انتشارها في الأسواق.

وأصبح من السهل إيجاد واستخدام مجموعة من الخدمات التي يمكن من خلالها استقبال قسائم الخصم على الهواتف أو تتيح مقارنة الأسعار في منطقة معينة أو توجه المتسوقين إلى متاجر إلكترونية وهي خدمات لها جاذبيتها للمسوقين والمستهلكين على حد سواء.

وأدخلت شركة أمازون إضافة جديدة تسمح لمستخدمي أجهزة أي.فون بإرسال صورة لأي منتج فترد على المرسل برابط لأقرب منتج له معروض للبيع لديها مصحوباً بخيارات شراء المنتج في الحال أو وضعه في سلة تسوق للشراء فيما بعد من خلال جهاز كمبيوتر.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأصبح التطور المستمر للهواتف المزودة بكاميرات والبرامج التي يمكنها قراءة الصور يتيح الآن فعل الكثير دون الحاجة لكثير من الأدوات المكلفة التي تدعم تقنية محددة، وهو ما كان يعطل انتشارها على نطاق واسع في الماضي.

وتتوافر الآن تقنيات مثل اتصالات المجال القريب التي تمكننا من إتمام معاملات الشراء بتقريب الهاتف المحمول من أجهزة قراءة معينة أو شفرات الباركود ثنائية الإبعاد، والتي يمكن إرسالها إلى الهواتف المحمولة واستخدامها على سبيل المثال كبطاقة مرور لركوب الطائرات وهي تحتاج إلى برمجيات وأجهزة قراءة خاصة.

وانتشرت تقنية شفرة الباركود ثنائية الأبعاد في بعض الأسواق وبخاصة اليابان لكن محللين ومتخصصين يقولون، إن من لم يستثمر في تلك التقنية حتى الآن لم يعد مضطراً إلى ذلك.

ويقول رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشبكة إمبلوكس "أندرو بد"، والتي تعمل في مجال الربط بين تقديم الخدمات على الهاتف المحمول وأنظمة المحاسبة عليها في أرجاء العالم "شفرات الباركود ترجع للفترة التي لم يكن الماسح يستطيع فيها قراءة الصور".

ولكن يضيف "أندرو بد"، إن تقنية شفرة الباركود ثنائية الأبعاد ستظل مستخدمة لبعض الوقت حيث استثمرت بعض الشركات فيها بالفعل كما حدث في صناعة الطيران العالمية كما أن تلك التقنية لها استخدامات محددة في مجال التسويق.

إذ يمكن أن يقوم المستهلك على سبيل المثال بالتقاط صورة باركود ثنائي من على ملصق ليستقبل رسائل أو قسائم خصم من الشركة المعلنة وهي أداة جيدة للتسويق المباشر.

وأبرمت شركة نيوميديا في الآونة الأخيرة اتفاقات مع تليفونيكا لتشغيل الهواتف المحمولة في أمريكا اللاتينية وسوني إريكسون لصناعة الهاتف المحمول لاستخدام تلك التقنية ودمجها في الهواتف المحمولة.

كما أطلقت جوجل في الفترة الأخيرة خدمة تمكن الشركات من وضع شفرة باركود ثنائية الأبعاد على نوافذها يمكن للمستخدمين مسحها بأي هاتف مزود بكاميرا والتطبيق اللازم فتتيح لهم قراءة مقالات استعراضية للمنتجات والحصول على قسائم خصم عبر الهاتف المحمول.

ويقول تقرير صدر هذا الشهر من مؤسسة جونيبر للأبحاث المختصة بالتقنية الفائقة، إن من المتوقع أن يتضاعف استخدام قسائم الخصم من ذلك النوع إلى ثلاثة أمثاله في غضون خمس سنوات ليصل إلى أكثر من 300 مليون مستخدم بحلول العام 2014 معظمهم في الولايات المتحدة وغرب أوروبا.

ويتفق رئيس مكتب الإعلان على إنترنت في بريطانيا "جوناثان ميو" مع الرأي القائل بأن إرسال قسائم الخصم على الهواتف المحمولة له ميزات واضحة بالنسبة للمستهلكين والمعلنين قياساً إلى القسائم التي يجري الحصول عليها من على إنترنت والتي يحتاج المستهلك لطباعتها.

ويقول "ميو"، إن "إرسال قسائم الخصم على الهاتف المحمول قد يكون أحد أكبر المجالات غير المستغلة. وهو مجال نتطلع بالتأكيد إلى أن نحقق فيه الكثير العام المقبل".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الاتحاد الأوروبي»

 بريد الأخبار

  1. الاتحاد الأوروبي

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى