ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن: لا ضرائب جديدة على المحروقات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 30 ديسمبر 2009

أكدت وزارة المالية الأردنية أنها لن تفرض ضرائب أو رسوماً جديدة على المحروقات خلافا إلى ما أشيع عن فرض ضريبة على المشتقات النفطية في 2010.

وقال وزير المالية محمد أبو حمور "إنه تم إلغاء الضريبة المفروضة على المشتقات النفطية البالغة 6 بالمائة بموجب قانون البلديات واستبدالها بضريبة 6 بالمائة بموجب القانون المعدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات، أي انه تم عملية مناقلة من قانون البلديات الى قانون المبيعات فقط وأنه لا يوجد ضرائب جديدة على المحروقات".

وحسب الوزير فقد قرر مجلس الوزراء تمديد العمل بقراره السابق بإعفاء الشقق السكنية من الرسوم لغاية آخر يوم من عام 2010.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويستهدف القرار تنشيط سوق العقار في الأردن وزيادة أحجام التداول في هذا القطاع الحيوي المهم الذي أظهرت أرقامه انخفاضا كبيرا في معاملات البيع والشراء خلال العام الحالي.

وحسب القرار فإنه إذا زادت مساحة الشقة أو المسكن المنفرد عن 120 مترا مربعا تخضع المساحة الزائدة إلى رسوم التسجيل المقررة وبما لا يزيد عن 300 متر مربع وإذا زادت عن ذلك تخضع كامل الشقة أو المسكن للرسوم المقررة.

كما قرر مجلس الوزراء الاستمرار في استئجار المباني لصالح الحكومة طالما أن كلفة الاستئجار أقل من كلفة التملك، والحد من عمليات استئجار الابنية الحكومية باستثناء المستأجر منها لوزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وكذلك تلبية الحاجة القصوى والملحة لبعض الوزارات والدوائر الحكومية وبناء قاعدة بيانات شاملة للأبنية الحكومية المملوكة والمستاجرة لدى دائرة الابنية الحكومية.

وأضاف أبو حمور أنه ولتشجيع وجذب السياح للمملكة ولدعم القطاع السياحي بشكل عام فقد قرر مجلس الوزراء تمديد العمل بتخفيض ضريبة الإيواء البالغة 8 بالمائة حتى نهاية العام المقبل.

كما تم إلغاء ضريبة الدخل البالغة 10 بالمائة على أرباح الأسهم الأرباح التي يحققها المستثمر العربي والأجنبي ويحولها للخارج والتي كانت ضمن مشروع القانون.

وأكد الوزير صدور الإرادة الملكية بالموافقة على قانوني ضريبة الدخل والمبيعات حيث سيتم البدء بتطبيقهما وسريان مفعولهما اعتبارا من مطلع العام المقبل، موضحا أن الأثر المالي للدخل سيكون في العام 2011 حوالي 200 مليون دينار أما العام 2010 فلا أثر ماليا له للقانون الجديد لأن تحصيل الضرائب للعام 2010 سيتم من العام 2009 وبحسب القانون السابق.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الأردنية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى