ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اليمن: إغلاق السفارتين الأمريكية والبريطانية بسبب تهديدات القاعدة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 03 يناير 2010

أغلقت الولايات المتحدة وبريطانيا سفارتيهما في اليمن الأحد بسبب مخاوف أمنية من هجمات محتملة للمتشددين بعد المحاولة الفاشلة لتفجير طائرة أثناء توجهها إلى الولايات المتحدة في يوم عيد الميلاد.

وقالت السفارة الأمريكية: "إنها تلقت تهديداً من القاعدة التي تعتقد المخابرات الأمريكية أن وجودها تنامى في اليمن".

واستشهدت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية بأسباب أمنية لإغلاق السفارة، لكنها رفضت ذكر ما إذا كان هناك تهديد أمني معين وراء القرار.

وشدد اليمن الإجراءات الأمنية بالفعل على سواحله لمنع المتشددين من التسلل من الصومال، كما عقد محادثات مع جنرال أمريكي بشأن تعزيز التعاون.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

لكن وزير الخارجية اليمني "أبو بكر القربي" قال: "إن حكومته لا تنسق مع الولايات المتحدة لشن هجمات على القاعدة".

وسعى حلفاء غربيون لدعم الحكومة اليمنية التي تواجه تمرداً في الشمال وحركة انفصالية في الجنوب خشية أن تستغل القاعدة حالة عدم الاستقرار بالبلاد لشن المزيد من الهجمات في أنحاء العالم.

ويعتقد أن النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة ركاب أثناء توجهها إلى ديترويت يوم عيد الميلاد، تلقى تدريبات من تنظيم القاعدة في اليمن.

وقالت القاعدة: "إن المحاولة كانت رداً على تدخل الولايات المتحدة في اليمن ودعمها العسكري للحكومة اليمنية التي شنت هجوماً على المتشددين".

وأبلغت السفارة الأمريكية موظفيها اليمنيين بالبقاء في منازلهم الأحد.

وذكر بيان من السفارة في موقعها على إنترنت: "أغلقت السفارة الأمريكية في صنعاء اليوم الموافق الثالث من يناير/كانون الثاني 2010 بسبب تهديدات قائمة من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لمهاجمة المصالح الأمريكية في اليمن".

وقالت الحكومة الإسبانية: "إن السفارة الإسبانية في اليمن تفرض قيوداً على الدخول إليها ولكنها ما زالت مفتوحة"، وذكرت صحيفة "إلموندو": "إن السفارة ستغلق أبوابها أمام الجمهور يوم الاثنين".

وفي واشنطن، قال مساعد كبير للرئيس الأمريكي "باراك أوباما": "إن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن القاعدة تخطط لشن هجوم ضد هدف في صنعاء".

وقال مساعد "أوباما" لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب "جون برينان" لشبكة "سي.إن.إن" الأمريكية: "نعلم أن القاعدة هناك.. نعلم أن علينا أن نكون حذرين في خطواتنا".

ويقول مسؤولون أمريكيون: "إن واشنطن تبحث سبل تعزيز التعاون العسكري والمخابراتي مع اليمن لزيادة الضغط على متشددي القاعدة في جزيرة العرب".

واتفقت الولايات المتحدة وبريطانيا على تمويل وحدة شرطة لمكافحة الإرهاب في إطار تلك الجهود.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن وزير الخارجية "القربي" قوله: "إن اليمن يتعاون مع دول أجنبية في تبادل المعلومات والتدريب".

وسئل عما إذا كان اليمن وافق على السماح للولايات المتحدة باستخدام صواريخ وطائرات لضرب أهداف للقاعدة في اليمن، قال "القربي": "لا توجد أي اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الصدد".

وذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني "جوردون براون": "إن بريطانيا والولايات المتحدة اتفقتا على تكثيف العمل المشترك للتصدي للتهديد الإرهابي الناشئ من اليمن والصومال في أعقاب هجوم ديترويت الفاشل".

وزادت واشنطن بالفعل التدريب والتعاون المخابراتي والعتاد العسكري الذي تقدمه للقوات اليمنية لمساعدتها على شن غارات ضد ما يشتبه في أنها مخابئ للقاعدة الشهر الماضي.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "ديفيد بتريوس" الأسبوع الماضي: "إن واشنطن ستزيد مساعدتها الأمنية لليمن والتي تبلغ 70 مليون دولار إلى أكثر من الضعف".

ويقاتل متمردون شماليون القوات الحكومية في المناطق الشمالية الجبلية بالبلاد منذ عام 2004 شاكين من تعرضهم للتهميش، وأسفر الصراع عن مقتل المئات وتشريد عشرات الآلاف.

وفي الجنوب يخوض اليمن أيضاً اشتباكات مع الانفصاليين الذين يسعون لاستقلال جنوب اليمن الذي اتحد مع جاره الشمالي في عام 1990 وفشل في الانفصال خلال حرب دارت عام 1994.

وفي لندن، ذكرت شركة "بي.ايه.ايه" البريطانية لإدارة المطارات: "إنها ستسارع بتركيب ماسحات ضوئية للجسم بالكامل في مطار هيثرو بلندن بعد المحاولة الفاشلة لتفجير طائرة أمريكية يوم عيد الميلاد".

وقالت هولندا ونيجيريا الأسبوع الماضي: "إن مطاراتهما ستستخدم ماسحات للجسم بالكامل بعد أن مر النيجيري المشتبه به والبالغ من العمر 23 عاماً عبر البلدين".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية اليمنية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى