ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

العراق يطالب بـ10 مليار دولار لانتهاك برنامج النفط مقابل الغذاء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 05 يناير 2010

قال وزير التجارة العراقي بالوكالة "صفاء الدين الصافي" الثلاثاء، إن العراق باشر إجراءات قانونية للمطالبة بتعويضات قيمتها عشرة مليارات دولار لانتهاك برنامج النفط مقابل الغذاء.

وقال "الصافي": "وكلنا مكتب محاماة أمريكياً بعملية متابعة الشركات التي انتهكت مذكرة برنامج النفط مقابل الغذاء"، ولم يعط مزيداً من التفاصيل.

وكشفت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية الثلاثاء، أن الحكومة العراقية تطلب تعويضات قيمتها عشرة مليارات دولار من 93 مؤسسة مثلت أمام إحدى محاكم نيويورك لانتهاكها البرنامج بين العامين 1997 و2003.

وبين الشركات، وردت أسماء "رينو" ومصرف "بي.ان.بي باريبا" الفرنسيين والأخير كان المصرف المكلف الحفاظ على أموال البرنامج أساساً، لكن المصرف رفض أي اتهامات بحقه وفق الصحيفة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأمام الشركات المتهمة، وبينها "سيمنز" و"فيات" و"كلاغسو سميث كلاين"، مهلة تنتهي في 15 يناير/كانون الثاني الحالي للرد على ادعاءات الحكومة العراقية قبل أن يبدأ القاضي دراسة الدعوى وإحالتها إلى هيئة محلفين.

وكان برنامج "النفط مقابل الغذاء" التابع للأمم المتحدة استحدث لمساعدة العراقيين في ظل العقوبات التي فرضت على نظام "صدام حسين" بعد اجتياح الكويت العام 1990.

وسمح البرنامج الذي بلغت قيمته 64 مليار دولار، للعراق ببيع كميات محدودة من النفط تحت إشراف الأمم المتحدة من ـجل شراء السلع للمواطنين، وذلك بين العامين 1996 و2003.

إلا أن الحكومة العراقية انحرفت بالبرنامج ما أدى إلى اختلاس مليارات الدولارات، وانكشفت الفضيحة في يناير/كانون الثاني 2004 واستقال على إثرها مديره "بينون سيفان" من الأمم المتحدة في أغسطس/آب 2005.

وشاركت حوالي 2200 شركة من 60 دولة، وخصوصاً من فرنسا وروسيا والصين، في التلاعب في البرنامج، بحسب تقرير رفعته لجنة تحقيق مستقلة بقيادة رئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي السابق "بول فولكر".

وشملت المخالفات فواتير مغشوشة أو عمليات بيع سرية على شكل قسائم شراء للنفط كانت تمنح كهدايا أو مقابل سلع مستوردة من دون علم الأمم المتحدة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الأمم المتحدة»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التجارة العراقية

  2. منظمة الأمم المتحدة

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى