ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (11 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصادمات عنيفة بين الشرطة المصرية وأعضاء قافلة شريان الحياة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 06 يناير 2010

قالت مصادر أمنية إن أربعة ضباط شرطة مصريين وعشرة مجندين أصيبوا الثلاثاء في اشتباك عنيف في ميناء العريش القريب من قطاع غزة مع مئات من أعضاء قافلة "شريان الحياة-3" التي ينظمها النائب البريطاني السابق "جورج جالاوي" لمساعدة سكان القطاع.

وقال مصدر: "إن أحد الضباط إصابته خطيرة".

وظهر على شاشة التلفاز المصري في بث مباشر مجند يضع يده فوق ضمادة على رأسه، وقال مذيع: "إنه أصيب جراء رشق القوات بالحجارة من قبل أعضاء القافلة".

وكان أعضاء القافلة استولوا على الميناء وأبعدوا رجال الأمن المصريين منه احتجاجاً على رفض مصر دخول نحو 60 من سيارات القافلة من معبر رفح الحدودي مع غزة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واستخدمت الشرطة المصرية العصي في الاشتباك.

وخلال استيلاء أعضاء القافلة الذين يصل عددهم إلى 500 على الميناء، سدوا أحد بابيه بشاحنة كبيرة ووضعوا شاحنة وراء الباب الآخر.

ولدى محاولة رجل إطفاء دخول الميناء لإخماد النار المشتعلة في إطارات السيارات، تعرض للضرب وعاد أدراجه، بحسب شاهد عيان.

ووصف رئيس تحرير صحيفة "الأهرام المسائي" التي تديرها الدولة "طارق حسن" في اتصال هاتفي من العريش مع التلفاز المصري، أعضاء القافلة بأنهم "مجموعات من المتطرفين".

وقال: "إنهم يريدون فرض إرادتهم على الإرادة المصرية".

وقال "حسن": "إنه في العريش ضمن وفد من الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم يسعى لإدخال القافلة إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس دون إثارة مشاكل".

وتتألف القافلة من 198 سيارة مختلفة الأنواع والأغراض، من بينها 139 سيارة متنوعة بين شاحنات تحمل مساعدات وسيارات إسعاف وافقت مصر على دخولها من معبر رفح.

وقالت مصادر أمنية: "إن مصر طلبت دخول باقي السيارات وبينها سيارات ركوب وسيارتان للبث المباشر وسيارة تحمل مولداً كهربائياً من معبر العوجة الذي تسيطر عليه إسرائيل من الجهة الأخرى.

وقال مصدر: "إن أعضاء القافلة اعترضوا على القرار المصري واستولوا على الميناء، ورددوا هتافات تقول (غزة غزة رمز العزة) و(الله أكبر)".

وقال "حسن": "إن أغلب أعضاء القافلة ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس في عدة دول من بينها بريطانيا"، على حد قوله.

وأضاف: "إنهم استفزوا ضباط الشرطة خلال النهار ووصفوهم بأنهم كفرة"، وأعضاء القافلة من نحو 13 جنسية.

وتابع: "إنهم هددوا بحرق القافلة إذا لم توافق مصر على دخول جميع الشاحنات".

ولم يتسن على الفور معرفة ما إذا كانت إصابات وقعت بين أعضاء القافلة.

وقالت المصادر الأمنية: "إن الشرطة ألقت القبض على تسعة منهم أثناء الاشتباك الذي دارت مفاوضات بعده بين جالاوي ووفد الحزب الوطني".

وكان "جالاوي" طلب من السلطات المصرية نزول القافلة في ميناء نويبع على البحر الأحمر والسماح لها بالوصول منه إلى ميناء العريش، لكن مصر أصرت على دخول القافلة من ميناء العريش، الأمر الذي جعل القافلة تعود أدراجها من ميناء العقبة الأردني عبر الأراضي السورية للوصول إلى ميناء العريش من ميناء اللاذقية.

وتقول مصر: "إن جالاوي خالف الإجراءات التنظيمية التي حددتها لسير القافلة إلى أن تمر من معبر رفح إلى القطاع الذي تحاصره إسرائيل والمطل على البحر المتوسط".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (11 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (11 تعليقات)

مصري مفلسف
المرسل فلسطيني من الاردن في 11 كانون الثاني 2010 - 14:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الى المصري star
يبدو انك موالى لنظامك تماما و مدعوس عليك . شو عامللك نظامك غير انه مجوع 80 مليون مصري كلهم بيشحتوا سواء في الاردن اللي على رايك 95 % منها فلسلطينين او في كل انحاء الوطن العربي .
باختصار انا اتفق معك ان فتح خائنة لوطنها لانها قبلت بالمال مقابل الاستسلام
لكن هذا الحال باي حال لا ينطبق على حماس و كان شرط حماس ان يقوم الاعمار بالمواد العينية و ان لا تحتوي العروض على اموال لئلا يتم سرقتها من قبل فتح .
وكفى حماس شرفا انها تحمل فكر المقاومة لا الاستسلام .

مصر عملت ايه للشعوب العربية وهل قاتلت مصر منذ 40 سنة ام نسيت كيف يحمل السلاح.
مصر اول دول استسلمت وقبضت الثمن لا رحمك الله يا سادات .
يحضرني مقال لكاتب مصري شريف لا اذكر اسمه يفند ما يسمي بالكذبة التي تقول مصر ام الدنيا ابحث عنه اكيد بتلاقيه على النت.
عموما هناك انا شرفاء من مصر كثير يحملون فكر المقاومة لا للاستسلام مع اليهود احفاد القردة والخنازير هذه الفئة الشرفاء star ليس منهم.

فلسطيني ابن الاردن
كفاكم يا من تدعون الشرف و الدفاع عن فلسطين
المرسل Star, Saudia, Saudia في 09 كانون الثاني 2010 - 14:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


دعونا نقر بالتالي :
- من هم الذين قتلوا أفرادا من شعبهم و سحلوهم في شوارع غزة ؟
- من هم الذين أرادوا أن تكون لهم سيطرة على قطعة من الأرض على حساب شعبهم ؟
- من الذين يتلقون الدعم لقوى إيرانية شيعية و يتلقون الأوامر منها لقتل الروح العربية و زعزعة الدين الإسلامي الصحيح ؟
- ماذا قدمت حماس غير القتل و التشريد و الجوع و المرض لشعبها ؟؟؟؟
- ما هي النتائج الحقيقة لسيطرة حماس ...
1- الموافقة على وقف المقاومة العسكرية ووقف إطلاق الصواريخ ... مثلما تفعل حركة فتح تماماً .
2- قتل و سجن و تعذيب كل من يقف أمامها في قطاع غزة بلا ديموقراطية مزعومة.
3- سرقة الأموال التي تتلقاها غزة.
4- عدم السماح بإعمار غزة إلا عن طريقها ... أي بعد حصولها على الأموال ... و بالتالي سرقتها.
5 - التعاون مع الشيطان ( إيران ) ضد كل ما هو عربي .
6 - محاباة الأمريكيين عن طريق إجتماعات و مقابلات سرية و علانية مع قادة أمريكيين وهم بالتالي لا يختلفون كثيراً عن حكومة فتح.

نحن العرب لا نسعى لشيء غير السلطة والمال و الحكم ... و عندما نتمكن من السلطة و نحصل على المال ... نقوم بسحق شعوبنا و أهلنا ... و بعد أن كان شعارنا الدين و الإسلام و القضية ... نعيش ضمن منظومة العمل الدبلوماسي و التي تكبل أيدي كل عربي لأننا نعيش دائما تحت كنف الغرب لأننا ببساطة حتى الآن لا نستطيع أن نجاري هؤلاء الكفرة في أفكارهم و تعاليمهم ... مع أن الإسلام علمنا كل شئ و علمنا أن نكون الأفضل بالعلم و ليس بالسلاح.

إذا كانت حماس ترغب في تحرير فلسطين فلينام قادتهم في العراء مع الجنود و يعملوا في السر دون حب الظهور الإعلامي و إلقاء الشعارات التليفزيونية الجوفاء ... أما إذا كانوا يريدون السلطة فلينعموا فيها و في أفضل بقاع الأرض قصوراً ... وليموت الشعب و لتموت القضية و لتموتون أنتم بعدها ... و يبقى الدين الخالص في قلوب الصادقين.

كلمة أخيرة ... ستبقى مصر بشعبها أكبر من أي عدو حقير و أكبر من أي ضغينة و أكبر من أي أطماع و إذا كان بها حكومة تضر بها و شعبها ... فهذه عادة جميع الحكومات العربية و التي لا تختلف عن بعضها البعض حتى و إن نادوا و تغنوا بأسم الإسلام ، و كفى أنها تحاول أن تساعد أفضل ممن يحاول أن يخرب و يضر و يقتل ... ستبقى مصر دائما بشعبها أفضل منك يا من تسب و تلعن بها.

ومن أقرب للخيانة منكم أيها الفلسطينيون لبعضكم البعض ... تتآمرون ضد أهلكم مع إسرائيل بأكبر و أقوى شبكة عملاء فليسطينية تعمل لحساب إسرائيل ... أنتم يا من لا تشكرون أحداً قط على حسن تعاونه معكم ، يا من تنادون بمساعدة فلسطين و تحرير الأقصى ... لماذا لا تذهبون للوقوف أمام إسرائيل ... لماذا لا تفتحوا جبهة للحرب ضد إسرائيل من جهة الأردن التي يسكنها و يعيش بها أكثر من 95 % أصلهم فلسطينيين ؟؟؟؟؟؟؟ أقولها .. لأنكم جبنااااء تتكلمون ولا تفعلون ..... دعوا سوريا تحارب معكم على أرضها التي مازالت محتلة حتى الآن لعلكم تنجحون. جربوا أن تعيشون بدون مصر و شعبها يا من لا تستحون ... أما مزبلة التاريخ .. فأرجوا أن تتسع لكل عربي خائن يحب أن يزرع الفتنة و أن يسير على نهج الخوارج الذين يضعفون الأمة الإسلامية في كل مكان و زمان.
من يقبل بدخول أي أحد بيته دون إذنه ......؟
المرسل مصري, BaniSweif, Egypt في 07 كانون الثاني 2010 - 22:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لن أسب و لن أشتم و كل واحد عارف أصله و ما يقوله يدل على أصله و تربيته و مبادئه, الملخص المفيد من لا يريد إتباع قوانين مصر فليذهب لأي دولة أخرى يمر من خلالها أو يهبط من القمر على غزه . و ليس من ذنبنا مصادمات الفلسطينيين مع بعضهم البعض مما أدى لغلق المعابر و لو هم رجاله صحيح و يستحقون المساندة و الدعم فليسسوا خلافاتهم و يعملون من أجل فلسطين فعلاً بدلاً من كلامهم الفاضي و الصراعات على سلطة وهمية بدون دولة فأي سلطة على لا شيء ؟ - أخيراً لو قبل أي أحد دخول أي فرد بيته بدون إذنه و كما يحلو له فليصف نفسه و يخبرنا ماذا نسميه .... ؟
ردا على من سمى نفسه المسلم العربى -.أذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمردا
المرسل مش مهمl في 07 كانون الثاني 2010 - 02:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الى من نفسه المسلم العربى أقول له كلمات بسيطة.. الجندى المصرى الذى قتله الخونة فى حماس بدم بارد اليوم يساوى عند الله الملايين من أمثالك أنت وجالاوى وحماس ومن وراءكم فى الدوحة وطهران.. إذا كانت مصر التى قدمت شهداءها فى كل أرجاء الوطن العربى فى فاسطين و اليمن والجزائر والعراق والكويت دفاعا عن العرب والمسلمين هى كما تتمناها انت أن تذهب الى ( مزبلة التاريخ ) فمن سيبقى ؟.؟ والله لاينم هذا الى عن حقدكم وكرهكم البغيض حتى لأنفسكم ( أنتم شعب يكره نفسه والله) أنتم يا من تأمرتم على شعبكم الفلسطينى وقاتلتم بعضكم بعضا وكل فريق منكم اتخذ من الفريق الأخر أسرى ومعتلقين تتاجرون بهم جميعا من أجل سلطة وهمية على أرض مغتصبة بسبب تأمر أبناءها عليها اذا لم تكن مزابل التاريخ من أجلكم فلمن تكون؟...........لعبتم على كل الحبال وتاجرتم بدماء شعبكم وبعتم لكل من عرض أن يشترى فى تل أبيب وطهران والدوحة......رحم الله الشهيد أحمد ياسين لكن ياخسارة ماخلفش رجالة .
اقترب للظالمين حسابهم
المرسل مسلم عربي, بلدالكرامة في 06 كانون الثاني 2010 - 19:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أعتقد بانه آن الأوان لتذهب مصر لمزبلة التاريخ بفضل العصابة المسماة الحزب الوطني التي اكلت الاخضر واليابس من خيرات مصر والتي اذاقت شعب مصر المكلوم الذل والهوان وصنوف العذاب وتربعت طوال السنين الماضية على عرش الخيانات والتآمر مع الصهاينة الغزاة ومع اسيادهم الأمريكان الذين سيساقون جميعا وسويا الى جهنم وبئس المصير بإذن واحد أحد ، واسالوا كل الشرفاء من اهل مصر وكل من ذاق المر والهوان على معابر ومطارات وموانئ مصر من هذه الطغمة الحاكمة التي تحكم مصر بالنار والحديد افظع من زمن فرعون  واسألوا اهل قطاع غزة وكل الفلسطسنيين الذين كانوا يريدون دخول مصر على مدى عشرات السنين (وليس منذ ان حوصرت غزة) وفقط للمرور الى بلدهم المنكوب عبر المعبر الوحيد الذي يقولون بأنه سيادة مصرية بل انه ذل للعباد والبلاد، فهؤلاء كلهم هم الذين يعلمون الحقيقة المرة ومن هو المعتدي الحقيقي على شرفاء هذه القافلة الشريفة التي جزمة احدهم تسوى كل الضباط والمسئولين والمتآمرين على العروبة والإسلام من هذا الحزب الآثم الحزب الوطني ، قال الله تعالى "الا ان حزب الله هم المفلحون" وهؤلاء والله لن يفلحوا ابدا لأنهم ابعد مايكونوا عن الله وسيكونوا اذلاء في الدنيا والآخرة ، ويكفي تآمرهم مع اعداء الأمة الصهاينة ومع صديقهم المسخ المدعو عباس كبير الأنجاس هو وشلته الخائنة لعنهم الله جميعا في الحرب على غزة وقتل ابرياء وتدمير شعب مسكين تحت الإحتلال ومشاركتهم جميعا مع المحتل في حصار مليون ونصف من البشر في اكبر وافظع جريمة يرتكبها مجرمون على مدى التاريخ ؛؛؛ وان الله لبالمرصاد وان شاء الله قريبا سينتقم من كل الظالمين لأن الله عزيز ذو انتقام ولايرضى الظلم على عباده وسيريح البلاد والعباد من كل هؤلاء الفاسدين وسيفرج الله الهموم وسيجعل بعد عسر يسرا .....
وكله كوم وصاحب مقال "العملاء الجدد" كوم ، يقول بان هذه القافلة التي اتت من اقاصي المعمورة لمساندة اهلنا المعذبين والمكلومين في غزة ولمحاولة فك الحصار عن مليون ونصف من البشر في اكبر سجن عرفته البشرية على مدى التاريخ ، يقول بان هؤلاء من في هذه القافلة عملاء جدد ضد مصر.... طيب فين مصر واللي في مصر من امثالك علشان هم يسيروا نصف قافلة حتى نستغني عن مثل قافلة جالاوي المسيحي اللي صار اشرف منك بما عمل من تضحيات لإخوانك وجيرانك المسلمين في غزة (هذا اذا كنتم تعرفون معنى الأخوة والجيرة) ،، ياهل ترى مين العملاء !! هؤلاء أم من يتآمرون على الشعوب والجيران وعلى الإسلام والمسلمين ؟؟؟؟ اقوللك ؛؛؛ احسن خليك نايم في العسل مع حزبك الوطني . وقال ايش مصر ام الدنيا ،، انها اصبحت ذل ومسخرة الدنيا . ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل.
ولي تعقيب على المراسل الذي ذكر في المقال اعلاه ان اغلب اعضاء القافلة ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين !! ياأخي اتقي الله انت كمان ولا تكن في صف الفاسدين ، فهذه الأجبار صدرت عن اعلام الحزب الحاكم برضو الذي يكرة الإخوان المسلمين ويكره كل من يقول لااله الآ الله ، اذ لابد لنا جميعا من قول كلمة الحق مهما كان الثمن ، ان الله يحب الصادقين.
عينك عينك
المرسل عربي, عمان, الأردن في 06 كانون الثاني 2010 - 18:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كيف بدكم مصر تخلي القافلة تدخل واسرائيل لسا ما أمرت حسني مبارك يعني كل شيء واضح عينك عينك.
حسني مبارك ما اله رأي نهااااااااااااااائيا لا بل هو مجرد متلقي أوامر من اسرائيل وأتباعها.
وطبعا اله راتب مثله مثل أي موظف خاين.
حسبي الله ونعم الوكيل.
العملاء الجدد
المرسل مش مهم في 06 كانون الثاني 2010 - 17:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


على فكرة هؤلاء هم العملاء الجدد ضد مصر ولاهم لهم سوى تشويه سمعة مصر، للأسف ليس لحساب اسرائيل ولا أمريكا ولكن لصالح دول عربية وإسلامية بالتحديد ( قطر وإيران) والإخوان المسلمين و ابحثوا عن كيف يعيش جورج جالاوى عيشة الملوك وهو شحات بريطانى فى الأصل وإسألوه عن تردده على قطر مرتين كل شهر تقريبا و إستضافة أمير قطر له ........وأنا رأيى أن مصر يجب أن تدخل كل المعونات الحقيقية لغزة وأن تقوم بالقبض على كل العملاء وتتولى الشرطة ( استضافتهم - حسب قواعد الضيافة بتاعة الداخلية) وبعدين تحاكمهم جميعا ..دى بلدنا يعنى لا جالاوى ولا حمد ولا نجاد ولا مشعل ولا اللى خلفوهم.. يتحرقوا جميعا بجاز وسخ.
لعب على المكشوف ( ياحسني )
المرسل zulfi, Riyadh, Saudi في 06 كانون الثاني 2010 - 15:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عجبا لبعض الردود الذين يتهمون القافلة بأنهم غاوين شغب أو عالم فاضية .
يعني بعد كل هذه المسافة الذي تم قطعها من أجل أهل غزة يتهمون من قبل شرذمة باعة دينها وضميرها بحفنة من فلوس .
مصر ام الدنيا
المرسل ابوعمر الحاج, جوبا, السودان في 06 كانون الثاني 2010 - 13:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عجيب انيتحدث احد عم مصر ام الاعجب ان ان يقوم نائب سابق بريطاني بتسيير قافله لغزه وان يمانع الامن المصري ويعقد الاجراءات بحجه التنظيم فهذا لعب علي العقل النساني الذي تحرك ومصر مازالت نائمه
علي العموم بعد سفر عمر سليمان الي امريكا الامور ستنفرج لانو الامريكان حيعطوه تعليمات بفتح المعابر المغلقه وعدم التضييق علي الشعب الفلسطيني والله احكام يازمن
الحقيقه في العريش
المرسل Hany, العريش, مصر في 06 كانون الثاني 2010 - 10:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كل واحد بيتكلم بمزاجه وهو جالس في التكيف تعالوا في العريش وشوفوا قيادات الشرطه والضباط والجنود في الشوارع ليل نهار لمحاوله اعادة النظام والانضباط في العريش وعلى فكره الجماعه بتوع القافله دول غاوين شغب وعترضين حتى على انفسهم
مراسل كاذب
المرسل isalem, ابوظبي, UAE في 06 كانون الثاني 2010 - 10:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المراسل الذي يقول انه هناك مع اعضاء الحزب الوطني لمساعدة القافله في الدخول دون اثارة مشاكل يكذب كذب واضح . هل يصدق احد ان القافله كانت سنتدخل من العريش ولكنهم فضلوا البقاء في الميناء واثارة المشاكل ؟ واذا كانت جماعة الاخوان المسلمين تريد اثارة المشاكل (لأغراض سياسيه او غيره) لماذا لم يستسلم باقي اعضاء القافله التي لا تنتمي للاخوان ولا لحماس ؟

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الشرطة المصرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى