ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قطاع الطاقة يدعم توقعات بانتعاش تدريجي للاقتصادات الخليجية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 يناير 2010

توقع بنك الإمارات دبي الوطني أكبر البنوك الخليجية من حيث الأصول أمس الإثنين، أن تتجه اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي نحو الانتعاش التدريجي العام الجاري مدفوعة بنمو قطاع النفط والغاز وارتفاع أسعار الطاقة.

ووفقا للتوقعات الاقتصادية التي أعلنها البنك أمس في دبي، فإنه من المرجح أن يتعزز موقع القطاعات غير النفطية في المنطقة مدعوماً بالطلب الخارجي وارتفاع أسعار الطاقة.

وقال الرئيس الأول للاستثمارات في الخدمات المصرفية الخاصة في البنك غاري دوغان، إنه من المحتمل أن يتأثر توزيع الأصول بين المستثمرين، بالتدابير والسياسات النقدية التي تتبعها المصارف المركزية في المنطقة مقارنة بسياسات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من جهة، وتعزيز موقع الدولار من جهة أخرى.

وأوضح أن الزيادة في أسعار النفط ستلعب دورا أساسيا ومتواصلا في انتعاش اقتصادات الخليج على المدى القصير، إضافة إلى زيادة الطلب من خارج المنطقة على القطاعات غير النفطية واستمرار الارتفاع القوي بأسعار الطاقة، كما أنه من المرجح أن تكون نتائج الشركات في المنطقة لعام 2009 أقوى من المتوقع، وبالتزامن مع النمو التدريجي في الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء المنطقة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال أنه من المرجح أن تواصل أسعار النفط تعزيز عملية الانتعاش على المدى القصير، مضيفا "يحقق الطلب على النفط مزيداً من التحسن، حيث شهدنا بالفعل ارتفاع الطلب الصيني فوق معدلاته الدورية السابقة، كما نعتقد أن الزيادات طويلة الأمد في كثافة استخدام الطاقة في الهند والصين ستصطدم بمحدودية العرض، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار".

وبالنسبة لتوزيع الأصول أوضح دوغان "توقعاتنا إيجابية لأسواق الأسهم في العام 2010، حيث ما زلنا متفائلين إزاء الأسهم في الأسواق الناشئة، والتي قد تكون مدعومة بمفاجآت إيجابية في أرباح الشركات، ومن المرجح أن تشهد قطاعات الطاقة والتكنولوجيا والطاقة المتجددة أكبر قدر من الاهتمام على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة، مع زيادة في عمليات الدمج والاستحواذ في هذه القطاعات".

وفيما يتعلق بالاستثمار في السندات، استبعد دوغان أن تقدم سوق السندات الحكومية قيمة كبيرة جدا في العام 2010، وقال "مع ذلك فإن سندات الأسواق الناشئة لا تزال تحظى بدعم كبير، حيث تقدم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل خاص، عروضا بعوائد ذات مخاطر معدلة، تحظى بمزيد من الاهتمام الدولي، كما نعتقد أن العرض في سوق السندات في المنطقة تتم الاستجابة له من المستثمرين الأفراد".

وقال كبير الاقتصاديين في المجموعة تيم فوكس، إن التجارة على الصعيد العالمي بدأت بالانتعاش مجدداً، كما أن النمو الاقتصادي قد سلك الطريق الصحيح، وقد شهد إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة اتجاها تصاعديا في نهاية العام 2009، وذلك مع تحسن ملحوظ في الأوضاع المالية العامة للبلاد.

وأضاف فوكس "على الرغم من أن الانتعاش الاقتصادي العالمي على قدم وساق، فمن غير المرجح أن تعود الاقتصادات إلى اتجاهات النمو السابقة قبل العام 2011، كما من المرجح أن تشهد الأشهر الـ 12 المقبلة استمرار انتعاش الدولار الأمريكي، ومع ذلك يجب على المستثمرين الحذر من ارتفاع العوائد على السندات واتجاهات التقلبات العامة السائدة في أسواق العملات".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. بنــك الإمارات الدولي»
  2. مجلس التعاون لدول الخليج العربية»

 بريد الأخبار

  1. بنــك الإمارات الدولي

  2. مجلس التعاون لدول الخليج العربية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى