ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير: أوباما وافق على عمليات سرية في اليمن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 27 يناير 2010

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وافق على عمليات عسكرية مشتركة وأخرى في مجال المخابرات مع القوات اليمنية بدأت قبل ستة أسابيع وأدت إلى قتل ستة من زعماء القاعدة في المنطقة.

وأضافت الصحيفة اليوم الأربعاء، إن أوباما وافق على هجوم وقع في 24 ديسمبر/كانون الأول على مجمع كان يعتقد أن مواطناً أمريكياً، وهو أنور العلاقي يلتقي فيه مع زعماء إقليميين للقاعدة.

وابلغ مسؤولون عسكريون الصحيفة، إن هذا الشخص لم يكن هو الهدف، ولم يقتل، ولكنه أضيف بعد ذلك إلى قائمة قصيرة من الأمريكيين الذين من المقرر قتلهم أو اعتقالهم في إطار عملية الجيش الأمريكي السرية المعروفة باسم "القيادة المشتركة للعمليات الخاصة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت الصحيفة، إن المستشارين الأمريكيين لم يشاركوا في الغارات في اليمن، ولكنهم ساعدوا في التخطيط لمهمات وتطوير تكتيكات وتقديم أسلحة.

وأضافت الصحيفة، إن الولايات المتحدة تتقاسم أيضاً معلومات مخابرات حساسة للغاية مع القوات اليمنية من بينها عمليات مراقبة إلكترونية ومصورة وخرائط ثلاثية الأبعاد لأراضٍ وتحليل لشبكة القاعدة.

ونقل عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قوله بشأن التعاون مع اليمن، "إننا سعداء جداً للاتجاه السائد".

كما نقل عن مسؤول يمني قوله، إن البلدين احتفظا "بتعاون ثابت في مكافحة القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ولكن توجد قيود واضحة للتدخل الأمريكي على الأرض. اقتسام المعلومات شيء أساسي في تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب الناجحة التي جرت في الآونة الأخيرة".

وأضافت الصحيفة، إن المستشارين الأمريكيين يعملون في مركز شيد حديثاً للعمليات الخاصة كوسطاء بين القوات اليمنية وضباط الجيش والمخابرات الأمريكيين في الولايات المتحدة لجمع وتحليل معلومات المخابرات.

وابلغ مسؤولون أمريكيون، إن قوات العمليات الخاصة الأمريكية ووكالات المخابرات عملت من كثب مع قوات مكافحة الإرهاب اليمنية لاستهداف زعماء القاعدة في شبه الجزيرة العربية خلال الشهرين الماضيين .

ولكن المسؤولين امتنعوا عن تقديم تفصيلات بشأن التعاون الأمريكي أو القول ما إذا كان قد تم استخدام الطائرات أو صواريخ كروز الأمريكية . وقالوا، إن القوات الأمريكية لم تشارك بشكل مباشر في العمليات.

ويهدف اجتماع دولي يعقد على مستوى عال في لندن اليوم الأربعاء إلى تعزيز قتال اليمن ضد القاعدة بعد أن أعلنت جماعة للقاعدة تتخذ من اليمن مقراً لها مسؤوليتها عن محاولة تفجير طائرة كانت متجهة إلى ديترويت في يوم عيد الميلاد.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. United States Department of State»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية اليمنية

  2. United States Department of State

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى