ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أحدث جامعة سعودية تجري بحوثا لتخزين الطاقة الشمسية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 27 يناير 2010

قال رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست" البروفيسور شيه تشون فونج، إن السعودية بلد غني بالموارد الطبيعية، وستستطيع أن تكون دولةً مصدرةً للطاقة كما هي مصدرةً للنفط، مع تطوير التكنولوجيا التي تستدعيها الطاقة النفطية.

وأضاف شيه الذي كان يتحدث في الجلسة الثانية لليوم الثالث من منتدى التنافسية الدولي الرابع 2010 والذي اختتم أعماله أمس في العاصمة الرياض، إن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي استمرار للتقاليد والإنجازات العلمية الكبيرة للحضارة الإسلامية.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله افتتح العام الماضي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي تصنف كواحدة من أكثر جامعات العالم تطورا، حيث تعد الجامعة صرحا تعليميا هائلا بما تحتويه من مختبرات ومعامل ومكتبات صممت ونفذت على أحدث المستويات الهندسية في العالم، وتضم الجامعة أربعة مراكز بحوث علمية متخصصة تهتم بدراسة الاحتياجات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتطوير الصناعات المستقبلية.

وأوضح أن الجامعة ستكون بوابةً للعلوم والتقنية لتحقيق الازدهار الدائم، مُستدلاً بما أبرمته الجامعة من عقود بحثية وعلمية مع عدة جهات عالمية، والتي بلغ عددها 37 شراكة في مجال البحوث الزراعية، والطاقة النووية والطاقة الأحفورية، إضافة إلى سبعة تحالفات أكاديمية، وسبع شراكات تقنية محدودة، و21 شراكة صناعية، إضافة إلى تعاونات عدة مع شركة أرامكو السعودية، وشركة سابك للصناعات الأساسية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع ''إن الربط بين الأشخاص والمشاريع خصوصاً القوية منها، سيؤدي أثر ومردود عال جداً، من خلال تقديم الموارد الكفيلة بتحقيق الإصلاح وبلوغ الطموح، والذي يتأكد عند تبني الانفتاح وتقبل الأفكار الجديدة وتوفير فرص العمل في المشاريع التي يتم تبنيها".

وأوضح رئيس "كاوست" أن رسالة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ترتكز على استقطاب الشباب من الجنسين من مختلف دول العالم، ليعملوا في مجالات بحثية، بعد إخضاعهم لبرامج تدريبية يقوم عليها أساتذة يعتبرون الأفضل تعليمياً على المستوى العالمي، لتحقيق أحلامهم بالدرجة الأولى، وخدمة المملكة والعالم أجمع بالدرجة الثانية.

وبين أن الاستثمار في العقول البشرية مفتاح أساسي للاستثمار وتحقيق التنافسية المستدامة، باعتبار العقول البشرية محركاً لصناعات الاقتصاد الجديد، وهو ما تسعى إليه حكومة المملكة، لتحقيق الرخاء المستدام.

وأضاف ''طلاب الجامعة في صدروهم أرواح تعشق التحدي والمغامرة، فيجب أن نوفر لهم البيئة المناسبة ونتعامل مع قضايا كبيرة في التعليم، وهذا ما نقوم عليه في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، لتحقيق الانسجام بين التعليم البحثي والتعليم في مجالات الطاقة، فهذه عملية مشتركة، نحن نريد أن نصنع قادة ورواد لهذا المجتمع، لامتلاكهم روح المغامرة، فالعلم لا يؤدي للاختراع والإبداع، فنحن بالتأكيد لا بد أن نعمل على تطوير العلاقة بين العلم والبحوث، وبالتالي تنمية روح الاستثمار".

وأشار إلى أن الجامعة استثمرت في موارد كبيرة بالنسبة للبنى التحتية، بحكم امتلاكها معامل بحثية ذات مستوى عال ولم يسبق لها مثيل، إضافة إلى عمل الجامعة على مجالات بحثية في الطاقة النووية والطاقة الشمسية والوقود الأحفوري، إلى جانب مشاريع عدة تختص بتأمين المياه الصالحة للشرب، وتطوير الأغشية النباتية، وصناعة جينات مناسبة لزراعة نباتات في البيئات القاسية من حيث المياه، لمواجهة الزيادة في أعداد البشر، واضمحلال الموارد الزراعية، وعلى رأسها مواجهة إشكالية الجفاف.

وكشف شيه عن وجود فريق دولي يعمل على تطوير نباتات قابلة للزراعة في أجواءٍ قاسية يتكون من عدة جامعات عالمية، وأن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجية تعمل على مشروع كبير جداً لمواجهة التحديات الكبرى في هذا العصر، فهي تملك أكثر من 200 بحث عالي الجودة، مضيفا ''البحوث الأكاديمية يجب أن تؤدي لاختراعات تكون ذات مردود على الاقتصادات المحلية والعالمية في آنٍ واحد".

وأشار شيه إلى تبني جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لمنتدى عالمي، ستنطلق أعماله في يناير/كانون الثاني من العام المقبل على ضفاف البحر الأحمر، تحت اسم "منتدى البحر الأحمر"، ومن المتوقع أن يكون منتدىً سنويا، يعمل على تأطير العلاقة في المجالات البحثية والعلمية وتطويرها في الوقت ذاته، وتطبيقها على أرض الواقع.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى