ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المالكي يحتفظ بتقدمه الطفيف حسب نتائج جديدة للانتخابات العراقية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 19 مارس 2010

حافظ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الخميس على تقدمه بهامش ضئيل على منافسه العلماني أياد علاوي فيما يقترب العراق من الانتهاء من فرز أولي للأصوات في الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من مارس/آذار الجاري.

ومن المتوقع أن يؤدي التقارب في النتائج بين رئيس الوزراء الشيعي وعلاوي الذي هيمن أساساً على المحافظات التي تسكنها أغلبية سنية إلى مفاوضات تستمر لأسابيع أو أشهر لتشكيل حكومة جديدة بينما يخرج العراق من سنوات من الصراع الطائفي.

ومن المتوقع أيضاً أن يكون الأداء القوي لعلاوي بين السنة الذين جرى تهميشهم نتيجة لصعود الأغلبية الشيعية بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العام 2003 عاملاً رئيسياً في المحادثات القادمة لتشكيل الحكومة وفي أمن العراق فيما تستعد القوات الأمريكية للانسحاب بنهاية العام 2011 .

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومع فرز ما يقرب من 90 في المائة من الأصوات، حققت قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي تقدماً بنحو 40 ألف صوت على مستوى البلاد على قائمة العراقية العلمانية وغير الطائفية التي يتزعمها علاوي الذي كان رئيساً لوزراء الحكومة المؤقتة بين العامين 2004 - 2005 .

وحققت القائمة التي يتزعمها المالكي تقدماً في سبع محافظات فيما حققت قائمة علاوي تقدماً في خمسة بينما حققت قائمة الائتلاف الوطني العراقي الشيعية وقائمة للحزبين الكرديين الرئيسيين في الشمال الكردي تقدماً في ثلاث محافظات لكل منهما.

وجرى الإعلان عن النتائج الأحدث بعد مرور 11 يوماً على الانتخابات، وهو تأخير أدى إلى تصعيد التوترات، وساهم في الاتهامات بحدوث تلاعب في الأصوات. وقدم حزب المالكي شكوى رسمية هذا الأسبوع بعد اتهامات مماثلة من قائمتي العراقية والائتلاف الوطني الموحد.

وشملت أحدث نتائج لفرز الأصوات أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات فرز 70 في المائة من الأصوات في لجان الاقتراع "الخاصة" التي تشمل الجنود والشرطة والمسجونين والعاملين في المستشفيات والمرضي وذوي الاحتياجات الخاصة، والذين أدلوا بأصواتهم قبل السابع من مارس/آذار، وكذلك أصوات العراقيين في الخارج.

وقال قاسم العبودي من المفوضية العليا، إنه يأمل في الانتهاء غداً من فرز أصوات اللجان الخاصة وأصوات العراقيين في الخارج، وأن المفوضية ستعلن النتائج في الأيام القليلة القادمة.

ولكن إعلان النتائج الرسمية غير متوقع قبل أسابيع.

وحافظ المالكي على تقدمه في أكبر جائزتين انتخابيتين، وهما بغداد حيث جاءت قائمة العراقية بزعامة علاوي في الترتيب الثاني، وفي مدينة البصرة، وهي محور نفطي مهم في جنوب العراق حيث جاءت قائمة الائتلاف العراقي الموحد في الترتيب الثاني بينما جاءت قائمة العراقية في الترتيب الثالث بفارق كبير.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية العراقية»
  2. United States Department of State»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية العراقية

  2. United States Department of State

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى