ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أمراض القلب السبب الرئيس للوفاة في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 12 أبريل 2010

أفاد رئيس جمعية القلب السعودية الدكتور هاني كمال نجم بأن أمراض القلب والشرايين تعد السبب الرئيس للوفاة الآن في المملكة وتشمل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والموت المفاجىء.

وطالب الدكتور نجم بوضع استراتيجيات فعالة لمواجهة هذا الخطر, مؤكداً في تصريحات صحافية له أمس أن الدراسات تشير إلى أن نسبة المصابات من النساْء أقل من الرجال, لكن نجاح العمليات الجراحية والقسطرة الداخلية لهن أقل نجاحاً من الرجال. وذلك وفقاً لصحيفة "الاقتصادية" اليوم الإثنين.

وقال الدكتور نجم، إن المخاوف من اتساع دائرة أمراض القلب كبيرة خصوصاً إن النسبة الكبرى من مجتمعنا (السعودي) شباب من فئة عمرية أقل من 25عاماً وهم يشكلون 50 في المائة، ومع توافر عوامل الخطورة من التدخين والسمنة وعدم ممارسة الرياضة ستزيد من نسبة المرضى، وهذا ما يتطلب إيجاد استراتيجيات سريعة لمواجهة هذا الخطر.

وأضاف الدكتور نجم، إن من أهم الاستراتيجيات زيادة الكفاءة الإنتاجية للمراكز الحالية، وزيادة عدد المراكز في المملكة، والتي تنقصها خدمات قلبية في الوقت الحالي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع الدكتور نجم قائلاً، "أثبت البحث العلمي أن كثيراً من العوامل المؤدية لهذه الأمراض يمكن منعها وتجنبها، وقد تمكنت كثير من الدول الصناعية في العقود الثلاث الأخيرة من خفض معدلات الوفيات الناتجة عن أمراض الشرايين التاجية إلى أكثر من النصف بإتباع الطرق العلمية في الوقاية والعلاج وتغيير أسلوب المعيشة».

وقال الدكتور نجم، إن من أهداف الجمعية توعية الجمهور بأسلوب المعيشة السليم، ومساهمة الجهات الحكومية في وضع التشريعات الخاصة بالحد من التدخين، وتشجيع التغذية الصحية وممارسة الرياضية,

ووفقاً للصحيفة السعودية، فقد أكد الدكتور نجم أن الخسائر الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب والشرايين تقدر بملايين الريالات والتي تنفق في علاج المرض والإقامة في المستشفيات إضافة إلى الخسارة الناتجة عن الانقطاع عن العمل خاصة أكثر سنين العمر إنتاجاً, وما يتبع ذلك من آثار نفسية واجتماعية في الفرد والمجتمع.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. Directorate of Health Affairs

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى