ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات تطالب إيران مجدداً بإنهاء "احتلال" الجزر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 26 أبريل 2010

رفض وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد التراجع أمام غضب إيران وكرر اليوم الأحد دعوته لطهران إلى إنهاء "احتلالها" لثلاث جزر في الخليج.

وقالت طهران إنها تأمل أن تكون كلمة "احتلال" والتشبيه الصريح لوضع الجزر بالأراضي العربية التي تحتلها إسرائيل في تصريحات الشيخ عبد الله قد تعرضت للتحريف.

ولكن الشيخ عبد الله الذي زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وصف مجدداً سيطرة إيران على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى بأنه احتلال وقال، إنه يعطل علاقات إيران مع جيرانها العرب.

وقال الشيخ عبد الله في أعقاب اجتماعه مع عباس، إنه "يأمل من الجانب الإيراني أن ننهي هذا الخلاف بيننا وبين الجانب الإيراني بالشكل السلمي ولكن أيضاً بشكل هادىء".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف الشيخ عبد الله قائلاً، "نتأمل من الجانب الإيراني أن ينظر إلى أن هذه العملية وهذا الخلاف وهذا الاحتلال ليس فقط معطل لتحسين وتطوير العلاقة الإماراتية، ولكن أيضاً معطل للعلاقة العربية الإيرانية".

وتابع الشيخ عبد الله قائلاً، "لمصلحة الجميع.. مصلحة إيران ومصلحة الدول العربية.. نعتقد أن هذا الخلاف لا بد أن ينتهي ولا بد أن ينتهي بشكل سلمي وعادل".

وتساند الدول العربية عموماً مطالبة الإمارات بالجزر الواقعة بالقرب من طرق الملاحة البحرية المستخدمة لتصدير النفط والغاز.

وكانت وكالة أنباء الإمارات نقلت عن الشيخ عبد الله الأسبوع الماضي قوله، "إن احتلال أي أرض عربية هو احتلال، وليس سوء فهم ولا فرق بين احتلال إسرائيل للجولان أو لجنوب لبنان أو للضفة الغربية أو غزة فالاحتلال هو الاحتلال ولا توجد أرض عربية أغلى من أرض عربية أخرى".

ونقلت وكالة شبه رسمية للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أمس السبت قوله، إنه يأمل أن تكون تصريحات الوزير الإماراتي قد حرفت. وأضاف "تكرار مثل تلك التصريحات من المؤكد أن يؤدي إلى رد فعل شديد من الشعب الإيراني".

وترتبط الإمارات وهي حليف للولايات المتحدة بعلاقات تجارية قوية مع إيران لكن العلاقات الدبلوماسية بينهما شابها التوتر منذ أقامت الجمهورية الإسلامية مكاتب بحرية في إحدى الجزر المتنازع عليها في العام 2008.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية - الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - إيران

  2. وزارة الخارجية - الإمارات

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى