ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الجامعة العربية تؤيد استئناف محادثات السلام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 02 مايو 2010

أيدت الجامعة العربية استئناف المفاوضات بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مما يزيد الآمال في إمكانية أن تقود محادثات غير مباشرة بوساطة الولايات المتحدة لإحياء عملية السلام المتوقفة.

قال الأمين العام للجامعة العربية "عمرو موسى" للصحفيين عقب اجتماع مسؤولين عرب في القاهرة: "إن الجامعة ستؤيد المحادثات غير المباشرة بين المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأكد المفاوض الفلسطيني البارز "صائب عريقات" أن تأييد الجامعة العربية مشروط بوقف النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية.

وقال: "إذا اعتقدت إسرائيل أنها تستطيع أن تبني بناء واحداً في مستوطنة راموت شالوم.. أو تطرح عطاءات جديدة أو تهدم بيوت أو تهجر سكان أو تطرح أمور جديدة فباعتقادي أنها ستحكم على المحادثات بالقتل قبل أن تبدأ".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف: "إن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ستتخذ قراراً نهائياً في الأسبوع المقبل".

وقال "عريقات": "إن الاجتماع إيجابي جداً وإنهم اتخذوا قراراً تشاورياً بشأن الدخول في محادثات غير مباشرة لمدة أربعة أشهر".

ولدعم الجامعة العربية أهمية كبيرة، إذ كان الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" يعتزم أن يخاطر بمواجهة معارضة متشددين فلسطينيين والدخول في المفاوضات المتوقفة منذ الحرب على غزة في ديسمبر/كانون الأول 2008 التي استمرت ثلاثة أسابيع.

وفي مارس/آذار أيدت غالبية دول الجامعة العربية المحادثات لكنها تراجعت عن القرار بعد أن أعلنت إسرائيل أنها ستبني 1600 منزل لمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.

ورحب متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بقرار الجامعة العربية، وقال: "إن إسرائيل تريد استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين في أي وقت وفي أي مكان شريطة أن يتم ذلك دون شروط مسبقة".

وقال السفير السوري "يوسف الأحمد": "إن سورية ولبنان لم تؤيدا البيان وتطالبان بالمزيد من إسرائيل قبل أن يكون ممكناً استئناف المحادثات".

وأضاف: "إن هذا الالتزام أعطى الفلسطينيين الضوء الأخضر لبدء المفاوضات غير المباشرة بدون أن يتخذ الإسرائيليون أي خطوات على الأرض".

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية "هيلاري كلينتون" الجمعة، إنها تتوقع أن تبدأ المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يعود المبعوث الأمريكي الخاص "جورج ميتشل" إلى المنطقة لمحاولة تنشيط المفاوضات التي تمثل هدفاً هاماً للغاية للسياسة الخارجية الامريكية.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي: "إن من المتوقع أن يزور ميتشل المنطقة يوم الاثنين".

ويصر "عباس" على أن تقوم إسرائيل بتجميد البناء الاستيطاني قبل أن يمكن له العودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مصادر فلسطينية أشارت إلى أنه قد يقبل تأجيلاً لبعض مشاريع البناء بدلاً من ذلك، وتحدثت عن تعهد غير مكتوب من "ميتشل" بإنحاء اللائمة علناً على أي طرف يعرض المحادثات للخطر.

وقال "عريقات": "إن الجانب الفلسطيني حصل على إشارات إيجابية من الولايات المتحدة"، لكنه لم يضف تفاصيل.

ويعتزم "نتنياهو" زيارة الرئيس المصري "حسني مبارك" هذا الأسبوع، وكانت مصر أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الجامعة العبرية
المرسل abualbara, jeddah, sa في 02 مايو 2010 - 10:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم لن نقول غير ما قال يوسف عليه السلام (الله المستعان على ما يصفون) وسنقول ما قال ابراهيم عليه السلام (حسبي الله ونعم الوكيل)....لقد أخزتنا هذه المسماة بالجامعة العربية....الا لعنة الله على من أراد ان يذل هذه الأمة.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. جامعة الدول العربية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى