ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

كشف 22 حالة إيدز في سجن سعودي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 03 مايو 2010

أظهرت تقارير صحافية في المملكة العربية السعودية إصابة 22 سجيناً بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أصيبوا به نتيجة تعاطيهم الهيرويين داخل إحدى إصلاحيات مدينة الدمام.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم الإثنين، فقد تعددت الروايات حول طريقة الإصابة إلا أنها تأكدت بعد تسريب معلومات عن عزل عدد من نزلاء الإصلاحية نتيجة إصابتهم بالمرض الخطير، وتأخذ القصة منحى مقلقاً في أوساط ذوي النزلاء. فيما النزلاء المعزولون حالياً خاضعون لحجر صحي.

وذكر التقرير أن هناك 20 سعودياً من مجموع المصابين الـ 20، ونزيل واحد سوداني، وكلهم من سجن الدمام. يُضاف إليهم إثيوبي واحد جيء به من سجن الخبر. وقد بدأت إجراءات العزل والحجر قبل ثلاثة أسابيع، بعد سلسلة اكتشافات قدمتها فحوصات طبية. ووسط تحفظات مشدّدة يُقيم النزلاء، إلى حدّ أن بعض ذوي النزلاء لا يعرفون شيئاً عن قصة الإيدز.

تفصيل بعد تفصيل

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

بدأت القصة، وعلى لسان ثلاثة من النزلاء المعزولين في عنبر خاص بسجن الدمام، وأخذت التفاصيل تعبر عن نفسها تفصيلاً بعد تفصيل في واحدة من أغرب قصص المخدرات التي يُمكن تصديق وقوعها على الوصف الذي سرده ثلاثة من النزلاء لصحيفة "الوطن".

وكشف التقرير أن هؤلاء المصابين بالمرض انتقل فيما بينهم، بواسطة إبر طبية اشتركوا في استخدامها لتناول جرعات الهيروين. هكذا ببساطة قالوا، إن "الهيروين هو السبب"، والإبر التي تدار على السجناء في غفلة رجال الأمن هي الناقل.

وذكرت الصحيفة السعودية مستغربة "كأن هذا التعبير قيل عفواً أو تلقاءً. كأنه تعبير لا يُشير إلى غرابة غير متوقعة. الهيروين موجود في إصلاحية حكومية إلى حدّ أنه تسبّب في نشر الإيدز بين النزلاء".

من أين جاء المرض؟

لم يتم تحديد المصاب الأساسي حتى الآن. لكن الجميع أصبحوا قصة واحدة. وأمام انعدام الفروق بين مصاب ومصاب آخر، تشابهت تفاصيل القصة، وتماثلت الإفادات، وأكد بعضهم كلام بعض. وتحدثوا عن قضاياهم وأحكامهم، ووصفوا نمط الحياة داخل السجن. وحسب الثلاثة الذين تناوبوا على الحديث، فإن سعر جرعة الهيروين يصل إلى 30 ريالاً (8 دولارات)، هذا داخل السجن. أما خارجه فيصل إلى 50 ريالاً (نحو 13 دولاراً).

وتذكر الصحيفة السعودية تفاصيل دقيقة حول عالم المخدرات داخل السجن، والذي يفترض أن يكون برنامج إعادة تأهيل للسجناء، لكنه قد يحدث أحياناً عكس ذلك تماماً، فقد يدخل أحد المراهقين السجن "بسبب جنحة تفحيط بسيارة والده، أو مشاجرة مع زميل دراسة، ثم حين يخرجُ منه يحملُ في دمه آثاراً من عقار االكبتاجون أو الحشيش الذي تعاطاهُ في السجن، أو اختلط بمتعاطيه".

ووفقاً للصحيفة نفسها، والتي رصدت وأثارت من قبل عدة قضايا من هذا النوع، فقد تبين "أن الإصلاحية مكان لعقد صفقات المخدرات في الخارج، ويتم تنسيق تهريبها إلى المملكة عن طريق سجناء من الجنسيتين الباكستانية والإيرانية، ويتم دخول الشحنة عن طريق البحر حيث، يتم تنسيق الشخص الذي سيتولى مهمة استقبال الشحنة داخل البحر وإحضارها إلى السواحل ومن ثم استقبالها من المروجين الذين لا ينسون نصيب المنسق الأساسي في السجن من تهريب كل مخدر خف وزنه وكان نقياً".

وذكرت الصحيفة السعودية أنه قبل سنوات كشفت "قضية ضبط عملية تهريب 6 كيلوجرامات من الحشيش إلى السجن. كانت الكمية محشوة في كيس من التمر في طريقها إلى نزيل. ويتلخص سيناريو محاولة التهريب في قيام شاب بزيارة خاصة لنزيل يقضي عقوبة منذ 27 سنة، وكان كيس التمر الفاخر مريباً للضابط الذي توصل إلى المخدرات المحشوة في التمر".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى