ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الكويت: دراسة جدوى الخيار النووي ستكون جاهزة أوائل 2011

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 15 مايو 2010

قال مسؤول كبير إن الدراسات بشأن جدوى وتكلفة مشروع للطاقة النووية السلمية في الكويت ستكون جاهزة أمام صانعي القرار في أوائل العام القادم.

وتواجه الكويت رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم طلباً متزايداً على الكهرباء خصوصاً في أشهر الصيف الحارة، وتدرس الاعتماد على الطاقة النووية كخيار يساعدها على تلبية احتياجاتها.

وقال أحمد بشارة الأمين العام للجنة الوطنية للطاقة النووية في الكويت في مقابلة أمس الخميس، إن الكويت تأمل في ضوء الوضع الراهن أن يصدر قرار في هذا الخصوص في أواخر العام الحالي أو أوائل العام القادم.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف بشارة، إن الكويت ستكون قادرة خلال هذه الفترة على تحديد ما إذا كانت الطاقة النووية خياراً تتوافر له مقومات البقاء وتحديد التكلفة والإطار القانوني للتشغيل، وهل سيكون المشروع حكومياً أم خاصاً أم مشتركاً بين الحكومة والقطاع الخاص.

وتبلغ سعة الطاقة في الكويت في الوقت الحالي حوالي 11 ألف ميجاوات وتبنى محطة للكهرباء تبلغ سعتها ألفي ميجاوات. وتستهلك مكيفات الهواء حوالي 70 في المائة من الطاقة. والكهرباء مدعومة بقوة من قبل الدولة.

والكويت فقيرة في موارد المياه العذبة وتقوم الحكومة بتحلية مياه الخليج. كما أنها تسعى إلى استخدام الطاقة النووية لذلك الغرض.

وتوقع بشارة أن يتضاعف استهلاك المياه، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على الكهرباء إلى ثلاثة أمثال ليصل إلى 30 ألف ميجاوات بحلول العام 2030. وقال، إن الطاقة النووية يمكن أن توفر حوالي ستة آلاف ميجاوات.

وقال بشارة، إن الكويت تستهلك في الوقت الحالي حوالي 12 في المائة من إنتاجها من النفط في إنتاج الكهرباء ومحطات الكهرباء. مضيفاً، إن استخدام الطاقة النووية سيسمح للكويت بتصدير كمية أكبر من النفط.

وأضاف المسؤول، إن الطاقة النووية ستساعد الكويت على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لتصل إلى 30 طناً للفرد في العام بينما تقدر الانبعاثات بعشرة أطنان سنوياً في الدول الصناعية.

وقال بشارة، إن الكويت طلبت من مستشارين دوليين أن يدرسوا ما بين ثلاثة إلى أربعة مواقع لإقامة محطة نووية، وأن يدرسوا الاقتصاد والتكنولوجيا والإطار القانوني لكنه رفض الكشف عن أسماء شركات الاستشارات.

ووقعت الكويت وفرنسا في الشهر الماضي اتفاقية لإنتاج الطاقة النووية لأغراض سلمية.

وقال بشارة، إن مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة الأمريكية بشأن التدريب والمعدات قد توقع في نهاية يونيو/حزيران القادم.

ورفض بشارة الكشف عن المبلغ الذي ستنفقه الكويت على المشروع ولكنه قال، إن تكلفة محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء قد تبلغ حوالي 4.5 مليار دولار لكل ألف ميجاوات.

وأبدت الدول الست أعضاء مجلس التعاون الخليجي اهتماماً بالطاقة النووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء ولتوفير كميات أكبر من النفط والغاز لتصديرها.

وقال بشارة، إنه من السابق لأوانه أن نتحدث عن تعاقدات.

وأضاف بشارة، إنه إذا سارت الأمور بشكل جيد فانه من المتوقع تشغيل أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية بحلول العام 2020.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Energy - Kuwait

  2. وزارة المالية الكويتية

  3. وزارة الخارجية الكويتية

  4. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى