ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الحكومة الأردنية تقر قانوناً انتخابياً مثيراً للجدل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 19 مايو 2010

أقرت الحكومة الأردنية قانوناً انتخابياً أمس الثلاثاء يحافظ على نظام تصويت يقلل تمثيل المدن التي تعد معاقل للإسلاميين لصالح المناطق الريفية والبدوية.

وقال مسؤلون، إن الحكومة أقرت مشروع القانون الذي يتوقع على أساسه أن يجري التنافس في الانتخابات البرلمانية المتعددة الأحزاب قبل نهاية العام الحالي.

وحل الملك عبد الله فجأة البرلمان في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن أكمل نصف مدته التي تبلغ أربع سنوات ودعا إلى إجراء انتخابات مبكرة بحلول العام 2010 .


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبعد شهر عين العاهل الأردني حكومة جديدة برئاسة سمير الرفاعي مستشار القصر تم تكليفها بالإسراع بالتغييرات الانتخابية بتفويض يجلب إصلاحات سياسية حقيقية وتمثيلاً أكثر شمولاً.

ولم يذكر العاهل الأردني رسمياً أي سبب في ذلك الوقت لحل البرلمان المؤلف من 110 أعضاء معظمهم من أفراد القبائل الموالية للحكومة لكن سياسيين قالوا، إنه فقد المصداقية لعدم الكفاءة في التعامل مع التشريعات.

ويصبح مشروع القانون نافذاً بعد أن يصدر مرسوم ملكي به هذا الأسبوع.

وتقول مصادر سياسية، إن التغييرات الرئيسية تشمل إضافة عشرة مقاعد برلمانية تخصص ستة مقاعد منها للنساء بموجب نظام حصص قائم بينما سيعطى لعمان والزرقاء وأربد وهي المدن الأقل تمثيلاً أربعة مقاعد إضافية.

وتم انتخاب أعضاء البرلمان معقل التأييد القبلي في نوفمبر/تشرين الثاني العام 2007 بموجب قانون انتخابي مثير للجدل قلل من تمثيل المدن التي يغلب على سكانها الفلسطينيون وتعد معقلاً للإسلاميين لصالح المناطق الريفية والبدوية.

وكان الملك عبد الله يأمل في جهود أمريكية جديدة للسلام في الشرق الأوسط بينما يلقي الطريق المسدود في العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية بظلاله على بلد غالبية مواطنيه البالغ تعدادهم ستة ملايين نسمة من أصل فلسطيني.

ويخشى كثير من الأردنيين أن يستقر مواطنوهم من ذوي الأصول الفلسطينية بصفة دائمة في المملكة إذا لم يتمكنوا من العودة إلى الأراضي الفلسطينية، ويقاومون منحهم سلطة سياسية في الأردن.

وتقول مصادر سياسية إن نسخة تم تسريبها من مشروع القانون الجديد تحافظ على نظام التصويت الذي قدم للمرة الأولى في العام 1993 بمناطق انتخابية تم تفصيلها بعناية.

وتقول المعارضة الإسلامية في الأردن التي تعادي إسرائيل بشدة والسياسيون المستقلون والليبراليون إن الحكومات المتعاقبة فشلت في إجراء تحرير سياسي كبير.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الأردنية»
  2. United States Department of State»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الأردنية

  2. United States Department of State

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى