ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تعتزم الاستفادة من مواهب الهاكرز

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 20 مايو 2010

ذكر تقرير إعلامي نقلاً عن مسؤول في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية قوله إن الهيئة عازمة على التعامل مع بعض الهاكرز السعوديين من خلال لقاءات ستعقدها الهيئة معهم لاحقاً للاستفادة من مواهبهم.

وذكرت صحيفة "الوطن" اليوم الخميس، حول استثمار المواهب السعودية قال سليمان مرداد نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع تقنية المعلومات، أن الهيئة عازمة على التعامل مع بعض الهاكرز من خلال اللقاءات التي ستعقدها لاحقاً للاستفادة من مواهبهم.

ولم يذكر التقرير معلومات أكثر تفصيلاً حول الموضوع.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال، إن البعض يعرض نفسه ليكون ضحية جريمة معلوماتية بنشر خصوصياته في الشبكة الإلكترونية.

وأشار مرداد إلى مشاركة البعض في موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي وغيره بصور خاصة، وإرفاق معلومات شخصية، وأيضاً نشر روتينه اليومي وتحركاته للجميع في الشبكة قد يستغل ضده، مؤكداً أن تلك المواقع غير مراقبة ولكن تصرفات البعض قد تضعهم في حرج.

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، قال مرداد، إن شباباً سعوديين استطاعوا إنشاء نطاق خاص للسعودية على شبكة الإنترنت يمكن المستخدم الاكتفاء بكتابة (sa) بدلاً عن (com.sa) وسيكرمون من محافظ الهيئة.

وحول إمكانية تسجيل مواقع الأفراد تحت مظلة الهيئة أوضح مرداد أن ذلك سيكون متاحاً بعد تدشين نطاق (sa) كما ستكون هناك تسهيلات كبيرة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، قال ضيف الله الزهراني نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للشؤون القانونية، إن الهيئة تلقت حتى الآن نحو ألفي طلب لحجب مواقع إباحية معظمها ترسل إليها من قبل طلاب المدارس.

وأضاف الزهراني، إن الهيئة تنسق باستمرار مع الجهات المختصة حول أية جرائم معلوماتية ترتكب للتعامل فنيا معها إذا ما دعت الحاجة لذلك، مشيراً إلى أن الأنظمة الإلكترونية الجديدة أصبحت تتيح معرفة البيانات الخاصة بمرتكب الجريمة المعلوماتية وبالتالي تسلم الهيئة تلك البيانات إلى الجهات المختصة.

وذكر الزهراني، إن المتضرر من الجرائم المعلوماتية يقدم طلبه إلى أقسام الضبط الجنائي التي تحلل الطلب وتعرض مساعدة الهيئة فيما يخصها إلكترونياً ومن ثم تحول القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لتأخذ مسارها الطبيعي، منوها عن أول حكم أصدر على جريمة معلوماتية في الأحساء وبالتالي توالت الأحكام فيما بعد.

وحول استغلال البعض لخدمة "البلاك بيري" وما أثير حولها من مطالبات بإيقاف الخدمة قال الزهراني، "نحن ننظر إلى حاجة المجتمع وأيضاً الحاجات التنظيمية للخدمة بتوازن، والأطر التنظيمية لا تسمح للراغبين في استغلال هذه الخدمة وهذا ما يشفع لحاجة المجتمع لها وبالتالي لا حاجة إلى إيقافها".

وأوضح الزهراني حول إمكانية إنشاء محكمة معلوماتية للنظر في قضايا الجرائم المعلوماتية أن النظام حدد للقضاء مهام الفصل في القضايا وللهيئة مسألة الدعم الفني.

ورداً على سؤال حول ترويج بعض الخدمات الإلكترونية والأجهزة الخاصة غير المرخص بها في السوق المحلي قال الزهراني، إن ترويج أو استخدام الخدمات غير المرخصة يعتبر مخالفة قانونية وإن وجودها في السوق لا يعني ترخيصها، وحذر مروجيها بالملاحقة القانونية، مؤكدا أن الهيئة تنسق مع وزارة الشؤون البلدية القروية لضبط المحلات التي تروج للخدمات غير المرخصة وإغلاقها كما ينتشر فريق من الهيئة للكشف عن أية أجهزة أو خدمات تروج في السوق المحلي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى