ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وحدة تابعة لدبي القابضة تخسر 6.2 مليار دولار في 2009

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 01 يونيو 2010

كشفت مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية الوحدة الرئيسية التابعة لمجموعة دبي القابضة اليوم الثلاثاء عن خسارة قدرها 6.2 مليار دولار للعام 2009 وقالت إنها قد تلجأ لبيع أصول الأمر الذي دفع أسهم دبي إلى التراجع وذلك في أحدث انتكاسة للأوضاع المالية للإمارة.

وقالت الشركة، إنها تجري مفاوضات مع بنوك لتمديد أجل ديون، وأن بإمكانها الحصول على تمويل طارىء إذا اقتضت الضرورة وذلك في ظل قيامها بإعادة التفاوض بشأن مستحقات الدائنين التجاريين بعدما أحدث انهيار السوق العقارية ضغوطا هائلة على التدفقات النقدية.

وترفع تلك الخسائر من التحديات التي تواجه دبي القابضة للوفاء بالتزاماتها المقدرة عند 14.8 مليار دولار من إجمالي التزامات قدرها 109 مليارات دولار على حكومة دبي والشركات شبه الحكومية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ودفعت تلك الأخبار بمؤشر دبي إلى التراجع ثلاثة بالمائة وبالأسهم العقارية إلى التراجع في ظل تكهنات بأن دبي القابضة للعمليات التجارية ستضطر بغية سداد ديونها إلى بيع مزيد من الوحدات العقارية الأمر الذي من المرجح أن يحدث حالة من الإغراق بالسوق في حين تراجعت أسهم البنوك بفعل تجدد المخاوف بشأن القوائم المالية.

وقال سعود مسعود المحلل لدى يو.بي.إس، "من المؤكد أن الأمر سيؤثر سلباً على البنوك. سيجري إعادة تقييم السجلات لتعديل خفض قيمة الاستثمارات. المخاوف في السوق العقارية أبعد ما تكون عن الانتهاء".

ودبي القابضة للعمليات التجارية هي إحدى شركات مجموعة دبي القابضة المملوكة لحاكم الإمارة، والتي تنتمي لسلسلة من الشركات المرتبطة بحكومة دبي تضررت بشدة جراء الأزمة المالية ومازالت تجري مفاوضات مع دائنيها.

وتزايدت المخاوف بشأن الديون الإجمالية للشركات شبه الحكومية في دبي بعدما أعلنت الإمارة تأجيل سداد ديون قدرها 26 مليار دولار ريثما تعيد هيكلة مجموعة دبي العالمية. وكشفت دبي عن خطة إنقاذ للمجموعة قدرها 9.5 مليار دولار في مارس/آذار.

وقالت الشركة، إنها لا تحتاج لإعادة هيكلة ديون في ظل استمرار المفاوضات لتمديد أجل ديونها إلا أنها تدرس "بيع أصول محددة" لإدارة التدفقات النقدية.

وذكرت المجموعة، إنها تمتلك حصة قدرها 19.5 بالمائة في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) وحصة 37 بالمائة في شركة الاتصالات اليونانية "فورثنت" إلى جانب حصص في شركات غير مدرجة بالبورصة.

ووفقاً لبيان من الشركة شملت الحصص التي تمتلكها الشركة بنهاية العام 2009 حصة قدرها 40 بالمائة في شركة "إكسيوم" الإماراتية للهواتف المحمولة، وهي غير مدرجة بالبورصة إلى جانب حصة 35 بالمائة في الشركة الوطنية للاتصالات التونسية وشركة "إنتروت تليكوم" البريطانية.

وتمتلك دبي القابضة مجموعة كبيرة من العلامات التجارية المحلية والعالمية في قطاعي العقارات والفندقة بما في ذلك مجموعة جميرا التي تدير فندق برج العرب.

ومن المستبعد أن تتخلص الشركة من تلك الأصول التي تعد بمنزلة "جوهرة التاج" خلال أي صفقة لبيع أصول نظرا لأهميتها الإستراتيجية والمالية.

ومن المرجح أن تحرص الشركة على بيع الأصول الخاسرة في محفظتها العقارية، ولكن في ظل تقييمات منخفضة، فإن البيع بثمن بخس لن يكون إلا خياراً أخيراً على الأرجح.

وتضررت الوحدات العقارية التابعة للمجموعة جراء التباطؤ المالي الذي أنهى الفقاعة العقارية في دبي.

وجرى دمج الوحدات العقارية التابعة لمجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية وهي تطوير وسما دبي ودبي للعقارات تحت مظلة شركة دبي للعقارات.

وأوضحت الشركة أنها أعادت هيكلة أنشطتها العقارية في العام 2009، وأنها لا تحتاج لإعادة هيكلة ديونها بينما تستمر المحادثات مع بنوك لتمديد أجل التسهيلات القائمة.

وقالت دبي القابضة للعمليات التجارية أيضاً، إنها تواجه دعوى تعويض قدره 2.1 مليار درهم من عميل وأنها في انتظار قرار التحكيم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سوق دبي المالي»
  2. دبي القابضة»

 بريد الأخبار

  1. سوق دبي المالي

  2. دبي القابضة

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى