ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: مهرجان ثقافي يستعرض تاريخ رقصة العرضة التقليدية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 03 يونيو 2010

شارك النادي الأدبي بالرياض في أسبوع الرياض الثقافي الذي بدأ أنشطته بالعاصمة السعودية يوم الأحد الماضي بهدف زيادة الوعي بالتاريخ الثقافي والأدبي للمملكة وتسليط الضوء بصفة خاصة على أهمية رقصة العرضة التقليدية للهوية الوطنية السعودية.

ورقصة العرضة السعودية التي تعرف أيضاً برقصة المحارب هي الرقصة الشعبية الرسمية للملكة ويرجع تاريخها إلى قبل الإسلام.

وجاءت كلمة "عرضة" من العرض، وربما سميت الرقصة نسبة إلى "عرض الخيل". وربما تكون الكلمة اشتقت أيضاً من "اعتراض" التي تشير إلى تقاطع السيوف حيث إن السيف أحد المكونات الأساسية لرقصة العرضة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولأنها رقصة حرب تؤدى العرضة قبل مواجهة الأعداء في المعركة لإلهاب الحماس. وتعبر العرضة أيضاً في التاريخ السعودي عن النصر والفخر خاصة بعد النصر في المعارك التي قادها مؤسس السعودية الملك عبد العزيز آل سعود.

وقال محمد القويعي الباحث في التراث السعودي "العرضة كانت تقام أصلاً قبل الحرب للتجمع وإثارة الحمية واستنهاض همم الرجال للذود عن الأوطان وحمايتها. وتكون بعد الحرب عادة في صفوف الغالبين تعبيراً عن نشوة الانتصار. وسميت هذه اللعبة الشعبية الأصيلة بالعرضة فيما احسب لأن في أدائها تبختر يشبه عرضة الخيل".

ويرى كثيرون أن العرضة أيضاً وسيلة للتعبير عن الولاء والطاعة للقيادة والسلطات بتكرار أبيات معينة من الشعر تعبر عن ذلك.

وتؤدى العرضة في الوقت الحالي في الأعياد والمناسبات.

تبدأ الرقصة بإلقاء بيت من الشعر بينما تقرع الطبول ويرفع الرجال السيوف. ويتمايل الراقصون على إيقاع الطبول بينما تردد أبيات الشعر.

وشرح سلطان الحسين عضو إحدى فرق الرقص الشعبي قواعد رقصة العرضة قائلاً، "الشروط اللي (التي) لازم توفرها بالعرضة خاصة العرضة السعودية لازم تتكون من صفين يكونون ماسكين السيوف ويكون في الصف الأيمن أو الأيسر شخص بينهم ماسك راية طبعاً هي العلم السعودي. وكل واحد يكون معه سيف ويتكونون أهل الطبول.. يسمون أهل التخمير.. يتكون من أربع إلى ست أشخاص يضربون الطبل بطريقة معينة واللي قدامهم معهم طبول اصغر تسمى بالتفريد لأن النغمة تكون مخالفة. فهذا شرط أساسي لتكون العرضة. وبرضه (أيضاً) الشرط المهم الشاعر لأنه الشخص الشاعر هو اللي بنقل الأبيات من الصف الأيمن للصف الأيسر".

ويرتدي الراقصون أثناء الرقصة سترة من القطيفة السوداء تسمى القرملية.

ويشارك العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في رقصة العرضة في المناسبات الوطنية. ويشيد السعوديون بالتزام الملك بدعم العرضة.

وقال الباحث محمد القويعي "خادم الحرمين حفظه الله والعائلة الموفقة وفقها الله.. وفقهم الله جميعا.. يهتمون بهذه العرضة، ويقيمون لها يوما بالسنة. فمن هنا نحن نهتم بها لأن قادتنا يهتمون بها ويحاولون الحفاظ عليها كتراث أصيل متوارث منذ القدم".

وأضاف "القويعي"، إن العرضة تحتل منزلة في قلوب السعوديين على اختلاف مشاربهم وأعمارهم.

وقال "القويعي"، إن "الاطفال يحبونه من أنفسهم..يشاهدون آباءهم وأهلهم مثل ما كنا نحن نشاهد أهلنا وآباءنا في الساحات والأعياد وفي المناسبات وتجد آباءهم يشجعونهم على هذا."

وافتتح الأسبوع الثقافي وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز بن محيي الدين خوجة الذي أعرب عن أمله أن يكون المهرجان منتدى للشعراء والفنانين والكتاب لمناقشة انجازات المملكة في المجال الأدبي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى