ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تطبيق برنامج اللغة الإنجليزية الإلزامي بالكليات التقنية السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 22 يونيو 2010

أفاد مسؤول في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية بأن المؤسسة ستقوم في بداية العام الدراسي القادم بتطبيق برنامج الفصل الإلزامي المكثف باللغة الإنجليزية لمدة ستة أشهر على كافة الكليات التقنية بالمملكة لتعزيز المخرجات العلمية واللغوية لدى خريجي المؤسسة.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" اليوم الثلاثاء، قال علي الغفيص، إن المؤسسة اعتمدت أيضاً ضمن خطواتها التطويرية الاستمرار في تطبيق نظام التدريب الثلثي بعد نجاح البرنامج في السنة الأولى من تطبيقه على مستوى المعاهد والكليات التقنية في جميع مناطق المملكة.

واعتبر "الغفيص" أن البرنامج أعطى نتائج جيدة من أهمها إعطاء الشاب المتدرب انضباطية وسلوكاً عالياً في الانتظام في بيئة العمل، إضافة إلى الاستفادة الكاملة من التجهيزات والإمكانيات التي وفرتها الدولة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بعدم الهدر والمتمثل برفع ساعات التدريب مما يساهم برفع مستوى المهارة والمعرفة لدى المتدربين.

وذكر "الغفيص"، إن نظام التدريب الثلثي له مميزات عدة من أهمها انه يعطي تقييماً شاملاً بعد تجاوز المتدرب كل دورة تدريبية مما يساهم بالرفع من المحصلة التدريبية لدى المتدربين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، ألمح "الغفيص" إلى أن المملكة تعتبر من أكثر الدول في قصر اليوم الدراسي، وكذلك العام الدراسي مما يستلزم المضي قدماً إلى تحسين وتطوير البيئة التدريبية.

وأوضح "الغفيص" بأن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني طلبت من المقام السامي الاتجاه إلى البيئة التدريبية وربط البيئة التدريبية في بيئة العمل مما أثمر عن العديد من القرارات التي ستؤتي ثمارها في رفع مخرجات التدريب لدى الكوادر المحلية.

ويعتمد نظام التدريب الثلثي يعتمد على توزيع خطط وحقائب التدريب في العام الواحد على ثلاثة فصول تدريبية، بواقع ١٤ أسبوعاً لكل فصل تدريبي، بما فيها أسبوع واحد يخصص للاستعداد للفصل التالي، مما يعني أن مجمل أيام التدريب في العام ستصل إلى ٢١٠ أيام تدريبية بدلاً من ١٢٠ يوماً كما هو الحال في النظام المعتمد سابقاً، كما أن ساعات التدريب اليومية للمتدرب تم زيادتها من أربع ساعات يوميا إلى ٦ و٧ ساعات في اليوم، مما جعل مجمل ساعات التدريب تصل إلى قرابة ١٣٠٠ ساعة في العام مما يعني زيادة تصل إلى ما يزيد على ٢٧٠ في المائة عن واقع النظام السابق.

وذكرت صحيفة "الرياض"، أن نظام التدريب الثلثي يعد من أبرز العوامل المهمة والمحركة لسياق العملية التدريبية والتي قامت المؤسسة بتبنيها من خلال أنظمتها الجديدة لإيجاد واقع جديد على بيئة التدريب وعلى تنفيذ العملية التدريبية ومن ذلك تبني مجموعة من التوجهات التطويرية وعلى مختلف الصُعد، ويتمثل بتعميم تطبيق نظام التدريب الثلثي على وحداتها التدريبية بعد أن تم تطبيقه بشكل مبدئي ونجاحه في معاهد التدريب العسكري المهني.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»
  2. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. وزارة التعليم العالي - السعودية

  3. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى