ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أوباما يعفي ماكريستال.. و"سياستنا لن تتغير" في أفغانستان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 24 يونيو 2010

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الإستراتيجية التي يتبعها حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة في أفغانستان لن تتأثر بإقالة الجنرال ستانلي ماكريستال القائد الأمريكي الأعلى في تلك البلاد.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، أكد أوباما على أن التغيير الذي جرى أمس الأربعاء يخص الأفراد وليس السياسة.

وكان الجنرال ماكريستال قد اجبر على الاستقالة بعد أن أدلى بتصريحات جارحة بحق عدد من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية.

وقد كلف اللواء البريطاني "نك باركر" بتولي مهمة قيادة قوات حلف الأطلسي في أفغانستان ريثما يصادق الكونجرس في واشنطن على تعيين الجنرال ديفيد بتريوس خلفاً لماكريستال.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي غضون ذلك، أكدت بعض الدول المشاركة في الحرب الأفغانية بدورها على أن الإستراتيجية العامة للحرب لن تتغير.

ووفقاً لبي.بي.سي، قال أندرز فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إنه بالرغم من تخلي الجنرال ماكريستال عن مهمة قيادة القوات المتحالفة في أفغانستان، فإن "الإستراتيجية التي أسهم في وضعها هي الإستراتيجية المناسبة التي تحظى بدعم الحلف والتي سيواصل جنودنا تنفيذها".

إقالة

وكان الرئيس أوباما قد أقال ماكريستال على خلفية تصريحات أدلى بها لمجلة أمريكية.

وقال الجنرال ماكريستال في رسالة استقالته إنه قرر التنحي "لرغبته في إنجاح المهمة" التي تقوم بها القوات الأمريكية في أفغانستان.

وجاء الإعلان بعد أن استدعى الرئيس أوباما ماكريستال إلى البيت الأبيض لاجتماع خاص خصص لمناقشة ما أدلى به الأخير لمجلة "رولنغ ستون".

ووفقاً لبي.بي.سي، قال الرئيس الأمريكي إنه توصل إلى قراره (بإقالة ماكريستال) "بأسف كبير،" ولكنه (أي الجنرال) "لم يتحل بالمستوى الذي يجب أن يتحلى به القادة" مضيفاً بأن "القرار مناسب بالنسبة لدواعي الأمن القومي الأمريكي".

وقال أوباما: "لم اتخذ هذا القرار بناء على خلافات مع الجنرال ماكريستال حول السياسة التي نتبعها في أفغانستان، كما لم اتخذه لشعوري بالإهانة الشخصية من ناحيته".

وشدد أوباما على أنه لن يكون هناك تغيير في السياسات الأمريكية في أفغانستان، مضيفاً "إن بلادنا تواجه حرباً شرسة في أفغانستان والأمريكيون لن يقبلوا أبداً أن تكون هناك خلايا إرهابية لشن الهجمات في بلادنا".

وقال الرئيس الأمريكي: "إن مسألة خوض الحرب أهم من أي رجل أو امرأة جندياً كان أم جنرالاً أم رئيساً للجمهورية"، مضيفاً بأنه اجبر على إقالة ماكريستال لضمان خضوع الجيش للسيطرة المدنية وللمحافظة على ثقة حكومته.

من جانبه، قال ماكريستال في رسالة استقالته: "أؤيد بقوة إستراتيجية الرئيس في أفغانستان، وأنا ملتزم التزاماً قوياً بقوات التحالف والدول الحليفة لنا وللشعب الأفغاني. ولقد قررت تقديم استقالتي بناء على احترامي العميق لهذا الالتزام وعلى رغبتي القوية في إنجاح المهمة".

اعتذار

أما الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، فقد أكد معارضته لاستبدال ماكريستال الذي وصفه بأنه أفضل قائد افرزه الجيش الأمريكي في أفغانستان في السنوات التسع الماضية.

وقال ناطق باسم الرئيس الأفغاني عقب الإعلان عن استقالة ماكريستال: "كان الجنرال ماكريستال شريكاً مهماً وموثوقاً به للحكومة الأفغانية وللشعب الأفغاني، وكان أملنا في أن لا تصل الأمور إلى هذا الحد. ولكن الموضوع يعتبر من الشؤون الأمريكية الداخلية ونحن نحترم قرار الرئيس أوباما، ونتطلع للعمل مع الجنرال بتريوس ذلك الجندي المخضرم الذي يعرفه الرئيس كرزاي جيداً".

من جانبه، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرز فوغ راسموسن إن إستراتيجية الحرب التي يخوضها الحلف في أفغانستان لن تغير بمغادرة الجنرال ماكريستال.

وكان ماكريستال وصف أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، وهو جيمس جونز مستشار الأمن القومي، بـ "المهرج" في لقاء مع المجلة الأمريكية، كما أدلى بتصريحات تنتقص من قدر نائب الرئيس جو بايدن والمبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك.

من جهة أخرى، توعدت حركة طالبان بمواصلة القتال أيا كان قائد القوات الدولية في أفغانستان، وذلك ردا على إقالة الجنرال الأمريكي ستانلي ماكريستال وتعيين الجنرال ديفيد بتريوس محله.

ووفقاً لبي.بي.سي، قال المتحدث باسم طالبان يوسف احمدي في اتصال هاتفي بوكالة فرانس برس من مكان مجهول "لا يهمنا من هو القائد أكان ماكريستال أم بترايوس. موقفنا واضح. سوف نقاتل المحتلين حتى رحيلهم".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. البيت الأبيض واشنطن

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى