ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مخرجة فلسطينية ومسرحية لبنانية ضمن الفائزين بمبادرة رولكس للفنون

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 29 يونيو 2010

أعلن القائمون عن مبادرة رولكس للفنون اليوم الثلاثاء عن اختيار المخرجة والشاعرة الفلسطينية "آن ماري جاسر" والممثلة والكاتبة والمخرجة اللبنانية "مايا زبيب" ضمن ست مواهب شابة للعام الحالي وسيحصل الفائزون الستة على فرصة التدريب لمدة عام في برنامج مبادرة رولكس الدولية لرعاية المواهب الفنية الشابة.

وتقوم مبادرة رولكس الدولية لرعاية المواهب الفنية الشابة ببناء جسور تواصل بين الأساتذة المختصين في مجالات الرقص، وصناعة الأفلام، والأدب، والموسيقى، والمسرح، والفنون المرئية، وبين الفنانين الناشئين الواعدين من جميع أنحاء العالم.

وفى دورته الخامسة الحالية، يمنح برنامج رولكس كعادته كل متدرب عاماً كاملاً من التواصل الفريد والحوار الفني مع أستاذه المشرف. ويوفر البرنامج لكل متدرب منحة تصل قيمتها إلى 25 ألف دولار أمريكي مع إمكانية حصوله على 25 ألف دولار أمريكي إضافية كجائزة لمشروع فني محتمل بعد انتهاء عام التدريب. وذلك وفقاً للبيان الذي تلقى أريبيان بزنس نسخة عنه.

وكانت آن ماري جاسر (36 عاماً) المرشحة الأكثر حظوظاً للفوز في مجال الإخراج السينمائي، حيث حاز فيلمها القصير (Like Twenty Impossible) وفيلمها الروائي "ملح هذا البحر" على إعجاب الجماهير في مهرجانات دولية مثل مهرجان كان السينمائي وحفل جوائز توزيع الأوسكار، وعلى مستوى المنطقة فd مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان أبوظبي السينمائي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعد جاسر مؤسساً مساعداً لمشروع "أحلام أمة" الذي يهدف لدعم السينما الفلسطينية، ومقره الأردن. وسوف يقوم بالإشراف على تدريب "جاسر" واحد من أبرز صانعي الأفلام في العالم وهو زانج ييمو الذي يشتهر بأفلامه العديدة التي حازت على إعجاب النقاد ومن ضمنها فيلم “Raise the Red Lantern” و“Hero”، و“House of Flying Daggers”.

وأما مايا زبيب (29 عاماً)، فكانت المرشحة الأبرز في فئة المسرح، فهي صاحبة دور أساسي في مد الجسور بين المسرح والتمثيل سواء في أعمالها الفردية أو الجماعية في بلدها الأم وفي المهرجانات الدولية. وتساهم حالياً في إدارة الفرقة المسرحية والجمعية الثقافية "زقاق"، والتي ساهمت في تأسيسها العام 2006، كما أنها تقوم بالتدريس في الجامعة اللبنانية - معهد الفنون الجميلة.

وسيتولى تدريب "زبيب" المخرج المسرحي "بيتر سيلرز" صاحب الروائع المسرحية والأوبرالية التي حازت على إعجاب الجماهير على مدى ثلاثة عقود.

وقالت "ريبيكا إيرفن" مدير البرامج الإنسانية في رولكس أس.آيه "يسعدنا أن تحظى رولكس بدعم هذه النخبة المتميزة من الأفراد المتميزين في مبادرتها لرعاية المواهب الفنية الشابة. ويسرنا أن تضم هذه النخبة أفراداً من منطقة الشرق الأوسط، حيث تضم قائمة المتدربون لهذا العام سيدتين عربيتين شابتين متفردتين في موهبتهما، وهذا يعد أول حدث من نوعه لرولكس في مبادرتها للفنون".

وشارك اثنان من الفنانين العرب سابقاً في مبادرة رولكس للفنون، حيث اختير الأديب المغربي الطاهر بن جلون في دورة العام 2006 – 2007 كمشرف في مجال الأدب، وكذلك المهندس المعماري والرسام الأردني سهل الحيارى، الذي اختير كمشرف في مجال الفنون المرئية في الدورة الافتتاحية في العام 2002 – 2003.

وتسعى مبادرة رولكس لرعاية المواهب الفنية الشابة التي تقام كل عامين منذ تأسيسها العام 2002 إلى المساهمة في دعم الميراث الفني العالمي من خلال منح الفنانين الناشئين الوقت الكافي للتعلم والإبداع والتطور. ويقوم المجلس الاستشاري، الذي يتكون من مجموعة من الفنانين المتميزين والمتخصصين، بالموافقة على المشرفين المحتملين للترشيح لتحديد المتدربين المناسبين. ويختار كل مشرف واحداً أو واحدة من المتدربين الثلاث من الذين يقع عليهم الاختيار النهائي.

وتضم قائمة المشرفين في مبادرات رولكس السابقة للفنون أسماء لكبار الفنانين من أمثال مارتن سكورسيزي، وماريو فارغاس لوسا، وميرا نير، ويوسو ندور، والفائزين بجائزة نوبل وول سوينكا، وتوني موريسون.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية»
  2. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى