ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

رجل أعمال فرنسي يعرض تسديد غرامات ارتداء النقاب

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 16 يوليو 2010

عرض رجل أعمال فرنسي على كل منقبة أن يسدد مكانها غرامة المائة والخمسين يورو التي نص عليها مشروع قانون حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة الذي أقره مجلس النواب الفرنسي في قراء ة أولية، كعقوبة للمخالفات للقانون.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" سيعرض القانون أمام مجلس الشيوخ في شهر سبتمبر/أيلول المقبل وفي حال إقراره يدخل القانون حيز التنفيذ.

لكن رجل الأعمال رشيد نكاز استبق ذلك بعرض منزل يملكه للبيع , لتمويل صندوق خاص بجمعيته "لا تمس الدستور"، بهدف جمع مليون يورو لتمويل دفع الغرامات والدفاع عن حرية ارتداء النقاب في الشارع خاصة وأنه لم يتم تعريف الأماكن العامة في القانون، لكنها قد تشمل حتى الشوارع والأسواق.

ويتفق نكار مع معارضي القانون على أن مشروع القانون مخالف للدستور, وغير قابل للتطبيق.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان رجل الأعمال قاد التظاهرة الفرنسية اليتيمة عند مداخل مجلس النواب للاحتجاج على القانون.

ورشيد نكاز من أصل جزائري وولد في فرنسا، ولايعتبر إسلاميا متشددا فهو يؤيد القانون شريطة أن يقتصر على الإدارات الحكومية العامة لا أن يمتد الحظر إلى الشوارع.

وقال رشيد نكاز إنه قرر تأسيس صندوق تضامن لتسديد كل الغرامات ،ولتمويل هذا الصندوق بمليون يورو ، سأبيع منزلا أملكه مع زوجتي ،هناك 500 امرأة ترتدي النقاب ،ويحتاج دفع كل هذه الغرامات إلى مليون يورو سنويا.

أما الجمعيات الإسلامية الكبرى فلا تزال بانتظار اختتام المناقشات والقراءة الثانية للقانون أمام مجلس الشيوخ, وقد لا تبادر إلى أي معارضة علنية في الشارع، منذ أن أقرت في المشاورات الحكومية معها, بأن الشريعة الإسلامية لا تفرض على المرأة النقاب أو غطاء الوجه الكامل.

وتواجه هذه الجمعيات حرجا كبيرا ، فهي لا تملك شرعية تمثيل المسلمين, لأنها غير منتخبة، ولكنها تدير الألفي قاعة ومسجد في فرنسا. ولا تستطيع أن تواجه قانونا يستند إلى شبه إجماع سياسي، ولا أن تتجاهل الاستطلاعات التي بينت أن 85 من الفرنسيين يؤيدون حظر النقاب بقانون.

المرشحات إلى إرسال الغرامات إلى رشيد نكاز لتسديدها كثيرات، ولن يتراجعن بسهولة عن نقابهن، خصوصا بعد أن بدأ العد التنازلي لإقرار القانون.

وقالت كريمة التي ترتدي النقاب منذ عامين " منذ التصويت على القانون تنتابني الكوابيس كل ليلة, وأرى نفسي عارية في الشارع عندما أفكر أنهم سيجبروني على خلع ملابسي, وليكن واضحا بأنني لن أخلع نقابي، وسأقاوم بما توفر لي من وسائل قانونية".

ويروج رجل الأعمال لمشروعه بتوزيع منشورات بين جمهور المنقبات، في ضواحي باريس تحثهن على عصيان مدني مشروع من أجل النقاب.

ويعترف رئيس جمعية "لا تمس الدستور" بأنه مع زوجته، وصديقه برونو لا يزالون الأعضاء الوحيدين لهذه الجمعية التي ستشرف على إدارة صندوق تسديد الغرامات.

وفي ضاحية شوازي لاروا الباريسية تلقى منشوراته ترحيبا من المنقبات في باحة مجمع مساكن شعبية، وقالت مريم "إنها مساعدة كبيرة ، ستشجعنا على ارتدائه أكثر في الشارع ".

ومن المتوقع أن تمنح المليون يورو المنقبات عاما إضافيا في الشارع الفرنسي، ومقاومة المنع بدفع الغرامات.

ويراهن نكاز بأن "القانون سيصبح غير قابل للتطبيق وغير فعال، لماذا؟ لأنه بفضل صندوق التضامن ستواصل النساء ارتداء النقاب في الشارع ".

و فضلا عن بيع منزله يقول نكاز أنه تلقى 37 ألف يورو بعد اليوم الأول من تأسيس صندوقه, لكن دفع غرامات المنقبات لن يبدأ قبل ربيع العام المقبل "عندما يدخل القانون حيز التنفيذ، وتنطلق مطاردة النقاب في الشارع".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى