ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع أسعار النفط لفترة طويلة خطر على منطقة الخليج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 22 يوليو 2010

قال صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء إن النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي الست أخذ في الانتعاش لكن آفاق المستقبل ستواجه خطرا كبيرا إذا ظلت أسعار النفط منخفضة لفترة طويلة.

وذكر الصندوق في تقرير محدث عن دول المجلس ومن بينها السعودية والإمارات إنه ينبغي على تلك الدول أن تبدأ في إعداد إستراتيجية للخروج من مستويات الإنفاق المرتفعة الحالية على أن يجري تنفيذها فور توفر الظروف الملائمة.

وعدل الصندوق بالزيادة توقعاته لنمو القطاعات غير النفطية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 4.3 بالمائة من أربعة بالمائة توقعها في مايو/أيار الماضي.

وصعدت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي لليوم الثالث على التوالي أمس الأربعاء، إذ ساعدت حالة التفاؤل التي ساعدت على صعود أسواق الأسهم على تواصل الدعم لأسعار النفط.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الصندوق إن تحديات القطاع المالي في دول المجلس قد تقيد النمو في الأجل القصير، لكن تلك المشاكل مازال من الممكن السيطرة عليها وليس من المتوقع أن تقوض آفاق النمو في المدى البعيد.

وأضاف أن معدلات كفاية رأس المال لدى البنوك "مازالت مرتفعة وهناك مؤشرات قوية على الربحية."

وقال التقرير إن تحليل موظفي الصندوق للشركات المدرجة غير المالية يظهر أنه بنهاية العام 2009 كان لدى الشركات في دول مجلس التعاون ما يكفي من القدرة على السداد للوفاء بالتزامات ديونها.

وأضاف أن تأثير أزمة ديون دبي على دول أخرى بالمنطقة محدود رغم أنه ذكر استمرار حالة عدم اليقين بشأن دبي.

وحث الصندوق سلطات دبي على إنجاز إعادة الهيكلة المزمعة لديون مجموعة دبي العالمية المثقلة بالديون، وإيضاح جميع المشاكل المحتملة في كيانات شبه حكومية أخرى.

ودعت دبي العالمية دائنيها إلى اجتماع اليوم الخميس لعرض تفاصيل خطة إعادة هيكلة ديون بمليارات الدولارات، وهو أول اجتماع يضم كل دائني المجموعة منذ ديسمبر/كانون الأول 2009.

وقال الصندوق "نتوقع استمرار التأثير المحدود للتطورات المالية في دبي واليونان على دول مجلس التعاون الخليجي وهناك أصول أجنبية كبيرة متاحة لتخفيف أثر أي صدمات جديدة."

وأضاف أن حالة عدم اليقين بشأن قوة التعافي الاقتصادي العالمي تفاقمت بسبب أزمة ديون اليونان مما أدى لتراجع أسعار النفط وزيادة التقلبات في أسواق الأسهم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى