ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سوريا تفرج عن المعارض رياض سيف بعد عامين ونصف بالسجن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 29 يوليو 2010

قال محامون إن السلطات السورية أفرجت عن المعارض البارز رياض سيف أمس الأربعاء بعد أن قضى في السجن عامين ونصف لتزعمه جهوداً من أجل إرساء الديمقراطية وإنهاء قانون الطوارئ.

وذكر أحد محاميه "رياض في بيته الآن. وقد أفرج عنه ساعة أتم حكم سجنه"، وقال محامٍ آخر "صحته في خطر فالعلاج الذي كان يتلقاه في السجن لم يكن مثاليا كما ينبغي."

وكانت بلدان غربية دعت السلطات السورية مراراً إلى الإفراج عن سيف الذي يعاني من السرطان متذرعة بالمعاهدات الدولية التي تكفل حق التجمع وحرية الرأي.

وقال مسؤولون سوريون إن سيف وسجناء سياسيين آخرين انتهكوا دستور سوريا الذي تم تعديله في ظل حكم حزب البعث في سبعينيات القرن الماضي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان سيف البالغ من العمر 64 عاماً سجن من قبل خمسة أعوام، وأفرج عنه في يناير/كانون الثاني 2006 لمشاركته فيما أصبح يعرف "بربيع دمشق" وهي حركة تدافع عن الحريات السياسية ومنتديات النقاش الحرة.

وقد تكونت هذه الحركة بعد أن خلف الرئيس بشار الأسد والده الراحل حافظ الأسد في العام 2000 وسحقت بعد ذلك بعام.

وسيف برلماني سابق وكان واحداً من مجموعة من 12 شخصاً اعتقلوا في العام 2007 وسجنوا لمدة عامين ونصف بعد أن حاولوا إحياء حركة إعلان دمشق وهي حركة سميت على اسم وثيقة وقعها في العام 2005 شخصيات المعارضة، واتهموا بإضعاف الروح الوطنية وهي تهمة درجت الحكومة على توجيهها إلى المعارضين.

وطالب إعلان دمشق برفع الحظر على حرية التعبير والتجمع وإلغاء قانون الطوارئ الذي تحكم به سوريا منذ العام 1963 حينما تولى حزب البعث السلطة وحظر كل معارضة.

وأفرج عن معظم الإثني عشر شخصاً ماعدا علي عبد الله وهو كاتب أعيد اعتقاله فور انقضاء فترة سجنه هذا الشهر، والرسام التشكيلي طلال أبو دان الذي ينقضي حكم سجنه يوم الجمعة.

وكثفت سوريا من حملة اعتقال المعارضين السياسيين خلال العامين الماضيين ومع ذلك فإنها تتمتع بالعودة إلى الاندماج في المجتمع الدولي بعد سنوات من العزلة بسبب نزاعات مع الغرب بشأن دورها في لبنان والعراق ودعمها لجماعات متشددة.

وقال سيف قبل اعتقاله إن البلدان التي تدافع عن الحقوق والديمقراطية ولا سيما فرنسا قد تجد صعوبة في تحسين روابطها مع سوريا إذا لم يخفف النظام الحاكم في سوريا سيطرته على النظام السياسي.

وقال نشط حقوقي "رياض سيف كان يتوقع أكثر من ذلك من الغرب".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية – سورية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى