ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أمريكا تدعو إلى انتخابات حرة ونزيهة في مصر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 29 يوليو 2010

قال وزير العدل الأمريكي إيريك هولدر أمس الأربعاء إن مصر يجب أن تكون قادرة على إجراء انتخابات نزيهة، ودعا إلى تحقيق شامل في مقتل شاب مناهض للفساد بعد قيام إثنين من رجال الشرطة بإلقاء القبض عليه.

وسوف تجرى في مصر انتخابات تشريعية أواخر العام وانتخابات رئاسة العام 2011. لكن منتقدين يقولون إن النظام الانتخابي في البلاد يحجب فرص الفوز عن مرشحي المعارضة وأنه حال دون ظهور منافسين أقوياء للرئيس حسني مبارك (82 عاما) الذي انتخب لأول مرة قبل نحو 30 عاماً.

وتحدث عاملون في منظمات تراقب حقوق الإنسان ومحللون عن سلسلة من المخالفات شهدتها الانتخابات الماضية من بينها قيام رجال أمن ومؤيدون للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بمنع ناخبين يؤيدون المعارضة من الوصول إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم. كما تحدثوا عن تضخيم نتائج الانتخابات لمصلحة المرشحين الحكوميين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال هولدر في اجتماع عقده مع صحفيين دعوا إلى لقائه في السفارة الأمريكية بالقاهرة "أحد الأمور التي تهمنا هي أن تجري الانتخابات هنا بطريقة حرة ومفتوحة... بالتأكيد توجد مقدرة على ذلك هنا."

وأضاف "لدينا الأمل في أن الانتخابات سوف تجرى بطريقة حرة ومفتوحة"، لكنه رفض الإجابة عن سؤال حول الحملة التي يقودها المرشح المحتمل للرئاسة محمد البرادعي لتعديل الدستور بما يسمح للمستقلين بالترشح لمنصب الرئيس.

وكان البرادعي الذي شغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمدة 12 عاماً قال إنه يمكن أن ينافس على منصب الرئيس إذا تم تعديل الدستور وتوافرت ضمانات الانتخابات النزيهة.

وليس لمبارك خليفة واضح ولم يقل إنه سيخوض الانتخابات لفترة رئاسة سادسة. وكانت شائعات راجت عن تدهور صحته لكن مسؤولين مصريين نفوا ذلك خاصة. وأجريت لمبارك عملية جراحية في ألمانيا في مارس/آذار لاستئصال الحويصلة المرارية وجزء من الإثني عشر.

ووصل هولدر إلى القاهرة يوم الإثنين الماضي بعد حضور مؤتمر القمة الأفريقي في كمبالا، واجتمع المسؤول الأمريكي في القاهرة مع كل من وزيري العدل والداخلية والنائب العام وممثلي منظمات تراقب حقوق الإنسان.

وقال إنه ناقش قضية الشاب خالد سعيد الذي توفي بعد القبض عليه دون إذن قانوني في مقهى للإنترنت بمدينة الإسكندرية الساحلية في يونيو/حزيران والذي يحاكم رجلا شرطة في قضيته.

وكان سعيد وضع قبل موته شريطاً على الإنترنت لما قال إنه تقاسم مخدرات مصادرة بين رجال شرطة في المدينة، وتسبب مقتله في احتجاجات في الداخل وقلق حكومات في الخارج.

وتقول وزارة الداخلية المصرية إن سعيد توفي باسفكسيا الاختناق بعد أن ابتلع لفافة بها مخدر البانجو لخوفه من ضبطها معه.

ويحاكم رجلا الشرطة اللذان ألقي القبض عليهما بتهم تشمل استعمال القسوة معه وضربه لكن دون التسبب في موته.

وقال هولدر "أملي أن يكون هناك تحقيق شامل... وأنه إذا كان هناك مسؤولون تورطوا في الحادث أن يحاسبوا".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية المصرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى