ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بطاقة سياحية.. 48 ساعة في لبنان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 31 يوليو 2010

ما أن تطأ الأقدام أرض مطار بيروت يستشعر الزوار حضور البحر المتوسط الرائع. والأضواء المتلألئة من النوادي الليلية تعطي العاصمة اللبنانية إيقاعاً متواصلا ومرحاً. ويقود أناس فاتنون سيارات فارهة ومبهرجة.

كان لبنان هكذا في الستينيات عندما اعتاد مارلون براندو وبريجيت باردو، وهما من أشهر نجوم السينما في ذلك الوقت المرور بنادي سان جورج لليخوت.

ويحاول لبنان إعادة تلك الروعة في العام 2010 سعياً لطي صفحة الماضي التي شابتها حروب أهلية واغتيالات وصراع مع إسرائيل.

وبينما المخاوف من نشوب حرب مع إسرائيل جار لبنان الجنوبي لا تزال تجيش يحاول لبنان الآن تحقيق أقصى استفادة من هذه النافذة لإحلال السلام.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ونحى السياسيون الذين كانوا يتحاربون خلافاتهم الطائفية جانباً ليعملوا معاً لتغيير صورة لبنان كي يصبح بلداً للرخاء والتسامح.

ويساعد مراسلو رويترز بما لديهم من خبرة بالمكان الزائرين على تحقيق أقصى استفادة من 48 ساعة في بيروت. ويمكن لحاملي جوازات السفر الغربية الحصول على تأشيرة في المطار ولكن يجب التأكد من خلو جواز السفر من أي أختام من إسرائيل، إذ لا تزال رسمياً في حالة حرب مع لبنان.

الجمعة

الثانية عصراً - ضع أمتعتك في الفندق وتوجه مباشرة إلى وسط بيروت حيث يعلو بشموخ السراي الكبير، وهو صرح أثري عثماني، وهو حالياً مركز رئاسة مجلس وزراء لبنان. ولأخذ فكرة عن التنوع الديني والديموغرافي يمكن زيارة كاتدرائية سان جورج المارونية المجاورة مباشرة لمسجد محمد الأمين بقبته الزرقاء. واستكشف ساحة الانتظار التي تحولت إلى ضريح في ساحة الشهداء حيث يرقد رفيق الحريري رئيس الوزراء الأسبق. وكان الحريري و22 آخرين قتلوا في العام 2005 مما أثار أربع سنوات من الاضطراب السياسي في لبنان.

سر في الشوارع التي تصطف المقاهي على جانبيها ودخن النرجيلة، وأنت تشاهد اللبنانيين والسياح وهم يتدفقون على متاجر بيوت الأزياء الشهيرة. وإذا كنت ما زلت تشعر بالنشاط توجه غرباً إلى الكورنيش لترى بقايا فندق هوليداي إن الذي جرى تفجيره إبان الحرب الأهلية 1975-1990 . واصل السير إلى الحمرا واستكشف مقاهيه. وتوجد الجامعة الأمريكية في بيروت أيضاً في تلك المنطقة.

الثامنة مساء - يعد المطبخ اللبناني واحداً من عوامل الجذب الرئيسية في البلاد. وهناك مئات المطاعم التي يمكن الاختيار بينها والتي تقدم مأكولات لبنانية مثل التبولة والحمص والمشويات المشكلة. وإذ كنت من هواة المغامرة جرب الكبة النيئة أو كبد الدجاج في دبس الرمان.

ومن بين الأماكن الأثيرة عبد الوهاب وكرم ومياس الأرمني. وإذا كنت تريد مشاهدة مكان مختلف في بيروت توجه إلى الضواحي الجنوبية للعاصمة اللبنانية حيث معقل حزب الله وجرب مطعم الساحة.

العاشرة مساء - تجول في شارع الجميزة، وهو شارع تصطف على جانبيه عشرات الحانات وهو مكان مفضل للشرب في نهاية الأسبوع وتتلاصق السيارات التي تتحرك في هذا الشارع في ليالي نهاية الأسبوع عندما يفد المشاهير بسياراتهم الرياضية الفاخرة.

منتصف الليل - لا تكتمل زيارة بيروت إلا بحضور حفل في قاعة الموسيقى، وهي دار سينما قديمة جرى تحويلها إلى مكان يشبه الملهي. ويقدم فيه مجموعة من الفنانين المحليين والدوليين مجموعة كبيرة من العروض الموسيقية التي تتراوح بين الموسيقى الشعبية موسيقى الفرق الغربية مثل البيتلز وابا إلى مشاهير الغناء مثل بيونسيه، وبنهاية الليلة يكون الناس يرقصون فوق المناضد ويفضل الحجز قبل أسبوع أو أسبوعين لضمان مكان قريب من خشبة المسرح.

السبت

العاشرة صباحاً - تبلغ مساحة لبنان أربعة آلاف ميل مربع مما يجعل القيام بزيارات خارج بيروت أثناء النهار أمراً سهلاً نسبياً. توجه شرقاً وتوقف عند شتورا، وهي بلدة في البقاع الشرقي. وأطلب منقوشة.. هل ما زلت جائعاً.. أطلب كنافة وهي نوع من الحلوى معروف في الشرق الأوسط لكن اللبنانيين يقدمونها أيضاً بالجبن كإفطار.

في الظهيرة - المحطة التالية هي كروم كسارة، وهي واحدة من أشهر مناطق صناعة النبيذ. ورغم أن لبنان منتج صغير للنبيذ إلا أن صناعته ترجع إلى أربعة آلاف عام عندما كان الفينيقيون يبيعون النبيذ في منطقة البحر المتوسط. تناول الغداء في مطعم يطل على بساتين الكروم.

الثالثة عصراً - تضم الآثار الرومانية في بعلبك أكبر معبدين رومانيين لجوبيتر وباخوس ويرجع تاريخهما إلى القرن الأول قبل الميلاد. ويقال إن معبد باخوس من أجمل المعابد في العالم الروماني. وأحد الأسرار المحيطة بالآثار هي أحجار الأساس الضخمة التي شيد عليها معبد جوبيتر. وقدم الأثريون نظريات مختلفة حول كيف تمكن الرومان من نقل هذه الأحجار الهائلة.

وهناك عدد من المرشدين السياحيين الذين سيسعدون لأخذك في جولة في الساحة الفسيحة. وبمجرد أن تنتهي من الاستمتاع بالمشاهد لا تنسى زيارة المحال التي تبيع تذكارات. وفي بعلبك قاعدة انتخابية كبيرة لحزب الله. وإذا كنت تزور بعلبك في الصيف احرص على حضور واحدة من الحفلات التي تقام في إطار مهرجان الموسيقى في بعلبك.

الثامنة مساءً - بعد العودة إلى بيروت توجه إلى حانة بارومتر في الحمرا، وهي مكان مفضل للمثقفين اليساريين وكذلك من يحبون الرقص على أنغام عربية الذي يستمر حتى الفجر. وتقدم الحانة العرق كمشروب مع النقانق المشبعة بدبس الرمان.

الأحد

الحادية عشرة صباحاً - خذ جولة في نادي سان جورج لليخوت حيث اعتاد أن يقيم نجوم هوليوود في الستينيات. وسترى على الجانب الآخر من الطريق تمثالاً لرفيق الحريري لتخليد ذكراه وكذلك لافتة تشير إلى موقع التفجير الانتحاري الذي استهدفه وأحدث حفرة هائلة في الأرض في ذلك الوقت.

الحادية عشرة والنصف صباحاً - سر في اتجاه مطعم كازابلانكا الذي يعد واحداً من أفضل المطاعم في بيروت التي تقدم وجبة تجمع بين الإفطار والغداء. ويتيح لك المبنى المشيد في القرن التاسع عشر الإطلال على البحر المتوسط وأنت تتناول البيض والفطائر المحلاة التي تقدم مع فاكهة الموسم. وهناك إقبال كبير على تناول مثل هذه الوجبة في هذا المطعم لذلك يفضل حجز طاولة ببداية الأسبوع مع طلب الحصول على طاولة قريبة من النافذة.

الواحدة عصراً - أهضم ما أكلته بالتجول على الكورنيش حتى تصل إلى صخرة الحمام الشهيرة حيث يمكنك أن تحتسي كوباً من الشاي بالنعناع في واحدة من المقاهي العديدة المطلة على البحر.

الثانية عصراً - توجه شمالاً إلى مدينة جبيل التي يقال إنها من أقدم المدن المسكونة في العالم. ويوجد في هذه البلدة الساحلية واحدة من أجمل المشاهد للبحر المتوسط. تناول الغداء في أحد المطاعم الكثيرة في البلدة حيث يمكنك تناول السمك الذي جرى اصطياده في نفس هذا اليوم. ويعد نادي الصيد واحداً من المطاعم التقليدية التي تفتخر بصور عدد من المشاهير مثل نجم هوليوود الراحل فرانك سيناترا، والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك في تذكرة بالأيام الخوالي في لبنان.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية»
  2. وزارة السياحة اللبنانية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

  2. وزارة السياحة اللبنانية

  3. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى