ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مجلس الأمن يدعو العراق إلى الإسراع بتشكيل حكومة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 05 أغسطس 2010

دعا مجلس الأمن العراق أمس الأربعاء إلى تشكيل حكومة جديدة على وجه السرعة بعد أن قال مبعوث للأمم المتحدة إن التأخير يضر بالبنية الأساسية وبالخدمات في هذا البلد ويزيد الشكوك بشأن مستقبله.

ويقول سياسيون عراقيون ومسؤولون من الأمم المتحدة إنه بعد نحو خمسة أشهر من الانتخابات البرلمانية ما زالت جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة في طريق مسدود لأسباب أهمها الخلاف على من يتولى رئاسة الوزراء.

وحث بيان لمجلس الأمن الساسة العراقيين على "تشكيل حكومة بأسرع ما يمكن حكومة تضم جميع القوى، وتمثل إرادة الشعب العراقي وأملهم في أن يكون العراق بلداً قوياً، ومستقلاً، وموحداً، وديمقراطياً".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي وقت سابق، قال مبعوث الأمم المتحدة أد ميلكرت في خطاب أمام مجلس الأمن "التأخير المستمر في عملية تشكيل الحكومة يساهم في حالة عدم اليقين في البلد ويخلق ظروفاً يمكن أن تستغلها عناصر تعارض التحول الديمقراطي في العراق".

وكرر أيضاً دعوة الأمم المتحدة "للزعماء العراقيين إلى إبداء قدر أكبر من الإحساس بضرورة الاستعجال والعمل معا من أجل التوصل لاتفاق... دون مزيد من التأخير".

وحذر ميلكرت المجلس من أن التأخير "يؤثر على البنية الأساسية والخدمات في البلد ويؤثر على أرزاق المواطنين العراقيين ورفاههم".

وأشار ميلكرت إلى الاحتجاجات التي شهدها العراق في الآونة الأخيرة على نقص الكهرباء كعلامة على "تنامي مشاعر السخط والغضب".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال في وقت سابق هذا الأسبوع، إن رغبته في تولي رئاسة الحكومة فترة ثانية لا تعوق تشكيل حكومة جديدة، وطالب العراقيين بالصبر.

وكرر سفير العراق لدى الأمم المتحدة حامد البياتي رغبة بغداد في إنهاء ما يسمى بوضع البلاد بموجب الفصل السابع من الميثاق الذي يجعل العراق مطالباً أمام مجلس الأمن بدفع تعويضات عن الحرب للكويت، ويمنعه من استيراد بعض المواد الكيماوية والمواد الأخرى.

وقال البياتي "نحن نطلب من المجلس.. تحرير العراق من كل القيود التي فرضت عليه بموجب قرارات مجلس الأمن لتمكين العراق من القيام بدوره الطبيعي كعضو فاعل في المجتمع الدولي".

وغزا العراق الكويت قبل 20 عاماً أثناء حكم صدام حسين. وأخرجت عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة الجيش العراقي من الكويت في العام 1991.

وتريد بغداد من مجلس الأمن خفض مدفوعات التعويض للكويت لكن الكويت تعارض إنهاء وضع العراق بموجب الفصل السابع.

وقال ميلكرت للصحفيين إن العراق ما زال بحاجة إلى القيام بالمزيد لتطبيع علاقاته مع الكويت لكنه عبر عن أمله في أن يتم التوصل بسرعة إلى حل.

وقال "أعتقد أن هذا ممكن وأعتقد أيضاً أن الوقت حان مع بداية حكومة جديدة في العراق في وقت قريب - كما نأمل - لاتخاذ خطوات حاسمة... تساهم في إمكان خروج العراق من الفصل السابع قريباً".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية العراقية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية العراقية

  2. وزارة الخارجية الكويتية

  3. مجلس الأمن الدولي

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى