ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تفاصيل توقيف العميد فايز كرم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 05 أغسطس 2010

رصد فرع المعلومات إجراء المتهم فايز كرم اتصالات عدة بأرقام يشتبه في أن الاستخبارات الإسرائيلية تستخدمها قبل أن تسهم اعترافات بعض الموقوفين بتهمة العمالة لإسرائيل في تأكيد شكوك فرع المعلومات الذي كثف منذ نحو أسبوعين تركيزه على الجنرال الزغرتاوي.

ووفقاً لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، فقد تستر فرع المعلومات عن هوية "صيده الثمين" حتى أمام شركائه في اصطياد المعلومات، حتى اللحظة الأخيرة، حين أبلغ استخبارات الجيش في جبل لبنان بنيّته دهم أحد المنازل لاعتقال أحد المشتبه في عمالتهم من دون تحديد هوية الشخص، مسقطين بذلك مبدأ الحصانة عن بعض السياسيين. وهكذا دهم فرع المعلومات بعد منتصف الليل منزل فايز في زوق مكايل واعتقله.

ولاحقاً فتش عناصر من الفرع المنزل، ووجدوا جهازاً ذكرت المعلومات أن فايز أكد إدارته لعمله في باريس بواسطته. ونتيجة معرفة فرع المعلومات أن عدم اعتراف الموقوف بالعمالة خلال أقل من 36 ساعة سيضطره إلى الإفراج عنه نتيجة الضغط السياسي، إضافة إلى خشية قيادة الفرع من الانتقام السياسي إذا فشلت في إثبات الشبهة، لجأ المحققون إلى خطوة غير مسبوقة في التحقيق، فعرضوا معظم المعطيات التي بين أيديهم، فاعترف فايز خلال أقل من ربع ساعة.

ولكن المحققين لم يستطيعوا الجزم بعد إن كانت العلاقة بين فايز والاستخبارات الإسرائيلية قد بدأت العام 1992 حين دخل الأراضي الإسرائيلية عبر جزين هرباً من الأجهزة الأمنية اللبنانية، أو العام 1982 حين كان يلتقي ضباطاً إسرائيليين في لبنان، أو عندما كان يشارك في دورة تدريبية في الولايات المتحدة الأميركية. وفي كل الحالات، تبين أن علاقته مع الإسرائيليين استمرت خلال وجوده في باريس، ثم تفعلت أكثر بعد عودته إلى لبنان.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

مع العلم بأن فايز جزم خلال التحقيق معه بعدم زيارته إسرائيل إلا مرة واحدة، وعدم تقديمه أي معلومات جدية للإسرائيليين ومحاولته تضليلهم. وأشار الموقوف إلى عدم لقائه الإسرائيليين إلا في باريس، حيث كان يواظب على التردد للّقاء بهم في السنوات والشهور الماضية. ويركز المحققون الآن على حجم معرفته بالمسؤولين في حزب الله.

وكان وزير الداخلية والبلديات زياد بارود قد بادر إلى الاتصال فور تبلور بعض معالم القضية برئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، وأبلغه أن الموقوف اعترف بعمالته. فطلب الجنرال، الذي كان شديد التوتر صباح أمس الأربعاء، من زوجة المتهم بالعمالة أن تزوره في منزله حيث احتضنها بحنان، قبل أن يطلب منها تكليف محامٍ ليدافع عن زوجها، ويبلغها أنه سيرفع الغطاء عنه بالطبع إن ثبت تورّطه.

ووفقاً لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، أشار عون إلى أن القيادي العوني استفاد من قربه منه ليوطد علاقته ببعض القياديين في حزب الله وبمسؤولين سوريين.

وذكرت صحيفة "الديار" اللبنانية، أن الذهول ساد بين مختلف الأوساط السياسية والحزبية والشعبية، عندما أذيع خبر عن توقيف ‏أحد قياديي التيار الوطني الحر وهو العميد فايز كرم بتهمة التعامل مع إسرائيل.. ‏بداية، رافقت الخبر موجة من التشكيك، خصوصاً لدى المحازبين في التيار الوطني الذين أذهلهم ‏خبر اعتقال القيادي كرم، وبدا أن الجميع آثر الصمت بانتظار جلاء الموضوع.‏

وفي المعلومات المتوافرة التي تم التداول بها عن كيف ومتى ولماذا تورط الموقوف مع إسرائيل ‏إنه أثناء إقامته في فرنسا، بعدما لجأ إليها بعد حرب التحرير، وبعد أن أوقف على إثرها ‏ستة أشهر في السجون السورية مع عدد من الضباط اللبنانيين، باشر الإسرائيليون عملية ‏إقناعه مستغلين ظروفه السيئة بسبب النتائج المخيبة لحرب التحرير، والى بقائه ستة أشهر في ‏السجون السورية.

وهكذا وقع كرم في حبائل المخابرات الإسرائيلية وفقاً للصحيفة اللبنانية المحلية، وبدأ منذ التسعينيات التعامل الفعلي مع ‏الإسرائيليين، وبالرغم من أن التغيير الجذري الذي حققه التيار الوطني الحر في خياراته ‏السياسية الجديدة لم يتوقف العميد كرم عن التعامل مع مشغّليه الإسرائيليين، خصوصاً أنه ‏استمر في التعامل بعد عودته إلى بيروت، علماً أنه عاد على الطائرة ذاتها التي أقلت العماد ‏عون.‏

ووفقاً لصحيفة "الديار"، تضيف المعلومات أن العميد المتقاعد فايز كرم كان من الناشطين في التيار الوطني الحر، ومن ‏الذين ساهموا في إصدار قرار محاسبة سوريا، وهو من المقربين ومن الدائرة الضيقة بالعماد ‏عون، كما أنه كان يزور سوريا مراراً.

وفي تفاصيل ليلة القبض على كرم، إن فرع المعلومات كان يراقب باستمرار اتصالات كرم، ‏خصوصاً الخارجية، وعندما أعلن السيد حسن نصرالله مساء الثلاثاء بأن لا سقفاً سياسياً أو ‏دينياً أو طائفيا يحمي العملاء، وأن لا تهاون معهم تحت أي اعتبار، فكان المقصود هو العميد ‏كرم، لان فرع المعلومات كان قد دهم الثلاثاء منزل العميد كرم الذي أدرك سريعاً عندما ‏شاهد القوة المداهمة أنه هو المقصود، فاستسلم دون أية مقاومة.

وذكرت بعض المعلومات أن القوة المداهمة ضبطت بعض الوثائق في منزله، مضيفة أن هناك ‏احتمالات كبيرة لوجود شبكة يرتبط بها كرم، وهذا سيكون رهن التحقيق لاحقا. ‏وفيما تباينت المعلومات حول كيفية ملاحقته، ذكرت إحداها أنه تمت ملاحقته من خلال رصد ‏اتصالاته، بينما ذكرت معلومات أخرى أن التحقيق مع أحد الموقوفين بالتعامل مع العدو هو ‏الذي أدى إلى ذلك.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية
| 3 مقالات
  1. سوريا تصادر أسلحة قرب شواطئها
  2. وزير لبناني سابق يعتذر عن تشبيه المرأة السعودية المنقبة ب‍ "كيس قمامة"
  3. جورج وسوف: يجب أن تفخر نجوى كرم بحديثي عنها
وزارة الخارجية الإسرائلية
| 3 مقالات
  1. إعلانات فاضحة لنساء على خلفية صورة المسجد الأقصى
  2. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"
  3. رسو السفينتين الحربيتين الإيرانيتين في سوريا ورفض الاحتجاجات الإسرائيلية
وزارة الخارجية السورية
| 3 مقالات
  1. خاص: افتتاح مطار القامشلي الدولي يجذب المستثمرين السوريين المغتربين
  2. الأسد يصدر مرسوماً بمنح الجنسية السورية للأجانب في الحسكة
  3. سوريا تصادر أسلحة قرب شواطئها

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية»
  2. وزارة الخارجية الإسرائلية»
  3. وزارة الخارجية السورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. وزارة الخارجية السورية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى