ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (25 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

"حرب الفتاوى" تطال المسلسل الرمضاني "ما ملكت أيمانكم"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 18 أغسطس 2010

ذكر تقرير أن شيخ الدين السوري المعروف محمد سعيد البوطي أنذر بـ "زمجرة ربانية عاتية" إذا استمرّ عرض مسلسل "ما ملكت أيمانكم" ولم يتأخر نجدة أنزو مخرج المسلسل المثير للجدل في الردّ مؤكداً أن الفتوى تستهدفه شخصياً بمعزل عن مضمون العمل.

وقالت رسالة البوطي "لست متنبئاً بغيب، ولست من المتكهنين بأحداث المستقبل. ولكني أحمل إليكم النذير الذي رأته عيني، إنها غضبة إلهية عارمة، تسدّ بسوادها الأفق، هابطة من السماء وليست من تصرفات الخلائق.. إنها زمجرة ربانية عاتية تكمن وراء مسلسل السخرية بالله وبدين الله، الفيّاض بالهزء من المتدينين من عباد الله، إنه المسلسل الذي أبى المسؤول عنه إلا أن يبالغ في سخريته بالله وبدينه، فيقتطع من كلام الله في قرآنه عنواناً عليه ويسمّيه ساخراً (ما ملكت أيمانكم)".

وذكرت صحيفة "الأخبار" اليوم الأربعاء، أن ما سبق كلام لم نقرأه ضمن تعليقات بعض الأصوليين على مواقع إلكترونية ضد مسلسل نجدة أنزور. الكلام هذه المرة لمحمد سعيد رمضان البوطي أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة دمشق، وأكثر رجال الدين السوريين شهرة وحضوراً. كلامه ذاك تضمّنته رسالة وجهها إلى المحطات الفضائية محذراً من مغبة "الوقوع في الشرك"، من خلال عرض "ما ملكت أيمانكم" الذي كتبت نصه هالة دياب. ليس هذا كل ما جاء في الرسالة، بل أضاف البوطي "إن سوريا قد تبرأت إلى الله من المسلسل المذكور ومن الاعتراف به، ومن بثه".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافت الصحيفة اللبنانية، أنه بعيداً عن الخوض في تفاصيل الهجوم على المسلسل السوري وأسبابه، يبدو أن صاحب "السلفية مرحلة زمنية مباركة وليست مذهباً إسلامياً" تلقّى وعوداً قاطعة بمنع عرض المسلسل على المحطات السورية، فصرّح بثقة عن تبرؤ سوريا من العمل.

ولكن العكس هو الذي حصل. إذ لا تزال "الفضائية السورية" تبث المسلسل عند التاسعة من كل مساء، أي في وقت الذروة. وفي السياق ذاته، علمت "الأخبار" من مصدر موثوق أنّ مسؤولاً رفيع المستوى أخذ على عاتقه قرار منع عرض العمل نزولاً عند رغبة البوطي. لكن جهات عليا تدخلت وأعلمت إدارة التلفزيون السوري بضرورة عرض العمل وفي توقيت مميّز.

وبمجرد الاطلاع على الغضب الذي تحمله كلمات الشيخ، تخطر في بال المتابع أسئلة بديهية عن السبب الذي دفع صاحب الرسالة التبشيرية إلى إصدار فتواه، وكيفية تنبّئه بالغضب الرباني بسبب مسلسل تلفزيوني.

لم يتأخّر الشيخ البوطي في الإجابة عن هذه الأسئلة بل قال في حوار صحافي، إن "كل ما أملك أن أقوله إن الذي رأيته كان بين يقظة ونوم.. رأيت وباءً نازلاً من السماء بمظهر مادي مرعب، ذي بقع سرطانية حمراء تبعث على التقزز والاشمئزاز، ومع هبوطه السريع نحو الأرض أخذت تنفصل منه حيوانات كثيفة وكثيرة طائرة".

وقالت الصحيفة اللبنانية، إنه ربما كان جديراً بصاحب كتاب "الجهاد في الإسلام" من موقعه كرجل دين يُشهد له بالتنوُّر أن يكمل متابعة المسلسل حتى نهايته، ويركّز على النقاط السلبية التي يعتبرها سلبية فيه. كما من حقّه الإشارة إلى مواقع الخلل في العمل من وجهة نظره الإسلامية، من دون الانجرار إلى سلوك المنع والدعوة إلى إلغاء الآخر وما يحمله ذلك من وجهات نظر.

وفي المقابل، لم يتخذ نجدة أنزور موقف المتفرّج، ولم يستهن بالأمر كما فعل في مواجهة حملات الإنترنت التي سبقت عرض المسلسل، بل سارع هذه المرة إلى إصدار بيان.

وفي البيان، بدت لغة الخطابات العاطفية مسيطرة على رغم أنّ أنزور رد بإسهاب على رسالة الشيخ البوطي محاججاً إياه بقوله: "لا توجد آية صريحة أو حديث نبوي تمنع استخدام مفردة أو جملة وردت في القرآن كعنوان لكتاب أو مؤلف ما". وتساءل "ماذا لو سميت أحد مسلسلاتي (التين والزيتون) أو (طور سينين) أو (سبأ)".

واعتبر المخرج السوري في بيانه أنّ هناك استهدافاً شخصياً له. فيما لم يفوّت الفرصة ليظهر اعتزازه بثقافته وبيئته الإسلامية، مذكّراً بأن أمه وقريباته محجبات. وذكّر أيضاً بما قدمه في أعماله السابقة من تقدير لدين الإسلام، وخصوصاً مسلسل "سقف العالم".

ولكن أنزور عاد ليوضح أنّه في "ما ملكت أيمانكم"، يحاول تسليط الضوء على "الإسلام بألوان لوحته كلّها". مضيفاً "إننا أمام حركات إسلامية جهادية، ودعوية، وصوفية، تختلف أحياناً وتتناحر في ما بينها".

وكان أهم ما جاء في رد أنزور وفقاً للصحيفة كشفه أنّ الخط الديني في مسلسله هو جزء بسيط من مذكرات أحد المجاهدين، وهي موثقة توثيقاً كاملاً لكنّ المسلسل تغاضى "عن سلوكيات كثيرة فيها لقسوتها"، وذلك وفق ما جاء في البيان.

وبعيداً عن هذا الجدال، لا بدّ من الإشارة إلى جرأة المسلسل ودخوله مواقع لم تطأها الدراما السورية من قبل. إذ إنّه يكشف جانباً حقيقياً وموجوداً في المجتمع السوري ومنه القبيسيات (جماعة دينية نسائية تحمل أفكار الطريقة النقشبندية)، إضافة إلى طرح نماذج من الأشخاص الذين ينصبِّون أنفسهم قوامين على البشر، من دون أن يفكروا للحظة واحدة في محاسبة أنفسهم. وتلك نماذج بدأت تتزايد تزايداً لافتاً في المجتمع السوري.

ترويج وتعليقات

انتشر نص الرسالة التي وجهها محمد سعيد البوطي بسرعة على المواقع الإلكترونية التي عادت لتنشر بيان الرد الذي أرسله نجدة أنزور. هكذا، بدا أن هذا السجال حول "ما ملكت أيمانكم" كان أفضل من كل الحملات الدعائية. وقد حظي نشر هذه البيانات على الإنترنت بأعداد هائلة من تعليقات الزوار الذين ناصر أغلبهم المسلسل.

وطالب بعضهم البوطي بالابتعاد عن تحديد خيارات المشاهدين. بينما سارع معلقون آخرون إلى نصرة "الشيخ الجليل"، بل ذهب أحدهم أبعد من ذلك حين حذّر من الإساءة للبوطي كونه "آخر أولياء الشام المباركين". وقد أعلن صاحب هذا التعليق توبته عن مشاهدة كل أعمال أنزور.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (25 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (25 تعليقات)

لماذا الاستهزاء على الاسلام
المرسل ام بكر, الاردن في 06 تشرين الثاني 2010 - 00:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم انا عندما شاهدت المسلسل انصدمت لاني امراة ملتزمة شرعيا وكذلك زوجي والذي دعاني لمشاهدته هو اسمه ولكن الصوره التي مثلها المسلسل للاسلام صوره قبيحه جدا انا قلت لزوجي لو انني غير مقتنعه بهذا الكلام ولو انني لم ادرس العلم الشرعي لاقتنعت بما قالوا ولكرهت المحجبات والشيوخ ولكني ارجوا ان تقوموا بتمثيل المتبرجات في الشوارع انتم قد اعطيتم فكره خاطئه عن الاسلام ذلك الديت السمح قمتم بتمثيل المخمرات على انهن منحرفات وقمتم بتمثيل الشيوخ على انهم جهله وهدفهم التدمير فقط ليس هذا هو ديننا السمح الحنيف (الدين يسر وليس عسر)هداكم الله
أنت الحكم
المرسل mydzahra, damas, syria في 22 تشرين الأول 2010 - 19:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المسلسل يجب أن يكون عينة من المجتمع
ونجاح العمل يعتمد على صدق هذه العينة
والسؤال ......
عندما كان رجل الدين السىء موجود في العينة فأين رجل الدين الصادق ؟
وإن وجدت المحجبة السلبية فأين المحجبة الإيجابية؟
وإن كان عرض الفاحشة هو الغاية فأين المعالجة ؟
وعند أخذ عينة من مجتمع لا نلجأ إلى المستنقع الذي فيه ونأخذ أسوأ مافي هذا المستنقع ونصف أنفسنا بالواقعية في الطرح ..
وإن حصل هذا الطرح فهناك إما غاية دنيئة .. أو جهل عميق
وفي كلتا الحالتين الخطأ كبير
فلا تعطى الساحة لمثل هذا ....
خاصة بأنه يلقي التعاريف الخاطئة بين عوام المجتمع .
وذلك هو الرويبضة كما وصفه الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم
المسلسل يجب أن يكون عينة من المجتمع
ونجاح العمل يعتمد على صدق هذه العينة
والسؤال ......
عندما كان رجل الدين السىء موجود في العينة فأين رجل الدين الصادق ؟
وإن وجدت المحجبة السلبية فأين المحجبة الإيجابية؟
وإن كان عرض الفاحشة هو الغاية فأين المعالجة ؟
وعند أخذ عينة من مجتمع لا نلجأ إلى المستنقع الذي فيه ونأخذ أسوأ مافي هذا المستنقع ونصف أنفسنا بالواقعية في الطرح ..
وإن حصل هذا الطرح فهناك إما غاية دنيئة .. أو جهل عميق
وفي كلتا الحالتين الخطأ كبير
فلا تعطى الساحة لمثل هذا ....
خاصة بأنه يلقي التعاريف الخاطئة بين عوام المجتمع .
وذلك هو الرويبضة كما وصفه الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،

قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .

والله هذا من نبوءة محمد عليه السلام
فهل من معتبر
تشويه الإسلام
المرسل jordan, عمان, الأردن في 14 تشرين الأول 2010 - 23:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مع الأسف ما كان لازم ينعرض هيك مسلسل تافه وساقط الهدف منه تشويه الإسلام وتزييف صورة المسلمين
إزا في قضايا لا أخلاقية بالمجتمع السوري يريد المخرج حلها كان وضع الأبطال أشخاص عاديين من مجتمع لا يعرف الدين وليس كل الأبطال الساقطين هم من فئة أصحاب الدين( شيوخ) هدا حرام ودس ماحدا يصدق إنه في شيوخ بهالصورة وسخين عيب على كل من شارك بالمسلسل سواء ممثلين أو مخرج أو كاتب وكمان القنوات اللي عرضته.
هذا والله ظلم
المرسل نجاح, دمشق, سوريا في 21 أيلول 2010 - 19:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذا ظلم والله مايتهم به المجتمع السوري لقد اساءت الكاتبة والمخرج والممثلين قبحهم الله جميعهم وادعو ان ينتقم الله منهم ليكونوا عبرة لامثالهم
فانا لاانكر وجود الرذيلة والانفلات الاخلاقي عند عددمن الافراد وربما يكون كثيرا ولكن يؤلمني ان تعمم الاقاويل على فئات المجتمع وانا وبناتي وكثيرات من اخواتي رمز للدين والاخلاق الحميده والعفة كما امرنا الله
وهذا هو المجتمع السوري قبل ان يلوث بهؤلاء الدخلاء فلا تظلموه
اي صورة تريدون ايصالها عن المجتمع السوري المسلم ؟؟!!
المرسل أبو إياد, Kuwait, Kuwait في 19 أيلول 2010 - 17:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأمر المحزن أن العلمانيين اصحاب العداوة للإسلام والمسلمين يفسح لهم المجال لبث سمومهم وترعاهم الدول بينما في الجانب الآخر يحارب المتمسكين بدينهم والقابضين عليه كالقابضين على الجمر .
سخرية حقيرة يمارسها الكاتب والمخرج من كل شيء يرتبط بالدين وكأن دين الإسلام تهمة نريد ان ننفيها عنا بطعنه بطريقة نثير الإشمئزاز.
ماالبديل الذي يطرحه المسلسل عن الملتزمين بدينهم سوى تلك المومس الساقطة التي تنشر الرذيلة ؟
يعني ليس هناك ل وسط لدى الكاتبة فاما ان نكون مسلمين وبالتالي ارهابيين واما ان نكون متحررين وبالتالي مومسات وقوادين.
شكرا للعاملين على هذا المسلسل فقد قدمتم صورة فاخرة عن المجتمع السوري المسلم.
اسلوب دنيء
المرسل نجاح, دمشق, سوريا في 19 أيلول 2010 - 11:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اذا سلمنا بلامر تجاوزا وقبلنا بما يدعي به القائمين على هذا المسلسل المنحط فليس بهذه التفاصيل الدنيئه بطريقة العرض التي لم تترك شيئا مخفيا عن عيون اولادنا وبناتنا لما يجري في الاماكن القميئة ولم يترك للنفوس الطاهرة نظرة البراءة والصدق بوجود اناس طاهرين عفيفين اسلام حقيقيين دمر الله كل من اساء بهذا المسلسل وغيره لفئة المحجبات والبيوت الطاهرة وبامكان من يريد اصلاح المجتمع عرض المواضيع بطريقة نظيفة دون اتهامات باطلة بحق الشرفاء
حقد دفين
المرسل عراقية في 17 أيلول 2010 - 21:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لم يشفِ تمزيق العراق وتقتيل أهله حقد المجوس الصفويين بعد.
إنهم يلاحقون النساء العراقيات في سورية ويظهروهن بنات ليلٍ وعهر في مسلسل أنزور الساقط. وكل إناءٍ بالذي فيه ينضح.
حقد دفين
المرسل عراقية في 17 أيلول 2010 - 21:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لم يشفِ تمزيق العراق وتقتيل أهله حقد المجوس الصفويين بعد.
إنهم يلاحقون النساء العراقيات في سورية ويظهروهن بنات ليلٍ وعهر في مسلسل أنزور الساقط. وكل إناءٍ بالذي فيه ينضح.
تعليق عام
المرسل مسلم في 17 أيلول 2010 - 02:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


إن نص مسلسل لا ينتمي للواقعية تقريبا 5%
أما الأشخاص الذين يؤيدون هذا المسلسل ؟ فأني أقول لهم لربما كما علق بعض الأشخاص أن هذا المسلسل تحدث عن ما يوجد في قلوبهم؟
ملخص هذا مسلسل بأن شخص الذي يشاهد هذا المسلسل من خارج سوريا سوف يأخذ فكرة كاملة عن جميع المسلمين في سوريا؟
فيبتدء المسلسل عن قصة أربعة فتيات في معهد تعبر عن أهم أربع شرائح في المجتمع السوري وأخيرا معظمهم يريدون تحرر وممارسة الحب والجنس باسم الحب والفقر والمرض والتعصب والملل من الدين على حجة الكاتبة فبذلك ظهرت أهم أربع شرائح في المجتمع ظهرن فتياته ساقطات فهاذا ما تريده الكاتبة تشويه سمعة المجتمع؟ وبأن أهم رجال أعمال في سوريا هم مجموعة من الأشخاص يريدون الحصول على مال والشهرة والسلطة بأي طريقة أهذا هو المجتمع السوري ؟ وأهم طبقات المجتمع سواء من غناء أو فقر يظهرن بناته على أقل تعبير ساقطات أهاذا مايريده الأشخاص الذين يؤيدون هذا المسلسل أن تتحرر أخته بهذه الطريقة؟ هذا اذا تجاهلنا هجوم الكاسح على كل ملتزم في سوريا وبذلك تكون الكاتبة أظهرت أهم طبقات المجتمع فاسدين على غض نظر من الأسباب ؟ ومع اجتماع مسلسل الخبز الحرام تكون تشكلت وجهة نظر كاملة للمشاهد العربي أو الأجنبي عن المجتمع السوري علما أن هذا المسلسل لا يتحدث عن طبقات في المجتمع لا يتجاوز9 بمئة منه .
الجهاد ماض إلى يوم القيامة
المرسل عبد الله الجبوري في 09 أيلول 2010 - 03:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لن تنتهي المقاومة العراقية الباسلة يا أنزور ولا يضرها استهزاؤك بها وبصورها وأفلامها، ويبدو أن ضرباتها للقوات الأمريكية أوجعتك...
ولن تنطلي كذبتك يا هالة دياب على الناس، فجنود الاحتلال يقتلون ويجرحون على يد المقاومة وقد وصل العديد منهم عندك إلى لندن في نعوش...
فضيحة
المرسل نور الدين في 08 أيلول 2010 - 03:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مسلسل عمالتك يا أنزور بدأ منذ "الجوارح".. مروراً بـ"الحور العين".. وحتى "ما ملكت أيمانكم" .. الحمد لله الذي أملى لك، فتماديت، ففضحك.
سرطان الطرب
المرسل أبو صطيف في 08 أيلول 2010 - 01:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بيستاهل هالعاهة جورج وسوف أبو الصوت النشاز 400 ألف دولار!!!!
الحقيقة وجوده بيكمل هالقرف!!
غزو سورية
المرسل ابن حوران في 08 أيلول 2010 - 01:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ليس أنزور ومن كتب وعمل معه هم وحدهم يتولون كِبَرَ هذه الجريمة "مسلسل ما ملكت أيمانكم"، إنما هي أمريكا ومجوسها الإيرانيون، الذين فشلوا في غزو سورية من مشرقها، يحاولون اليوم تمزيقها من داخلها.
انظروا الى المضمون لا الى القشره الخارجيه
المرسل مسلمه غير متطرفه, baghdad, iraq في 05 أيلول 2010 - 02:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اخواني في الاسلام ان مشكله امتنا هذي الايام هيه اننا نحكم على كل شئ من شكله لا من مضمونه لماذا كل هذا النقد لهذا المسلسل ؟؟ فهو يبين وجهتي نظر مختلفتين بين المتشدد والتعصب وبين اللذي يرى دين الاسلام سهل ومرن ودين محبه فهو يروي احاديث نبويه وقصص(خصوصا في موضوع الجهاد)وتبين لنا ان الجهاد ليس فقط في القتال والتفجير الجهاد ايضا بايصال كلمه الحق لغير المسلمين بالحسنى ....وان كان اعتراض البعض على وجود نماذج من النساء في المجتمع العربي ولااقول السوري فحسب فهذا امر طبيعي لان في كل مكان بالعالم يوجد فيه الخير والشر ....اتمنى ان تفهموا وجهة نظري عسى الله ان يهديكم ويهدينا
معلش.. معذور
المرسل أبو حدو, سورية في 02 أيلول 2010 - 08:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يظهر أن هالة دياب تعاني من عقدة العفة وأنزور ممسوك من رقبته من السي آي إيه والموساد
مشان هيك هو مضطر كل مدة يطلعلنا بهيك مسلسلات
متعجب من غباء
المرسل متعجب من غباء, الدوحة, قطر في 01 أيلول 2010 - 23:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


في الحقيقة ان مصدوم انتهينا من الرومنسية والكمدية وبدأنا بالسخرية من الدين مع الاسف كنت اقول انا المخرج نجدة على مستوة عال ووعي ويطمح لتوعية الجمهور ولكن غتر بنفسه وهبط الى مقام لن يرتف بعده ابدا وهذا العمل يوسيء الى ماتبقة من قيم ومبادء الناس الصراحة عمل مرفوض وعلى نجدة ان يقدم اعتذار صريح لانه جرح الناس في دينهم على كل حال اللهم اهدنا والمسلمين اجمعين وبارك الله في شيخنا واستاذنا الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي وجزاه الله عن المسلمين خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بل الانسان على نفسه بصيرا ولو القى معاذيره
المرسل بنت الاسلام, دمشق, شوريا في 25 آب 2010 - 03:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اولا حابد رد على اول تعليق اللي كاتبه قال المسلسل عم يفتح عيون الشباب على المعاصي
هلأ شبابنا كلهم مؤدبين وملتزمين وهاد المسلسل بدو يحرفهن
الشي اللي بنشوفه بالمسلسل هو الشي المخبى والمسلسل بس حب يوعينا رغم انو نحنا بنعرف
المسلسل جيد واذا اساء فهو بسيء للناس اللي ايمانهم كاذب وللمرائين والمنافقين موللمؤمن الصادق لأنه بيعرف انو دينا دين اليسر والله غفور رحيم
شو يا اهل الحرية عاجبكم المسلسل
المرسل ام كريم, سوريا, دمشق في 22 آب 2010 - 18:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يعني والله انو هل مسلسل رائع وكل حلقة عم يحلى اكتر من حلقة اسمحلي قلك يا انزوروحتى ان ما سمحتلي الله يكسر ايديك على هل مسلسل وبغض النظر شو ح تكون النهاية بس البداية كفت ووففت وعرضت بلاوي مجتمعك الزرقة والجيل يلي ما بيعرف الغلط والنشوذ تعرف عليه بفضلك طبعا يلي ما رح ننساه واكيد حضرتك فتحت الباب لباقي المخرجين لحتى يمشو بطريقك ويصير جيلنا احسن جيل والله فشروا الغرب بتمنى من كل قلبي يتوقف المسلسل ويخسر مع اني متأكدة انو خسران .لما بدكم تعذبواحالكم وتعبروا عن حرية الرأي عملو شي يفيد الوطن بدل ما تخربو
من خولك أن تنطق باسم سورية
المرسل مسرور, دمشق, سورية في 22 آب 2010 - 15:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لفت نظري أكثر من أي شيء آخر ما قاله الدكتور البوطي أن "سورية تتبرأ إلى الله من هذا المسلسل". وهذه العبارة قد تلخص نقطة الخلاف الأبرز مع هذا التيار المتشدد وهي أن أتباعه لا يدركون معنى الاختلاف والتنوع الذي لا تقوم حضارة بدونه. من فوض الدكتور بوطي بأن يتحدث باسم سورية والسوريين؟
لن أرد بالطريقة ذاتها ولكني أحب أن أؤكد لسماحته أن هناك آلافاً مؤلفة من السوريين وغير السوريين يروقهم هذا المسلسل ويرون فيه ناطقاً باسمهم.
السلام عليكم
المرسل بتول, الرياض, السعودية في 22 آب 2010 - 13:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أربع أسئلة لو سمحتم؟ -طبعا مع احترامي لكل ماكتب عن هذا المسلسل-
1- إن أراد شخص مخادع أن يكون رأيه مسموعا ولكلمته وزن, فمالذي يجب أن يقوم به؟
يعيش بينكم, يأكل معكم, يعتاد عاداتكم لا بل يبالغ بها, يتبع دينكم بحذافيره وبتطرف.
2- ماعدد الجماعات الإرهابية التي تمولها إسرائيل وأمريكا تحت عباءة الإسلام وباسم الإسلام, بنما هدفها الأساسي تفرقة المسلمين وتشويه الدين الإسلامي والعبث بعقل الشاب المسلم اليافع المتعطش لإرضاء الله.
3- كم من وردة خلّفت شوكة أو بالعكس؟
4- ماعدد الرجال الذين يعصون أوامر الله يومياً في الخفاء, بينما في منازلهم متجبرون متشددون للعادات والأخلاق؟
طبعا كبير وكل ذلك من أجل سمعتهم ورأي الآخرين بهم لا برضا الله عنهم.
وأسئلة أخرى كثيرة.
ومسلسل (ماملكت أيمانكم) لا يناقش إلا كما بسيطا من هذه الأسئلة وبتجرد.
ومع ذلك نحاربه لأننا ولبرائتنا الشديدة لانريد أن نصدق أن هناك وحوش على هيئة بشر.
أو أننا وحوش ولانريد لأحد أن يعرف كيف نتشبه بالبشر.
ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما
المرسل ندى, Beirut, lebanon في 22 آب 2010 - 01:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كذبتم والله تقولون إن معظم الناس يناصرون المسلسل َ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تريدون لتطفئوا نور الله بأفواهكم والله متم نوره رغما عن أنوفكم يا أولياء الشيطان
حرام يااهل النخوة حرام عليكم مافي دين مافي رحوة
المرسل مسلم, S, D في 21 آب 2010 - 13:32 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يااخوة العرب والاسلام عم تحكو بشغلات ونحنى لسع نايمين بلعسل اصحو يااهل الاسلا م اصحو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المرسل واحد من الناس, الدنيا, الأرض في 21 آب 2010 - 06:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اول الشي مافي حدا بحسن يسخر من لله سبحانه وتعالى ولا من دين الأسلام
بس انو تئولو مافي هيك اشخاص بدين الأسلام بحطو الدين ستر إلهم من شان مايبينو عمايلهم لا في
هادا من الواقع يلي عم يصير عنا وعند غيرنا
انا بتابع المسلسل كتير وفعلاً مسلسل رهيب وحلو كتير
الشام شريف
المرسل abdulah, damascus, syria في 19 آب 2010 - 12:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحمد لله الذي اكرم الاسلام بعلماءه وشرف هذا العصر بحجة الله والدين العلامة البوطي حفظه الله وبارك لنا في حياته التعليق على الموضوع يرفعه ويجعل المتخاصمين ندين كل ينصر من احب وانا احب الولي البوطي كل من يعرف المتخاصمين يعرف الحق وأهله
معجب بالمسلسل
المرسل مفتخر بالمسلسل في 18 آب 2010 - 15:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المسلسل جدا رائع
بصراحة هذا المسلسل الوحيد الذي انتظره بفارغ الصبر هذا الشهر
اريد ان اعلمكن أن في محيطنا العديد من الشخصيات المماثلة لشخصية (توفيق) في المسلسل , ممن يدعون الايمان و هم في الواقع الدين متبري منهم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية السورية»
  2. وزارة الإعلام – سورية»
  3. Syrian TV»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية السورية

  2. وزارة الإعلام – سورية

  3. Syrian TV

  4. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى