ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات: تقديم بلاك بيري من داخل الدولة أو تعليق الخدمة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 19 أغسطس 2010

أكد المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات أن قرار تعليق خدمات جهاز بلاك بيري نهائي ولا رجعة فيه حتى يتم التوصل إلى اتفاق تلتزم فيه شركة ريسيرش إن موشن الكندية المصنّعة له بالإطار التشريعي الذي وضعته الهيئة لخدمات الهواتف المتحركة في الدولة وأن تمسك الهيئة بتقديم الخدمة من داخل الدولة وليس من خارجها.

وأثارت كل من السعودية والإمارات مخاوفهما من أن المعلومات المنقولة عبر هذه الأجهزة تنتقل مباشرة إلى الخارج، وتتحكم فيها مؤسسات خارجية. وكانت البحرين بدورها قد حذرت في أبريل/نيسان الماضي من استخدام برنامج المراسلة "بلاك بيري مسنجر" في مجال نقل ونشر أخبار محلية، ما أدى إلى انتقادات شديدة تعرضت لها البحرين من قبل الجمعيات المدافعة عن حرية الإعلام.

ووفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم" اليوم الخميس، قال محمد ناصر الغانم إن "المفاوضات مستمرة حالياً مع الشركـة الكندية للتوصل إلى اتفاق"، لافتاً إلى أن تلك المفاوضات لم تنقطع قبل أو بعد القرار الإماراتي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح "الغانم" للصحيفة الإماراتية اليومية، أن "تنفيذ قرار تعليق الخدمات سيتم اعتباراً من 11 أكتوبر المقبل، ما لم يتم تحقيق تقدم في المفاوضات الجارية"، مفضلاً عدم الكشف عن مدى التقدم الذي تم إحرازه في تلك المفاوضات مع الشركة الكندية.

وذكر "الغانم" أن "الهيئة مُصرّة على تقديم خدمات (بلاك بيري) من داخل الدولة وليس من خارجها، كما يحدث الآن"، مشيراً إلى أن "هذا الوضع خاطئ، ولابد من تغييره، إذ إنه لا يمكن السماح باستمرار تصدير معلومات المشتركين في الخدمة إلى خارج الدولة".

وبيّن "الغانم" أن هناك التزامات يجب على الشركة الكنديـة تنفيذها قبل أي حديث عن استمرار خدمات بلاك بيري، مؤكداً حق الدولة في الحفاظ على المعلومات الشخصية والرسمية للمشتركين داخل حدودها.

وكان دبلوماسيان إماراتيان أكدا، أمس الأربعاء، وجود محادثات بين الإمارات وشركة ريسيرش إن موشن، ربما تتوصل قريباً إلى حل للخلاف بشأن أمن بيانات هواتف بلاك بيري.

وقال سفير الدولة لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، للصحافيين بعد اجتماع لسفراء الإمارات في أبوظبي، إن "المحادثات تتقدم بصورة جيدة"، معرباً عن أمله في التوصل إلى نتيجة في المستقبل القريب.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أنه رداً على سؤال عما إذا كان من الممكن أن تُبرم الإمارات اتفاقاً مماثلاً لاتفاق السعودية مع الشركة الكندية، أكد العتيبة أن "كل دولة لديها متطلباتها وقواعدها المنظمة"، مضيفاً أن "الإمارات ربما تتوصل إلى اتفاق يختلف عما توصلت إليه دول أخرى".

يشار إلى أن مصدراً مطلعاً أعلن الأسبوع الماضي موافقة الشركة الكندية على تسليم السلطات السعودية "شيفرات" الاستخدام التي تمكّنها من مراقبة خدمة بلاك بيري ماسنجر، لتفادي حظر الخدمة في المملكة.

كما أمهلت الهند التي هددت أيضاً بحظر بعض خدمات بلاك بيري لدواعٍ أمنية، شركات خدمات الهاتف المحمول حتى 31 من أغسطس/آب الجاري، لإيجاد نظام لمراقبة خدمات الهاتف الذكي، التي بنيت على السرية.

وتعتبر الدول الخليجية سوقاً مربحة للشركة المنتجة للجهاز، إذ إن حجم عملاء الإمارات التي ستوقف الخدمة - ويقدر عددهم بنحو 500 ألف مستخدم - في أكتوبر/تشرين الأول القادم والسعودية – ويقدر عددهم بنحو 700 ألف - يمثلان حوالي 2.6 في المائة من قاعدة عملاء الشركة الكندية والبالغة 46 مليون مشترك مع نهاية مايو/أيار الماضي تستأثر المملكة وحدها بما نسبته 1.9 في المائة من قاعدة عملاء الشركة الكندية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Communications - UAE»
  2. Research In Motion»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Communications - Saudi Arabia

  2. Ministry of Communications - UAE

  3. Research In Motion

  4. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى