ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير: إفلاس مجموعة الجاز الكويتية السورية في حلب بعد جمعها مليار ليرة و تواري مديرها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 22 أغسطس 2010

ذكر تقرير أن صغار المودعين ومتوسطوهم وبعض التجار في مدينة حلب السورية تلقوا مجدداً "ضربة قاسية" مع أنباء عن إفلاس فرع المجموعة الكويتية السورية للاستثمار (الجاز) وذلك بعد طول معاناة مع جامعي الأموال وحالات الإفلاس الشهيرة بدءاً بكلاس وأمينو وانتهاءً بالديري والكويفاتي وهي شركات عائلية.

وذكر موقع "سيريا نيوز" الإلكتروني أنه علم من مصدر مطلع أن مدير فرع "الجاز" في حلب رجل الأعمال السوري الشاب بشار البيانوني القادم من الكويت قام بإيداع كتاب في غرفة تجارة حلب ضمنه تبريراته للوضع المالي المفلس للمجوعة في حلب.

وادعى البيانوني في كتابه وحسب المصدر أن "المستثمر أحمد صباغ من شركة الثقة العقارية قام بأخذ تواقيعه على أوراق بيضاء وسندات فارغة معللاً ذلك بأنه أسلوبه الخاص لضمان حقه مما أدى إلى نقص كبير في السيولة، وعجز المجموعة عن السير في مشاريعها".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر الموقع الإلكتروني السوري أنه علم أن الطرفين لجأا إلى مفتيي حلب الدكتور محمود عكام والشيخ الدكتور إبراهيم السلقيني لحل الخلاف المتعلق بأرض حلب الجديدة التي كان من المقرر أن تبنى عليها سوق المدينة الجديد بحلب "سيتي موول" City Mall، إلا أن جهودهما باءت بالفشل.

وأشار المصدر إلى أن أوساط غرفة التجارة بحلب تميل لاعتبار ما جرى احتيالاً على المواطنين، فيما كشف مصدر في غرفة التجارة أن رئيسها الدكتور حسن زيدو حاول الاتصال برجل أعمال كويتي مالك للمجموعة، وفوجأ بتقييم سلبي لنشاط مدير فرعها في حلب بشار البيانوني وملاءته المالية.

وكانت مجموعة الجاز الكويتية السورية للاستثمار أطلقت الاكتتاب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على صالات ومطاعم سوق المدينة الجديد بحلب City Mall قبل البدء بالأعمال الإنشائية حيث لاقت إقبالاً شديداً مترافقاً ذلك مع حملة إعلانية مكثفة وأنباء عن اكتتاب شبه كامل على صالات ومطاعم المول.

يشار إلى أن المجموعة كانت تسعى لبناء مقاهي خاصة بالنساء وأخرى للرجال كل على حدا، الأمر الذي زاد من ثقة الأوساط المحافظة بها في حلب فيما قدر المصدر المطلع قيمة المبالغ التي جمعت لحساب المجموعة كسيولة وبضائع بنحو مليار ليرة (نحو 21.3 مليون دولار).

وافتتحت أسواق الجاز في البللبيرمون في مايو/أيار الماضي، وأعلنت عن تخفيضات هائلة وحقيقية في أسعار المواد التي وردها تجار حلبيون على الفاتورة الأمر الذي جعل المستهلكين يستجرون جميع موجودات السوق خلال أيام دون أن تقوم المجموعة بتجديد المعروضات.

وذكر موقع "سيريانيوز"، أنه لم يتمكن من الاتصال بمدير عام فرع المجموعة في سورية رشيد عبد المجيد أو مدير فرعها في حلب بشار البيانوني الذي ترددت أنباء عن تواريه عن الأنظار.

وقال شادي حكمت، وهو أحد المكتتبين على حصة سهمية لدى المجموعة "شاركت بحصة سهمية قيمتها 108000 مقسطة شهرياً قيل لنا أن أرباحها السنوية ستصل إلى 40 في المائة، ولكن تبين لي أنهم جامعو أموال فتوقفت عن الدفع وهذا ما حصل فقد تبين إفلاسهم و أنهم من جامعي الأموال".

وأضاف حكمت، أن "الحملة الإعلانية المكثفة والوعود المعسولة التي تبين أنها خلبية ساهمت في تضليل الكثيرين، فمثلاً العضو يحصل على بطاقة، وكل من يشتري بموجب البطاقة يحتسب جزء من الأرباح المتحققة من هذه العملية لصالح العضو صاحب البطاقة، ولكن تبين أن كل هذا وهم".

وكانت مجموعة الجاز الكويتية السورية للاستثمار وقعت اتفاقيات شراكة مع شركة فضلون لتشغيل أسواق الجاز بمدينة دير الزور كما وقعت عقدي استثمار ورعاية ناديي الفتوة واليقظة الرياضيين.

جدير بالذكر أن أخر وأكبر حالات الإفلاس الاحتيالي جرت من قبل مالكي مجموعة كويفاتي في حلب حيث فوجىء الوسط الصناعي والمالي السوري بشيوع نبأ إفلاس المجموعة، ومغادرة كل من رامي وعبد الكريم كويفاتي صاحبي المنشأة، ووالدهما كميل، وسبعة من أفراد العائلة إلى خارج القطر مخلفين وراءهم ديوناً تقدر بمئات الملايين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (5 تعليقات)

مناجاة واستعاة حق
المرسل ابو مهند_عراقي الجنسية, حلب, الجمهورية العربية السورية في 20 تموز 2011 - 19:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا عراقي الجنسية ومقيم في مدينة حلب من 5 سنوات وقد قرات الاعلانات التي قات بها الشركة المزعومة ولم اكن اعلم ماخفي عن الناس وفرحت بما قدموه بالاعلان لانه يساعد بالمعيشةوكما تعلمون نحن لانستطيع ان نتوظف في دوائر الدولة وغير ذلك لكي نستطيع ان نمشي الحال واحببت ان اشتري حصص وبالتقسيط وذهبت الى مكتب المحامية فاطمة في الشهباء ودفعت مبلغ 238000 الف ليرة سورية باسمي وباسم زوجتي ولكن ذهبت هباءا منثورا بعد ان تفاجأت باغلاق اسواق الجاز............؟؟؟؟؟؟ ارجوكم يا اخوتي اذا في استطاعتكم مساعدتي بارجاع اموالي وكما تعر فون انا صاحب عائلة كبيرة من 16 شخص وهذا المبلغ يؤثر على حياة عائلتي فلكم جزيل الشكر والثواب او ساعدوني بايجاد اي وسيلة لأعادت المبالغ التي دفعتها ودلوني على الشخص المناسب الذي يستطيع مساعدتي ....جزاكم الله خيرا وحمى الله سوريا من كل شر....راسلوني على الايميل في الأعلىشكرا
الله لايوفقهن بحياتهن
المرسل بشر شامي, حلب, سوريا في 14 نيسان 2011 - 23:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله لايوفقهن بحياتهن لانو انا شب عمري 24 عام وقد وردت بضائع لاسواق الجاز بقيمة 900000 الاف ليرة سورية بديون من التجار من حلب وهي بضائع كهربائيات وفوجئت بعد عدة ايام لا يوجد اي مادة من موادي المورده لانها بيعت بنصف قيمتها وطلبت قيمت البضائع لا ان ذهبت هبائا
شركة نصب
المرسل ديري اصيل في 26 آب 2010 - 04:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


للأسف مازالت سوريا تعيش في أحضان الفاسدين وآخرهم هذه الشركة المزعومة في حلب ودير الزور
بل ان ماسمعناه عن ممارسات مدير الجاز في دير الزور يصم الآذان ويقلق النفوس من حالات نصب كبيرة على مواطني محافظة ديرالزور وسوء تعامل ومشاريع وهمية وكاذبة لشركة لا يتجاوز رصيدها ورأس مالها حفنة من الليرات السورية
فليتقوا الله بهذا الشعب ولتكون الدولة اكثلا حذرا من امثال رشيد عبدالمجيد الذين كانوا يعملون عمال مصاعد في الكويت ....... وصحتين على قلبك يا أبو وسيم
معتز ومازن باقية (الأصل من حلب)
المرسل Samer في 24 آب 2010 - 18:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

من يعرف عن احتيا--الأخوين معتز ومازن باقية !؟
تصحيح حول مفتي حلب الرجاء التأكد
المرسل عبد القادر زكريا, حلب, سوريا في 23 آب 2010 - 04:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أود لفت النظر حول ماذكر من أن مفتي حلب هوالدكتور محمود عكام، وهذا خطأ حيث أن مفتي حلب هو الشيخ إبراهيم سلقيني ومحمود عكام لم يعين رسميا كمفتي لمدينة حلب وهو يعمل في دار الإفتاء.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لأسواق مالية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية السورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الكويتية

  2. وزارة الخارجية السورية

  3. أسواق مالية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في أسواق مالية

    لا يوجد محتوى