ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

القذافي يدعو ايطاليات لاعتناق الإسلام ويثير ضجة في روما

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 أغسطس 2010

أثارت محاولة الزعيم الليبي معمر القذافي إقناع عشرات الشابات باعتناق الإسلام خلال زيارة لايطاليا رد فعل غاضباً من وسائل الإعلام الإيطالية اليوم الإثنين.

واتهم العديد من المعلقين رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني بالتضحية بالمبادىء والكرامة من أجل العلاقات التجارية والاستثمارية مع ليبيا.

ودعا القذافي مجموعة من الشابات يعملن لدى وكالة لتشغيل المضيفات لحضور لقاء في المركز الثقافي الليبي بروما أمس الأحد، وحاول إقناعهن باعتناق الإسلام.

وتساءلت صحيفة المساجيرو اليومية "ماذا كان يمكن أن يحدث إذا ذهب رئيس دولة أوروبي إلى ليبيا أو أي دولة إسلامية أخرى، ودعا أي أحد إلى اعتناق المسيحية؟ نعتقد أن هذا كان سيثير ردود فعل قوية جداً في أنحاء العالم الإسلامي".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت تقارير صحفية أن ثلاث نساء اعتنقن الإسلام لكن ما من سبيل للتحقق من صحة ذلك. وجاء الحدث الذي سيتكرر اليوم الإثنين بعد حفل استقبال مماثل حضرته نحو 200 امرأة في زيارة سابقة للقذافي لروما العام الماضي.

وازدهرت العلاقات بين إيطاليا وليبيا منذ اتفاق العام 2008 وافق فيه برلسكوني على سداد خمسة مليارات دولار كتعويضات عن حكم إيطاليا الاستعماري لليبيا في أوائل القرن العشرين.

وايطاليا الآن هي اكبر شريك تجاري لليبيا، وتشتري معظم إنتاجها من النفط والغاز. وليبيا أيضا من كبار المستثمرين في الاقتصاد الإيطالي.

ولكن الكثير من المعلقين عبروا عن استيائهم.

وقالت صحيفة لا ستامبا في افتتاحيتها "المصلحة الوطنية لا تبرر هذا ومن المؤكد أنها لا تطلب من احد الموافقة على استضافة أحداث هزلية بشعة".

وعبر ساسة من حزب تحالف الشمال شريك برلسكوني في ائتلافه الحاكم عن قلقهم من حصة ليبيا البالغة 6.7 في المائة ببنك أوني كريديت أحد اكبر البنوك بالبلاد.

ويتحدث كبار رجال الأعمال في إيطاليا بوجه عام بنبرة تأييد لسجل ليبيا كمستثمرة لكن علاقة برلسكوني الوثيقة مع القذافي أذكت الاتهامات أيضاً بأن المصالح الاقتصادية طغت على كل المخاوف الأخرى.

وركز ساسة معارضون على وجه الخصوص على اتفاق وافقت ليبيا بموجبه على تسلم المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الإبحار إلى إيطاليا من موانيها.

ودعا الحزب الديمقراطي، وينتمي ليسار الوسط برلسكوني إلى الإدلاء ببيان أمام البرلمان بعد زيارة القذافي التي قال إنها فرصة لطرح قضايا حقوق الإنسان.

ومن المقرر أن يجتمع الزعيمان في وقت لاحق من اليوم الاثنين ضمن برنامج يشمل معرضاً للتصوير الفوتوغرافي وعرضاً للفروسية ومأدبة عشاء رسمية غير أن حالة من عدم التأكد أحاطت بتفاصيل برنامج زيارة القذافي.

وثارت تكهنات بأن القذافي أو مسؤولين مرافقين له سيلتقون برؤساء شركات أو قيادات أخرى بقطاع الأعمال مع احتمال تبلور العديد من الصفقات في الطريق.

وفضلا عن حصتها في أوني كريديت تملك ليبيا أيضاً حصة في شركة أيني للنفط، وعبرت عن رغبتها في المزيد بما في ذلك شركة أينيل للكهرباء.

وفي ظل هذه الخلفية استسلم كثير من الايطاليين لسلوك القذافي.

وقالت مارينا ميرني إحدى سكان روما "هذه هي بالضبط الأشياء الحمقاء التي يتفوه بها القذافي. يجب أن نقبل هذه النوعية من السلوكيات... أنا مذهولة أننا نعامله كضيف شرف لكن الواضح أن هناك مصلحة اقتصادية".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

Compensation like Lyibia
المرسل Arab في 31 آب 2010 - 13:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


To All Arab Country , if what was wrote is correct and Qazafi got 5 billion USD from Italy, I think the others should do the same as compensation.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإيطالية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الإيطالية

  2. وزارة الخارجية الليبية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى