ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

عجز ميزانية الأردن ينخفض للنصف بين يناير ويوليو على أساس سنوي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 02 سبتمبر 2010

قالت مصادر بوزارة المالية الأردنية أمس الأربعاء إن عجز الميزانية تراجع بأكثر من النصف في الأشهر السبعة الأولى من العام عن نفس الفترة من العام الماضي مع قيام الحكومة بكبح النفقات ومواصلة تجميد المشروعات غير الضرورية.

وذكرت المصادر أن عجز الميزانية في الفترة بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز بلغ 280.9 مليون دينار (396 مليون دولار) نزولاً من 640.5 مليون دينار في نفس الفترة من العام 2009 الذي بلغ العجز في نهايته مستوى قياسياً عند 1.45 مليار دينار أو تسعة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال وزير المالية محمد أبو حمور الشهر الماضي إن الأردن يتجه لخفض عجز الميزانية إلى المستوى المستهدف عند 6.3 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في 2010 من خلال القيام بمجموعة من أشد تخفيضات الإنفاق صرامة في سنوات.

وقد تعهدت الحكومة بتوفير مليار دولار من خلال ميزانية تقشفية هذا العام عبر تخفيضات في الإنفاق تتضمن تجميد التوظيف الحكومي وتخفيضات في الإنفاق الرأسمالي غير الضروري.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويعزو مسؤولون عجز الميزانية إلى الإنفاق المرتفع لسنوات من الحكومات السابقة خلال طفرة شهدت مستويات مرتفعة من المساعدات وفقاعة استثمارية وعقارية.

ويقول مسؤولون إنه جرى تقليص الإنفاق على المشروعات الرأسمالية بنسبة 43 بالمائة اعتباراً من يوليو/تموز ليصل إلى 415 مليون دينار مع تغيير الحكومة لأولوياتها في مشروعات البنية الأساسية الكبرى وترك معظمها لكي تكمله بالشراكة مع مستثمرين من القطاع الخاص.

ومما يعزز التوقعات المالية لعام 2010 ارتفاع الايردات الإجمالية للحكومة بما في ذلك الايرادات من الضريبة العامة للمبيعات وضريبة الدخل والمنح الأجنبية إلى 2.786 مليار دينار بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز من 2.692 مليار دينار عن نفس الفترة قبل عام.

ورفعت الحكومة الضرائب بدرجة كبيرة مرتين منذ يناير/كانون الثاني بما في ذلك الضريبة على البنزين لتعويض انخفاض الايرادات بسبب التأثير المزدوج للركود العالمي والإعفاءات الضريبية الشخصية التي تهدف إلى إبقاء العمال محدودي الدخل بعيداً عن شبكة الضرائب.

كما ساعد في تقليص عجز الميزانية زيادة المساعدات الأجنبية لمثليها بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز إلى 207.9 مليون دينار من 102.7 مليون في الفترة نفسها من العام السابق.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية الأردنية»
  2. وزارة الخارجية الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الأردنية

  2. وزارة الخارجية الأردنية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى