ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البرادعي يدعو مصر لمقاطعة الانتخابات ويتوقع تغييراً في الحكم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 07 سبتمبر 2010

توقع محمد البرادعي المرشح الرئاسي المحتمل في الانتخابات القادمة حدوث تغيير في الحكم في مصر العام القادم ودعا إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية التي تجري في نوفمبر/تشرين الثاني القادم قائلاً إنها ستزور.

وصرح البرادعي بأن العصيان المدني السلمي سيكون الورقة الأخيرة إذا استمرت الدولة في تجاهل مطالبات بالإصلاح. وحث أنصاره على جمع ما بين مليونين أو ثلاثة ملايين توقيع بحلول نهاية العام.

وقال البرادعي لمئات من أنصاره مساء أمس الاثنين بمناسبة مرور عام على بدء حملته المطالبة بالإصلاح "السنة والشهور القادمة ستكون حاسمة وسنرى تغييراً في حكم مصر".

وأضاف البرادعي "الانتخابات البرلمانية على الأبواب والنظام لم يستجب لمطالبنا. أي شخص يشترك في الانتخابات سواء مرشح أو ناخب يخالف ضميره القومي". وصرح بأن مقاطعة الانتخابات ستنزع الشرعية عن النظام.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويقول محللون إن مقاطعة الانتخابات البرلمانية يمكن أن تزيد المخاطر في الانتخابات الرئاسية التي تجري في العام 2011. ولم يكشف الرئيس المصري حسني مبارك (82 عاماً) ما إذا كان سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية القادمة لكن عدداً كبيراً من المصريين يعتقدون أنه سيحاول دفع ابنه جمال (46 عاماً) إلى السلطة إذا لم يخض الانتخابات القادمة بنفسه.

وينفي الأب والابن أي خطط للتوريث لكن مسؤولين من الحزب الحاكم رحبوا بفكرة ترشح مبارك للرئاسة مجدداً كما أكدوا أيضاً على حق الابن في الترشح، ورحبوا بذلك.

وكرر البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفضه خوض الانتخابات الرئاسية في العام 2011 دون إجراء تعديلات دستورية. وحمل البرادعي الحزب الحاكم مسؤولية انتشار الفقر في مصر، وعدم احترام حقوق الإنسان.

وقال "نحن المصريين شعب صبور ولكن للصبر حدود... والعصيان المدني السلمي هو الورقة الأخيرة إذا لم يستجب النظام للتغيير".

وتصاعدت الأصوات المطالبة بمقاطعة الانتخابات البرلمانية في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن اكتسح الحزب الوطني برئاسة مبارك انتخابات مجلس الشورى المجلس الأعلى في البرلمان المصري، وهيمن على معظم مقاعده. وشكت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان من حدوث انتهاكات بينما أصرت الحكومة على أن انتخابات الشورى كانت نزيهة.

ولكن المعارضة في مصر مازالت منقسمة على نفسها ويقول الإخوان المسلمون، وهم أكبر تكتل معارض في البلاد ويشغلون 88 مقعداً في البرلمان وحزب الوفد الليبرالي إنهم سيخوضون الانتخابات.

ونزلت الجمعية الوطنية للتغيير التي يتزعمها البرادعي وموقع "البرادعي رئيساً 2011" على الفيسبوك على الإنترنت إلى الشوارع لجمع التوقيعات على بيان "معاً سنغير".

وعلى الرغم من رفض الإخوان المسلمين مقاطعة الانتخابات إلا أنهم تعاونوا مع أنصار البرادعي في جمع التوقيعات، والتي اقتربت من مليون توقيع حتى الآن.

وقال البرادعي "لدينا ما يقرب من مليون توقيع، ونرى أنه في نهاية العام سنحصل على من اثنين إلى ثلاثة ملايين توقيع".

ويعدد البيان المطالب بالتغيير سبعة مطالب منها السماح للمستقلين بخوض الانتخابات الرئاسية والإشراف القضائي على الانتخابات وإنهاء قانون الطواريء المفروض في مصر منذ ثلاثة عقود، والذي يقول منتقدون إنه يستغل لإخماد المعارضة.

ومن المتوقع أن يستأنف البرادعي الذي قضى في الخارج شهرين حملته لكسب تأييد الناخبين اليوم الثلاثاء بلقاء مع العمال في العاصمة المصرية القاهرة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. فيسبوك»
  2. وزارة الخارجية المصرية»
  3. وزارة الداخلية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. فيسبوك

  2. وزارة الخارجية المصرية

  3. وزارة الداخلية المصرية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى