ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سفارات أمريكا حول العالم تتأهب تحسباً لقيام كنيسة بحرق المصحف

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 09 سبتمبر 2010

أمرت واشنطن سفاراتها في مختلف أنحاء العالم بمراجعة إجراءاتها الأمنية وذلك في أعقاب تأكيد القس تيرى جونز راعي إحدى الكنائس المغمورة في ولاية فلوريدا الأمريكية المضي قدماً في خططه الرامية لإحراق نسخ من المصحف الشريف يوم السبت تزامناً مع الذكرى التاسعة لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في نيويورك.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، حذرت الحكومة الأمريكية ورجال دين ومنظمات غير حكومية من أن عزم مجموعة بروتستانتية أمريكية صغيرة على إحراق مصاحف يهدد في حال تنفيذه بزيادة توتر علاقات الولايات المتحدة مع الدول الإسلامية، وتعقيد مهمة الغربيين في أفغانستان.

إلا أن كنيسة "دوف وورلد اوتريتش سنتر" البروتستانية الصغيرة في جينسفيل بولاية فلوريدا، أكدت عزمها إحراق مئات النسخ من المصحف الشريف علناً يوم السبت، في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة التي قتل فيها حوالي 3 آلاف شخص.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كلينتون تحذر

وأعربت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، وهي ارفع مسؤول أمريكي يندد بخطط حرق نسخ من المصحف، عن سرورها "للإدانة الواضحة التي لا لبس فيها ضد هذا العمل المشين والمخزي والتي صدرت عن المسؤولين الروحيين الأمريكيين من جميع الديانات، من المسيحيين الإنجيليين إلى الحاخامات اليهود، كما عن المسؤولين الأمريكيين العلمانيين وقادة الرأي".

وأعلن القس تيري جونز راعي الكنيسة غير المعروفة "مركز الحمائم للتواصل العالمي" والتي يتبعها نحو 30 عضواً فقط، أنه "يأخذ على محمل الجد" المخاوف التي أعرب عنها ديفيد بترايوس قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، لكنه قال إنه "ينوي بإصرار" المضي في تنفيذ ما توعد به.

وتأتي خطط هذه الكنيسة وسط جدل متصاعد بسبب مشروع لبناء مركز ثقافي إسلامي في نيويورك في مكان قريب من موقع هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

ووفقاً لبي.بي.سي، علق البيت الأبيض على الأمر بالقول إن مبادرة "دوف وورلد اوتريتش سنتر" (مركز الحمائم للتواصل العالمي) تشكل "مصدر قلق"، و"تضع قواتنا في خطر"، مؤيداً بذلك مخاوف الجنرال ديفيد بترايوس.

ورد بترايوس على الأمر بالقول إنه سيوفر دعاية إعلامية لطالبان، قائلاً "اشعر بقلق بالغ للانعكاسات الممكنة إذا ما احرقوا المصحف". وأضاف إن "ذلك يمكن أن يعرض للخطر في آن معاً القوات والجهود الشاملة في أفغانستان".

وصرح الناطق باسم البيت الأبيض روبرت جيبس إن "هذه الخطوة تعرض حياة جنودنا للخطر. ومن الواضح أن اي عمل كهذا هو مصدر قلق لهذه الإدارة".

خطة "خطرة"

ووفقاً لبي.بي.سي، اجتمع وزير العدل الأمريكي إيريك هولدر بعدد من الزعماء الدينيين لبحث سبل القضاء على موجة العداء للإسلام.

وقالت "فرحانة خيرا" مديرة جمعية "المناصرين للإسلام" عقب الاجتماع إن هولدر وصف خطط حرق نسخ من المصحف بأنها "غبية وخطرة"، إلا أنه أعرب عن أسفه لأن الحدث بحد ذاته لا يشكل انتهاكاً للقانون الفدرالي.

ويصادف أحياء ذكرى 11 أيلول/سبتمبر مع اليوم الثاني من عيد الفطر الذي يحتفل به نحو مليار ونصف المليار مسلم في العالم.

وأما الحاخام نانسي كريمر فقالت "نشعر بالاستياء الشديد والحزن العميق بسبب حوادث العنف التي ارتكبت ضد مسلمين في مجتمعاتنا، وكذلك بسبب تدنيس بيوت العبادة الإسلامية".

صدمة في ألمانيا

دانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مبادرة القس جونز، خلال تكريمها رسام الكاريكاتير الدنماركي كيرت وسترجارد، صاحب الرسوم المسيئة للنبي محمد، والتي أثارت زوبعة من الاحتجاجات العام 2006.

وفيما دافعت ميركل عن "وسترجارد" وحرية الرأي والتعبير في ألمانيا وأوروبا، اعتبرت إحراق نسخ من المصحف "عملاً غير مقبول إطلاقاً".

ونددت الكنيسة التي أسسها جونز في ألمانيا بدعوة الأخير، معلنة أنها "صدمت إزاء هذا العمل على غرار الكثيرين في أنحاء العالم".

وقال ستيفان بار مدير "مجموعة كولونيا المسيحية" التي تتبع حركة "الكنائس الحرة" القريبة من البروتستانتية لوكالة فرانس برس "نحن ننأى تماماً عن جونز وعن دعوته".

وأضاف قائلاً "لقد صدمنا على غرار ما صدم الكثيرون في كافة أنحاء العالم" موضحاً أن مجموعته "لم يعد لديها أي اتصال" مع القس جونز منذ قرر الأخير عام 2008 مغادرة هذه المجموعة التي أسسها مطلع الثمانينيات، بسبب "خلافات" حول أسلوبه في إدارتها.

وقال ستيفان بار "لقد غادر جونز من دون سابق إنذار". بعد أن عمل نحو عشرين عاماً على رأس هذه المجموعة، آخذا على القس جونز أنه "كان يبرز شخصيته أكثر مما يبرز العقيدة المسيحية".

وأضاف "بار" إن المجموعة كانت تعد نحو 800 عضو لدى خروج جونز منها ولا تعد اليوم سوى ما بين 60 و80 عضواً.

وذكر "بار" أن أحدى محاكم كولونيا حكمت على جونز بدفع غرامة بقيمة 3000 يورو في العام 2002 لأنه انتحل صفة دكتور جامعي.

واضاف "بار" عن القس جونز أن الأخير قام أيضاً بدفع مبلغ من أربعة أو خمسة أرقام "غرامة" بسبب تجاوزات مالية ارتكبها.

وأوضح "بار" أن القس جونز ترأس كنيسة "دوف وورلد اوتريتش سنتر" بعد وفاة مؤسسها، مع بقائه على رأس المجموعة الألمانية.

وتتهم "دوف وورلد أوتريتش سنتر" التي تأسست العام 1986 الإسلام بالسعي إلى الهيمنة على العالم، ودعت مجموعات دينية أخرى إلى الانضمام إليها في ما سمته "اليوم العالمي لإحراق القرآن".

تنديد دولي

أعرب الأمين العام للحلف الأطلسي أندرز فوج راسموسن عن استيائه من "عواقب وخيمة محتملة على امن قواتنا" في أفغانستان حيث ضمت تظاهرة من دون عنف حوالي 200 رجل الاثنين في كابول وسط هتافات "الموت لأمريكا" و"يحيا الإسلام".

وأعلن ممثل الأمم المتحدة الخاص في أفغانستان ستيفان دي ميستورا أمس الأربعاء "إذا ما حصل عمل مشين كهذا، فإنه سيعزز ذرائع الذين يعارضون السلام والمصالحة في أفغانستان".

أما وكالة تنسيق المساعدة لأفغانستان، فلفتت باسم منظمات أفغانية وأجنبية غير حكومية عدة "في إطار أفغانستان حيث يبقى الوضع هشا، فإن مثل هذه الخطط قد تؤدي إلى قتل مدنيين أبرياء وعمال إنسانيين".

ووفقاً لبي.بي.سي، أدانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون دانت هذه الخطط، وأكدت "احترام كل المعتقدات الدينية"، كما دانها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بشدة واعتبرها مشروعاً يقوم به شخص "متعصب".

وكان الفاتيكان ندد "بمبادرة مسيئة حيال كتاب تعتبره طائفة دينية مقدساً"، معرباً عن "قلقه العميق"، وذلك في بيان للمجلس البابوي للحوار بين الأديان.

وفي إندونيسيا الدولة المسلمة الأكثر عددا للمسلمين في العالم، تخشى الأقلية المسيحية من "توترات"، وكتب اتحاد 20 ألف كنيسة مسيحية بروتستانتية في إندونيسيا إلى الرئيس أوباما تحضه على التدخل.

ردود عربية

عربياً، اعتبر أحد المسؤولين في جماعة الإخوان المسلمين في مصر عصام العريان أن ذلك سيزيد من الحقد حيال الولايات المتحدة في العالم المسلم.

وحذر العالم الأزهري البارز الشيخ عبد المعطي البيومي عضو مجمع بحوث الأزهر أمس الأربعاء من أنه في حال نفذت كنيسة أمريكية خطتها القاضية بحرق مئات المصاحف فان هذا الأمر قد يؤدي إلى "تخريب" العلاقات بين واشنطن والعالم الإسلامي.

وقال الشيخ بيومي، الذي وصفه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في ندائه للمصالحة مع العالم الإسلامي بأنه "منارة للعلم"، إنه "لو عجزت الحكومة الأمريكية عن وقف هذا سيكون (حرق المصحف) أحدث صيحة في الإرهاب الديني ومعنى ذلك تخريب العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي".

ودان الرئيس اللبناني ميشال سليمان الخطوة، معتبراً أن ذلك "مناف لتعاليم الديانات السماوية".

ووفقاً لبي.بي.سي، أكدت إيران أن تنفيذ المشروع سيثير ردود فعل "لا يمكن السيطرة عليها". وأعلن المرجع الديني في قم بإيران لطف الله صفي قلبايكاني "إذا حصل مثل هذا العمل غير الإنساني والفظيع في أمريكا، فإن الرئيس أوباما سيستحق عندئذ الملاحقة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

دعوه يحرق المصحف لنرى قدرة الله بحرق القس
المرسل rashid, kuwait, kuwait في 10 أيلول 2010 - 22:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


دعوه يحرق المصحف فما انتم فاعلون
ان الله سبحانه وتعالى هو من تعهد بحفظ القرآن وأنه هو من يحاسب الذين يستهزؤون بآياته فأن الله سبحانه اقدر على حفظ ذكره وأنه سوف يرسل له من يعاقبه بالدنيا وسوف يعاقبه الله بالاخره على فعلته المشينه .

هذا ان لم يسلط الله عليه جند من جده لتسحقه وتسحقه كنيسته كما فعل بقوم عاد وثمود وكما فعل بكل المتكبرين على الله .
ان لله وانا اليه راجعون
انانحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون
المرسل اسامة العمري, damascus, syria في 09 أيلول 2010 - 22:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عندما اراد ابرهة الحبشي هدم الكعبة الشريفة قال عبد المطلب جد الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم(ان للبيت ربا"يحميه)وها نحن الان نواجه ابرهة آخراخطر واشد على الرحمن عتيا ولا نقول الاكما قال الواحد القهار(انا نحن نزلنا الذكر واناله لحافظون)صدق الله العظيم.فمن كان الله مولاه فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

موقع بي بي سي العربية
| 3 مقالات
  1. علماء: الجوز هو أكثر المكسرات صحية
  2. سحب صناعية لتبريد الجو في قطر خلال كأس العالم
  3. وزير لبناني سابق يعتذر عن تشبيه المرأة السعودية المنقبة ب‍ "كيس قمامة"
وزارة الخارجية المصرية
| 3 مقالات
  1. محتالون يدعون تحويل أصول الزعماء العرب المخلوعين عبر الانترنت
  2. مصر تطمئن "إسرائيل" وتؤكد التزامها بمعاهدة السلام
  3. مصر تنفي تلقي طلبات خارجية لتأمين السفارات الأجنبية
وزارة الخارجية - إيران
| 3 مقالات
  1. السماح لزوجة معارض إيراني بالخروج للعلاج
  2. الكويت تعدم 3 متورطين بينهم فتاة في شبكة تجسس إيرانية
  3. ثري إيراني وليس عربي يشتري سيارة أحمدي نجاد بـ 2.5 مليون دولار
وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية
| 3 مقالات
  1. سوريا تصادر أسلحة قرب شواطئها
  2. وزير لبناني سابق يعتذر عن تشبيه المرأة السعودية المنقبة ب‍ "كيس قمامة"
  3. جورج وسوف: يجب أن تفخر نجوى كرم بحديثي عنها

روابط متعلقة بالموضوع

  1. موقع بي بي سي العربية»
  2. وزارة الخارجية المصرية»
  3. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية»

 بريد الأخبار

  1. موقع بي بي سي العربية

  2. وزارة الخارجية المصرية

  3. وزارة الخارجية - إيران

  4. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى