ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير: 1.8 مليار ريال حجم الإنفاق على مستلزمات العودة للمدارس في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 13 سبتمبر 2010

ذكر تقرير أن متعاملون في سوق القرطاسية والأدوات المدرسية بالسعودية قدروا حجم الإنفاق في موسم العودة إلى المدارس بأكثر 1.8 مليار ريال (نحو 460.06 مليون دولار) مبينين أن شراء المستلزمات المدرسية يشكل عبئاً على ميزانية الأسرة بعد خروجها من موسم عيد الفطر.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الإثنين، قال محمد النهدي (متعامل في سوق مستلزمات العودة للمدارس) إن معظم المحال المختصة في بيع الأدوات المدرسية سواء محال المكتبات والقرطاسيات المختصة ببيع الحقائب والدفاتر والأقلام، أو المحال المختصة ببيع الزي الخاص في مدارس البنات أو محال الأحذية، أنهت استعداداتها للموسم منذ وقت مبكر للعودة للمدارس.

وذكر "النهدي" أن موسم العودة إلى المدارس يشكل 70 في المائة من مبيعات هذا السوق خلال العام، والـ30 في المائة هي مبيعات السوق في بقية العام.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" اليومية، قال طالب الحمدي (صاحب محل لبيع المستلزمات الدراسية بالجملة) إن متوسط ما تنفقه الأسرة على مشتريات الطالب خلال موسم العودة للمدارس من حقائب وأحذية وملابس ودفاتر وأقلام هو 350 ريالاً (نحو 93 دولار)، وبما أن عدد الطلبة في المملكة يتجاوز الخمسة ملايين، فإن الحجم التقديري لمبيعات مستلزمات الدراسة 1.8 مليار.

وذكر "الحمدي" أن دخول الأسواق الشعبية ومحال الهايبر ماركت يساهم في زيادة مبيعات مستلزمات العودة للمدارس.

وأرجع "الحمدي" تفاوت أسعار المستلزمات المدرسية من مكان إلى آخر لاختلاف تكاليف إيجارات المحال، واختلاف هامش الربح من بائع إلى آخر.

وأضاف "الحمدي" أن الأسعار متفاوتة وتتراوح للحقائب في بعض المحال بين 60 و200 ريال (بين 16 و53 دولار) للحقيبة الواحدة، وتتفاوت أسعار الدفاتر حسب نوعية الورق المستخدم مابين الإندونيسي والصيني وقلة يستورد من كوريا، لكن معظم الموجود في السوق من إندونيسيا تختلف أسعاره حسب المقاس.

وقال علي أبو خالد (متعامل في السوق) إن دخول محال الخردوات والمحلات التي تبيع بـ "ريالين وخمسة وعشرة"، ومحاولاتها توفير مستلزمات دراسية ذات جودة منخفضة بأسعار رخيصة ساهم في تقليص أرباح المحال الكبيرة وأجبرها على عدم المغالاة في الأسعار، وكان في السابق يتحكم في السوق عدد من الموردين، فيضعون الأسعار التي يرونها أنها مناسبة لتحقيق الأرباح.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»
  2. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. وزارة التعليم العالي - السعودية

  3. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى