ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اعتقال ناشط مصري وسط تكهنات بحملة تستهدف أنصار ترشيح عمر سليمان للرئاسة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 15 سبتمبر 2010

قالت مصادر متطابقة أن جهة أمنية مصرية عليا قامت باعتقال ناشط سياسي مصري قبيل مغادرته البلاد صباح أمس الثلاثاء متوجهاً إلى لندن في إطار ما يعتقد أنه حملة تستهدف أنصار ترشيح اللواء عمر سليمان لرئاسة الجمهورية.

ووفقاً لصحيفة "القدس العربي" اللندنية، قامت الجهة المجهولة باختطاف الدكتور شادي الغزالي حرب من مطار القاهرة قبيل أن يستقل الطائرة إلى لندن. وقالت منظمة حقوقية إن اعتقاله جاء بعد اعتقال صديقين له من ناشطين في الحملة نفسها الأسبوع الماضي.

وكان شادي ناشطاً سياسياً في إطار الجمعية الوطنية للتغيير في لندن، ومعارضاً لجمال مبارك نجل الرئيس المصري حسني مبارك، إلا انه كان يتحفظ على تأييد الدكتور محمد البرادعي مرشحاً للرئاسة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قالت في بيان إن "جهة أمنية أكبر من أمن الدولة اختطفت الناشط في حزب الجبهة الليبرالي المعارض شادي طارق الغزالي من مطار القاهرة في الساعة السابعة من صباح أمس".

ووفقاً لصحيفة "القدس العربي" اليومية، قال طارق الغزالي حرب إن نجله (شادي) صديق لناشطين اثنين اعتقلا الأسبوع الماضي لإطلاقهما حملة (لا لجمال مبارك.. نعم لعمر سليمان).

وأضاف حرب إن نجله كان في طريقه للسفر لانكلترا عبر الخطوط البريطانية لأداء امتحان زمالة الدكتوراه في الجراحة بإحدى الجامعات الانكليزية، وأثناء إنهاء إجراءات السفر تم إلقاء القبض عليه، واقتياده إلى مكان غير معلوم.

وشادي هو ابن شقيق رئيس حزب الجبهة الديمقراطية المعارض أسامة الغزالي حرب.

وقال بيان الشبكة العربية "إن تكرر حالات اختفاء الناشطين في الأيام الأخيرة من دون تعليق من وزارة الداخلية، وفي ظل صمت النيابة، وعدم استجابتها لمطالب التحقيق مع المسؤولين عن تلك الحالات يجعلنا نرى أن هناك جهة أمنية أكبر من جهاز أمن الدولة تقف خلف ظاهرة اختفاء الناشطين".

ووفقاً لصحيفة "القدس العربي"، كانت تقارير أشارت إلى قيام الأجهزة الأمنية المصرية بملاحقة أفراد جماعة سياسية أطلقت بداية الشهر الحالي حملة لترشيح سليمان للانتخابات الرئاسية القادمة.

وأعربت الشبكة "عن قلقها البالغ من تكرر ظاهرة اختفاء مواطنين مصريين في ظروف غامضة"، وقالت "إنه يتوجب على الحكومة المصرية أن تعلن بوضوح أسباب اختطاف المطالبين بالإصلاح الديمقراطي واحتجازهم بشكل غير قانوني ومن هي الجهة التي تقف وراء تلك الاعتداءات حتى لا يصبح مصير المواطنين المصريين مجهولاً وحتى لا يكون من السهل تعرضهم للعقاب بما يخالف القانون بسبب استخدام حقهم المشروع في التعبير والمشاركة".

واعتقلت أجهزة أمنية خلال الأسبوع الماضي ناشطين اثنين من حزب الجبهة المعارض الذي تأسس في العام 2007، والذي عمل مؤسسه فترة طويلة في لجنة السياسات التابعة للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يترأسه جمال مبارك.

ووفقا للتعديلات الدستورية التي أجريت العام 2007 يحق فقط لأعضاء قياديين في الأحزاب السياسية الترشح لمنصب الرئيس في حين يتطلب ترشح شخصية مستقلة الحصول على دعم 250 عضواً من أعضاء المجالس التشريعية والمحلية.

ولا يعرف عن سليمان انتماؤه للحزب الحاكم. ومع ذلك فإن إطلاق الحملة الجديدة سيثير المزيد من علامات الاستفهام حول مستقبل الانتخابات القادمة في ظل غموض موقف مبارك نفسه والزخم السياسي والإعلامي الذي تأخذه حملة ترشيح نجله جمال.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»
  2. وزارة الداخلية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. وزارة الداخلية المصرية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى