ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإضرابات ونقص الوقود في فرنسا تؤثر على الاقتصاد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 أكتوبر 2010

عاد العاملون المضربون إلى العمل في ربع مصافي تكرير النفط في فرنسا أمس الاثنين مخففين شدة الاحتجاج الطويل الأمد على إصلاح نظام معاشات التقاعد لكن استمرار الإضراب في بقية المصافي يعني بقاء مشكلة نقص الوقود.

وأدت الزيادة الكبيرة في أعداد العائلات الفرنسية التي تسافر في عطلة منتصف العام الدراسي إلى تكثيف الضغوط على محطات الوقود وحذرت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد من أن الإضرابات تكلف فرنسا ما بين 200 و400 مليون يورو يومياً.

وقال مسؤولون نقابيون إن الإضراب انتهى في ثلاث من مصافي التكرير الفرنسية التي يبلغ عددها 12 مصفاة، وإن الوقود عاد للتدفق من المستودعات في أربع منها. وما زالت ثماني مصاف محاصرة مع استمرار احتجاج العمال على زيادة سن التقاعد عامين.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتساءل أحد العمال في مصفاة أنيوس لافيرا بالقرب من ميناء مرسيليا بجنوب البلاد "نحن نقف في مواجهة شخص يحتقرنا. فهل نريد بالفعل أن نواصل حتى ننكسر... لا أعتقد أن الأمر يستحق".

ووافق مجلس الشيوخ يوم الجمعة على مشروع القانون الذي قدمه الرئيس نيكولا ساركوزي قائلاً إنه ضروري لسد العجز المتزايد في معاشات التقاعد وطمأنة الأسواق على قدرة فرنسا على السيطرة على العجز، وينتظر توقيعه ليصير قانوناً نافذاً في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ويبدو أن ساركوزي اقترب من الفوز في صراعه مع النقابات التي تقف وراء سلسلة طويلة من الإضرابات والمسيرات الحاشدة منذ الصيف بسبب الإصلاح الذي يعارضه ثلثا الشعب الفرنسي.

لكن النقابات تخطط ليومين آخرين من الاحتجاجات الواسعة التي تتضمن مسيرات وإضرابات وقد تسببت صور الحواجز المحترقة بالقرب من مستودعات الوقود وأعمال الشغب في الشوارع في إحراج الحكومة.

وقالت لاجارد لإذاعة أوروبا 1 إن الاحتجاجات تضر بفرنسا. وقالت "لقد خرجنا من الأزمة بحالة جيدة وينبغي ألا نبطئ الانتعاش بعمل ضار بالاقتصاد وشديد الضرر بالشركات الصغيرة".

وأجبر الإضراب الذي استمر أسبوعين في مصافي تكرير النفط الحكومة على اللجوء إلى الاحتياطي الاستراتيجي من الوقود وزيادة الواردات.

كما أدت إضرابات العمال في مينائي استيراد النفط في مرسيليا الذي يمد نصف مصافي التكرير الفرنسية والهافر الذي يخدم الشمال إلى زيادة حدة نقص الوقود.

ونتيجة لإضراب عمال الموانئ سيستمر شلل عملية الإنتاج حتى في المصافي التي عاد عمالها إلى العمل أمس الاثنين.

وقال وزير الطاقة جان لويس بورلو إن الأمور تتحسن وان الحكومة تستهدف عودة العمل في 80 في المائة من محطات الوقود في البلاد إلى طبيعتها اليوم الثلاثاء.

وتأثرت مدينة ليون الجنوبية الشرقية بشدة بعد أن خلا ثلثا محطات الوقود تماماً من الوقود أو تأثرت بالنقص. وتواصل إمداد المحطات بالوقود عن طريق الأنابيب والشاحنات، وفرضت غرامات على مديري المحطات الذين حاولوا الاستفادة من الأزمة برفع الأسعار.

وقال جاك جيرو رئيس الإدارة المحلية "ساء الموقف خلال عطلة نهاية الأسبوع".

وخفت حدة الإضرابات في قطاعات أخرى حيث عادت حركة قطارات الأقاليم وخدمات يوروستار إلى طبيعتها تقريباً بعد أسبوعين من التعطل.

بينما لم تهدأ الأمور في مرسيليا مع استمرار إضراب عمال الموانئ وعمال جمع القمامة، وتركوا أكوام القمامة تتكدس في الشوارع وما يزيد على 50 ناقلة نفط تقف ساكنة في البحر المتوسط.

وقال أحد المارة لتلفزيون رويترز "بلغ ارتفاع أكوام القمامة متراً و80 سنتيمتراً. والفئران بحجم القطط. عندي قطتان وأقول لك إن القطط لم تعد المسيطرة على مقاليد الأمور في هذه المدينة في هذه اللحظة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الاقتصاد الفرنسية

  2. وزارة الخارجية الفرنسية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى