ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خبير: واشنطن تؤجل الضربة العسكرية ضد طهران عامين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 أكتوبر 2010

أكد الخبير الأمريكي تريتا بارسي مؤسس ورئيس المجلس الوطني الإيراني الأمريكي، أن أمريكا لن توجه ضربة عسكرية ضد إيران في الوقت الراهن، قبل أن تستنزف كل الحلول السلمية والدبلوماسية والمفاوضات المستمرة بين جميع الأطراف.

ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الثلاثاء، توقع "بارسي" أنه في حالة حصول عملية عسكرية، فإنها لن تتم قبل عامين، ولن يكون هناك استعجال في التنفيذ، بغية الاستفادة من العمليات العسكرية التي قامت بها أمريكا في دول مختلفة سابقاً.

ونبّه "بارسي" الذي حل ضيفا على نادي الاقتصادية الصحفي للحديث عن "العلاقات الأمريكية ـ الإيرانية ومستقبل الملف النووي الإيراني"، إلى أن القضية الإيرانية تعد من القضايا السياسية الساخنة والمعقدة في مسرح السياسة العالمي ومرتبطة بمصالح كثير من الدول، من بينها وأهمها الدول المجاورة لإيران التي تعنيها في المقام أمن المنطقة وسلامتها وحرية الحركة الاقتصادية والتجارية فيها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ورفض "بارسي" خلال اللقاء الذي حضره عدداً من الشخصيات الإعلامية ربط القضية الإيرانية ومقارنتها بالخلاف الكوري الشمالي والصيني مع أمريكا، وذلك لاعتبارات كثيرة بحكم الوضع الجغرافي والتاريخي والاقتصادي للمنطقتين.

وقدم "بارسي" أمام حضور اللقاء تمهيداً مختصراً عن محاور محاضرته التي تركزت على تاريخ العلاقات الأمريكية ــ الإيرانية منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979 مروراً بمراحل من الفتور منذ ذلك الوقت حتى عهد الإدارة الأمريكية في فترة الرئيس بارك أوباما. وتناول ما شهدته هذه الفترة من تغيير في مصطلحات إدارة أوباما لدى التعاطي مع إيران، في ظل عدم وجود ما سماه «خطوط حمراء» ملموسة بالنسبة لإيران، كتغيير مباشر عن إدارة بوش.

وقال "إن الولايات المتحدة تراجعت عن حدتها خلال الانتخابات الإيرانية، ويمكن أن تكون القضايا المحلية بالنسبة إلى إيران أكثر إلحاحاً من القضايا الدولية". مشدداً في مضمون حديثه على أن البلدين يمتلكان قدرة أعلى في التصعيد، لكن ليس بالقدر ذاته لتخفيف حدة التصعيد".

وطرح "بارسي" عدداً من النقاط خلال محاضرته التي منحت الفرص للعديد من المشاركين لتوجيه أسئلتهم والتعليق. ومن أهم الأسئلة التي وجهت إليه، كانت حول كيفية تعامل المجتمع الدولي مع إيران وهل بالإمكان وقفها بكل الطرق؟ كما طرح سؤال إن كانت هناك أجندة خفيفة بين إيران وأمريكا حول هذه القضية لتحقيق مكاسب ثنائية بين البلدين على حساب دول المنطقة وتصفية حسابات، خاصة فيما يتعلق بما إذا كان هناك تعاون بين الولايات المتحدة وإيران في العراق، فهل من الممكن أن يكون التوتر بين البلدين مجرد واجهة؟ وهل هناك أجندة خفية؟

كما طرح الكاتب السعودي محمد فهد العمران سؤالاً إن كانت الولايات المتحدة وإيران تتلاعبان بشعوب المنطقة لإبقاء النزاع بين الشيعة والسنة في المنطقة مستمراً؟ في حين سأل الدبلوماسي منصور المنصور عن كيفية التعامل مع إيران في ظل الخيارات المطروحة من عقوبات اقتصادية ودبلوماسية، إضافة إلى التصعيد الداخلي وما الحل الأنسب مستقبلاً؟ فيما اعتبر الدكتور عبد الله القويز أن الأطروحات الإيرانية تعد معالجات غير مقبولة لدى الدول المجاورة كافة.

وتريتا بارسي هو مؤسس ورئيس المجلس الوطني الإيراني الأمريكي، وهو خبير في العلاقات الأمريكية ــ الإيرانية، والسياسة الإيرانية، وميزان القوى في الشرق الأوسط، إضافة إلى أنه مؤلف كتاب "التحالف الغادر .. الصفقات السرية لإيران وإسرائيل، والولايات المتحدة" (مطبعة جامعة يال 2007)، حيث أجرى أثناء إعداده أكثر من 130 مقابلة مع عدد من كبار صانعي القرار في إسرائيل وإيران، والولايات المتحدة. وحصل هذا الكتاب على الميدالية الفضية في جائزة آرثر روس للكتاب التي يمنحها مجلس العلاقات الخارجية.

وولد بارسي في إيران، لكنه انتقل مع أسرته إلى السويد وهو في الرابعة من عمره هرباً من القمع السياسي في إيران. وكان والده أكاديمياً مفوهاً، وغير مسلم، حيث أدخله شاه إيران السجن، وكذلك فعل معه نظام الخميني. انتقل إلى الولايات المتحدة في سن البلوغ، ودرس السياسة الخارجية في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة، حيث حصل على الدكتوراه. وأسس المجلس الوطني الإيراني الأمريكي، وذلك كمؤسسة غير حزبية، وغير ربحية يستطيع من خلالها الأمريكيون من أصل إيراني المساهمة في الحياة المدنية الأمريكية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - إيران

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى